لا أقصد بالهوية هنا الهوية الحضرمية فهي متأصلة ومتجذرة في كل حضرمي، ولن ادخل في متاهات ماهية الهوية وتعقيداتها، فمفهوم الهوية من المفاهيم التي تبدو سهلة ومعروفة ولكنه – في حقيقة الأمر- من أكثر المفاهيم تعقيدا. لذا فأنني أقصد بالهوية في العنوان و مابعده: فكرة الإجماع على كيان أو مرجعية أو آلية يجتمع حولها الحضارم(كل الحضارم) بما يمثل قاسماً مشتركاً بين كل الكيانات والمكونات والجماعات والأفراد في حضرموت وامتدادها في المهاجر، هذه المسألة بمثابة (هوية جمعية) للحضارم من خلالها يتداعون، يتحاورون فيما بينهم ومع الآخر فيما يخض شؤونهم وقضاياهم التي تمثل الصالح العام الحضرمي. وهذا الأمر هو ضرورة ملحة تقتضيها المتغيرات المتسارعة على الساحة الداخلية والإقليمية والدولية، حتى لا يُفكر ويُخطط ويُنفذ لنا ونحن (نختلف)على أمور هي محط إجماع من كل الاطراف ولكنه العند والهوى وضيق الأفق والتفرد بالرأي والاعتقاد المغلظ بأحقية مكون دون آخر في تزعم المرحلة. فعلى سبيل التمثيل نسمع عن الوحدة العربية منذ عشرات السنين: الإسلاميون والقومجيون والشيوعيون والناصريون والبعثيون وغيرهم ينادون بها ولكن الإسلامي لا يقبل بها عندما تأتي من الشيوعي وفي المقابل الشيوعي لا يتقبلها من الإسلامي، لماذا؟! أليست الغاية واحدة؟ هذا المثال ينطبق على المجلس الأهلي والمجلس الشعبي وملتقى الأمن والاستقرار. كلهم دون استثناء يتحدثون عن حضرموت وحقوق حضرموت وأمن حضرموت.. لا أحد منهم خرج عن هذا السياق، السؤال إذن أين المشكلة؟ لماذا لا تتوحد هذه الكيانات حلول قواسمها المشتركة ولتترك الرئاسة(سبب الخلاف الأساسي) للانتخاب من القواعد، ولكن لا زال البعض يتعامل مع الأمر(على خطورته) بطفولية سياسية تذكرني بأيام : يا أكون الكابتن وإلا بطلنا لعب!! المسألة أيها الكرام ليست تشريفاً وإنما تكليف وأمانة سيسأل عنها العبد يوم القيامة، هناك أسماء رائعة وكفؤة ولكنها لا تصلح للقيادة في هذه المرحلة الحرجة: كما أننا لا يمكن أن نحاكي الحاضر والمستقبل بأدوات الماضي على أصالتها واعتزازنا بها، كما أنه لا يمكن أن يكون الحاضر مجرد تجاوز أزمة وإنما إرساء دعائم المستقبل لما يضمن عدم العودة للمربعات الجوفاء والبراجماتية الآنية. إلى متى ونحن في حالة البحث والتباكي على الهوية واعادة إنتاج التاريخ بكل مآسيه وأخطائه .. إلى متى ونحن نجهل الاستفادة من المفاصل التاريخية لما يضمن حقوقنا (بلاش حقوقنا) حقوق الأجيال القادمة؟! حضرموت نهبت وتنهب من المتنفذين الذين سرقوها ودمروا بيئتها ومخزونها المائي وثرواتها البحرية وأكثر من كل هذا تدمير قيمها وهويتها، وتخديرها وجعلها في حالة التوهان الحالية التي أسهمنا جميعا فيها بصمتنا تارة وباختلافنا تارة أخرى. اليوم صار شبابنا ورجالنا ونساؤنا وأطفالنا وشيوخنا هدفاً لرصاص القادمين من خلف الحدود، الذين لم يكتفوا بما فعلوه على مدى سنين طوال وإنما تحولوا من نهابة للثروات والخيرات(ومدمري للقيم والأخلاق) إلى قتلة و مصاصي دماء، وتحولت دماؤنا إلى قرابين لإرضاء الحرامية الكبار من القوى التقليدية التي تحاول أن ترعبنا وتحيلنا إلى تابعين لهم ولو اقتضى الأمر القتل بكل أنواعه.. ونحن للأسف نجمتع في الغرف المكيفة وتحت أشجار المانجو وفي صالات الفنادق الخمسة نجوم: لنعرف حضرموت وتاريخها وماتسبب في نكبتها ونصدر بيانا هنا وتنديدا هناك .. وبالتأكيد هناك من انجز بعض المهام بالتوافق لعلها تكون ارضية صلبة للانطلاق والتحاور حولها وفقا والمتغيرات الراهنة. بناءً على ماتقدم، لايوجد مخرج من هذه الدوامة إلا من خلال طريق واحد الا وهو جمع الكلمة ووحدة الصف بما يتناسب واللحظة التاريخة المفصلية وهذا الأمر لن يتأتى إلا من خلال دمج هذه المكونات في مكون واحد وليرأسه من يجمع عليه الناس، أما غير هذا فهو تشتيت للصف الحضرمي وإضعاف له وتقديمه لقمة سائغة للمتربصين بنا وهم كثر .. لعل الوقت قد تأخر كثيراً ولكن لا يمنع أن نبدأ الخطوة وإن كانت متأخرة خير من الترنح في ذات المكان الرمادي.. فهل نكون أو لانكون؟ هذا ماتكشفه الأيام