حينما يتهدد أويواجه وطنك خطر عدوان يستهدف هويته بل وكل وجوده فهل من المعقول أو المقبول أن تختار الحياد وتنزوي بحثاً عن إشباع رغباتك ونزواتك الفردية بحجة البحث عن السلام والحرية الفردية، وأي سلام وأي حرية يمكنك الحصول عليها من وراء مثل هذا الموقف ؟!؛ إن كل يوم يمر وكل عام ينقضي بما يرتكب فيها من مآسٍ ومجازر توضح أننا أمام عدوان فيه من السفور والوقاحة ما يجعل الباحثين عن الانزواء في خانة من يطلقون على أنفسهم المحايدين أقل ما ينطبق عليهم وصف الأموات وهو موقف لا يقبله منهم العدوان نفسه، لا يقبل ممن يعتبرهم ممثلي الشرعية أقل من الوقوف ضد وطنهم أي ضد أنفسهم، هذا هو معنى الحياد في قاموسه !، وأنا هنا إنما أخاطب ضمير أناساً طيبين من أصدقائي الذين أضناهم البحث عن موقع للحياد في صراع كهذا الذي لا مجال فيه لأن يجدوا في ظله شيء يمكن أن يسمى حياداً سوى الموت تحت راية الخطيئة خطيئة إماتة الإحساس بالمسؤولية باسم البحث عن الحياد بين خطين لا ثالث لهما هما خط تأييد العدوان على وطنك وابتلاعه ممن هو موظف في ابتلاع الأوطان تاريخياً و خط الدفاع عن الوطن وإن لم يعجبك لون من يتصدر مشهد قيادته أو طعمه أو لهجته أو عرقه أو المنطقة التي جاء منها ضمن جسد الوطن الأم – أم الجميع نعم لا أعتقد على الإطلاق أن هناك إنسان سوي يقع في موقع الاختيار يمكن أن يختار غير موقع الدفاع عن الوطن !!، كما أن الفرق جلي بين حرب اخترتها أنت وبين عدوان يُشن عليك ولا مجال أو خيار أمامك غير مقاومته وهو وضع تمارسه الحيوانات بالغريزة ويختاره الإنسان ذو الفطرة السوية والعقل السليم بحرية !، وإلا فأي عاقل أو إنسان سوي يقول لقاتله وقاتل أهله: شكراً سلمان ويخلق له المبررات والأعذار ثم يكتشف الخديعة التي وقع فيها من خلال هذا الموقف فلا يعتذر مكابرةً أولؤماً أوبجاحة عن اكتشافه أنه بين أغبى الأغبياء في وقت يدعي أنه أستاذ العبقرية!!! وفي مواجهة أي عدوان على أي وطن تبرز الوحدة الوحيدة التي يجبر الإنسان على اتباع طريقها دون حاجة لحوار أو اتفاق على دستور أو نظام وإلا عُد خائناً ، ولهذا فإن شن الحروب على دولة أخرى سواء كان عدواناً محضاً أو أنه يأتي تحت مسمى الحرب الاستباقية كل الحروب لابد عند اتخاذ القرار بشأنها من استطلاع رأي المجتمع عن طريق البرلمانات والمؤسسات الديمقراطية قبل شنها لتكون مسؤوليتها على كامل المجتمع أما أن يكون القرار صادر عن إرادة فردية مستبدة أو حماعة حكم فإن المسؤولية عن فشل الحرب ونجاحها ، عدالتها وظلمها تقع على من اتخذ القرار بشنِّها ، وأما الدفاع عن الوطن فكما أسلفنا من البديهي أنه حق للجميع وواجب على الحميع كذلك دون خيار آخر ، صحيح أن واجب وحق الدفاع كذلك يحتاج إلى شراكة مجتمعية أكثر ولكن هذه الشراكة إنما تكون في البحث عن وسائل الدفاع وكيفية تعزيز الصمود وإيجاد البدائل التي تقوي حالة الدفاع خاصة في عدوان على هذا المستوى الذي تواجهه اليمن ضد أحقر أساليب العدوان والحصار وأكثرها همجية ؛ قال أحدهم وهو بالمناسبة يحمل شهادة دكتوراه وينتمي لحزب الإصلاح بعد محاولة إقناعي بأن ما يليق بالمثقف والشخصية الوطنية التي يجب أن تكون ملك الجميع : لتعلم أنك وأنت تقف مع الطرف الذي يسمي نفسه المدافع عن الوطن يمارس ضدك العنصرية وهو لا يراك إلا (زنبيلاً) يقاتل في صف (القناديل) وهذين مصطلحين يمارسهما بعض المصابين بمرض الطائفية الخبيث قلت له : إنني أخالفك الرأي أولاً :لأن أي إنسان إنما هو ملك نفسه وهذه بداية أبجدية الحرية ، وثانيا :أن موقفي إنما هو في صف الوطن أما ثالثاً : فهوان من يحمل راية الدفاع عن الدول هو قنديل بل هو شمسٌ مضيئة كائناً من كان ومن يقاتل في صف العمالة للسعودية والامارات ومن تحالف معهما ومن يديرهما هو أدنى من صندوق الزبالة وليس مجرد زنبيل وأنت تعلم أنني على هذا الموقف أحيا وعليه أموت ولو كان موقف الإصلاح ومن لف لفّه ممن قال شكراً سلمان على قتل أطفال وطنه هو عكس موقفهم اليوم أي في صف الدفاع عن الوطن لكنت معهم ولو كان أنصار الله في موقف الإصلاح ومن سار معه في هذا الموقف المخزي لكنت ضدّهم !، أيها الأحرار حقاً: الحرية والسيادة ليست حزباً ولا قبيلة ولا طائفة ولا منطقة ولا تحدها أرض ولا سماء إنما هي موقف يسع الكون فهلا وقفنا مع وطننا لنكون أحراراً، الخطر المحدق باليمنيين اليوم خطر وجود لا خطر حدود فاستفيقوا أثابكم الله! إذا أدركنا ما هي القواسم المشتركة التي ينبغي الالتفاف حولها جميعاً كنا جميعاً قناديل وكان وطننا أكثر إشعاعاً وبهجة!؛ جبلٌ شامخٌ أميرٌ وحرٌ من تهون الخطوب في ناظريه من يرفض الذلِّ دوماً ويأبى الخنوع وصغير أدنى من البعوضِ جبانٌ من يخون الضمير أومن يساومْ