ربما انتاب القاضي الذي أصدر حكم "تأييد" أو "تثبيت" حبس الممثل المصري الكبير عادل إمام ثلاثة أشهر "بتهمة الإساءة للدين الإسلامي" شعور بالإحراج الشديد جعله لا يتمالك نفسه ويغادر مقر محكمة جنح الهرم بالقاهرة في ساعات مبكرة من يوم تأييد حكم الحبس "ذائع الصيت" مهرولاً ومسرعاً رافضاً الالتقاء بالصحفيين ومراسلي قنوات التلفزة, بل إنه لم يتمالك نفسه حتى البقاء للإعلان عن منطوق الحكم, مكتفياً حسب ما تتناولته العديد من وسائل الإعلام بإيداع حكمه لدى أمين سر المحكمة الذي قام بتسجيل الحكم بعد انقضاء قرابة اثنتي عشرة ساعة من صدوره. فالقاضي الذي أصدر حكم "التأييد" مدرك كما أعتقد لمدى الصدمة بل الفاجعة التي قد يحدثها خبر تأييد حكم حبس الفنان عادل إمام في الأوساط الفنية والإبداعية والرأي العام الشعبي في مصر والعالم العربي لما يتمتع به هذا الفنان الكبير من قيمة إبداعية وحب كبير في وجدان الملايين من المصريين والعرب الذين شاهدوا أفلامه وتابعوا أعماله وأعجبوا بها. وهذا ما حدث بالفعل حيث انتفض المبدعون في مصر من مثقفين وأدباء وفنانين رافضين "استهداف الفنانين والمبدعين" وإلصاق "التهم المرسلة" بهم ومصادرة حرياتهم، متضامنين مع الفنان عادل إمام، بل إن نقابة المهن الفنية في مصر هددت بالدعوة لاعتصام مفتوح لجميع العاملين بالحقل الفني في حالة تنفيذ الحكم على عادل إمام، أو إصدار أحكام تقيد حرية الفكر على أي فنان آخر، مطالبة بإصدار تشريع يحمي الفكر والفن وحرية الإبداع.. فيما اعتبرت جبهة الإبداع التي تضم مئات المثقفين والفنانين والإعلاميين في صفحتها على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" تأييد الحكم على عادل إمام مقدمة للمزيد من دعاوى "الحسبة" واستمرار محاولات منع المبدعين من التعبير عن آرائهم بحرية. لقد تابعت في برنامج "الفضاء الحر" بقناة "حنبعل" التونيسية أول ردة فعل للفنان القدير عادل إمام على صدور حكم "التأييد" قالها الزعيم صراحة بأن المستهدف أساساً ليس عادل إمام بشخصه بل حرية التعبير والرأي عموماً من أدباء وفنانين وممثلين ومستقبل الإبداع بصفة عامة. وعلى خلاف ما كان يقال عن هذا الفنان الكبير عادل إمام بأنه كان في الضفة الأخرى من "الربيع العربي" حيا في تلك المكالمة الهاتفية ثورة شعب تونس التي كانت بمثابة الشرارة والملهمة الأولى لذلك الربيع, ولم ينسَ أن يحيي أيضاً المواطن التونسي أحمد الحفناوي صاحب عبارة "هرمنا من أجل اللحظة التاريخية". الفنان المبدع عادل إمام صاحب سجل وتاريخ فني حافل بالعطاء والإبداع الفني قدم أعمالاً مسرحية وأفلاماً كثيرة حاضرة في ذاكرة المشاهدين ونذكر منها «طيور الظلام» و«الإرهاب والكباب» و«النوم في العسل» و«اللعب مع الكبار» و«المنسي» و«الغول» و«الإرهابي» و«حسن ومرقص» و«الزعيم» و« الأفوكاتو» و«حب في الزنزانة» و«كراكون في الشارع» و«المتسول» و«عمارة يعقوبيان» و«مرجان أحمد مرجان» و«السفارة في العمارة» و«على باب الوزير» و«الهلفوت» و«رجب فوق صفيح ساخن» و«شعبان تحت الصفر» و«رمضان فوق البركان» و«حنفي الأبهة».. وغيرها من الأعمال الفنية الرائعة والمحترمة التي أرهبت البعض وأفقدتهم صوابهم وكشفت حقيقتهم ومكرهم وخداعهم وحقدهم على الحياة والإنسانية. ولهذا نجد أعمال الفنان القدير عادل إمام جواز مرور إلى قلوب الملايين الذين لامس وتناول قضاياهم ومعاناتهم بجرأة ووضوح, ذمّ فيها الإرهاب وناهض الفساد وفضح الكثير من السلبيات والممارسات الخاطئة ووجه انتقادات لاذعة للنظام الحاكم في مصر وسياسته وإخفاقاته في النواحي السياسية والاقتصادية والتعليمية والمعيشية، كما أنه فضح المنافقين والمغالين والمزدرين بالقيم والأخلاق والمبادئ الإنسانية.. فهل تكون قضية الفنان عادل إمام شماعة لمصادرة الرأي وتضييق على حرية التعبير أم انتصار لرسالة الفن والإبداع..؟ [email protected]