يخسر الطاغية يا «تعز» وتربحين الوطن .. أما أنا فأستطيع الكلام عنكِ حتى وأنا صامت، كما سأمدحكِ حتى البكاء كله أيتها المدينة المقدسة المعلقة بين صرختين ..على أنه الطاغية لا يعرف أنه كلما أوجعكِ تصيرين أحلى ..لذا لن أقول وداعاً يا «تعز»، فمن ذا يقول وداعاً لعنوانه الروحي أصلاً ؟ «تعز« التي لا تستريح..سيرة الوطنية المضرجة و«الصاعدون من دمائهم»..«تعز» الجنوب .. «تعز» الشمال .. «تعز» الوسط .. مجد البسطاء والمتحضرين وكل الذين اشتدت بهم عراقة الحنين الباسل إلى اليمن المغيب .. عمالاً ومثقفين وطلبة وفنانين ثوريين بالفطرة لا تعبد إلا الوطن، كافرة بكل وثن مناطقي أو طائفي .. يسلم الموت مصيره لشبابيك وإسفلت غربتها، ولا زالت صامدة وخضراء وتغني.. مدينتي الموبؤة مثل كل المجانين بالعشق والقهر ..شفيفة وصامدة ومغدورة ، تواجه جيشاً مذهلاً من الشر والعبث . * تكمن عظمة «تعز» في أنها بمثابة الوتد الفعلي للوحدة الوطنية؛ وباعتبارها مركزاً مرموقاً لقيم الحداثة وتشجيع الفكر والتقدم - بالذات لقربها من عدن كحاضرة تعايشية وإنفتاحية بارزة في العصر الحديث- ولقد أكتسب معظم أبناء تعز خصائص مدنية مشهودة بسبب أنهم المخزون البشري الزاخر والأكثر تعلماً في اليمن، فيما انتشروا في عموم البلاد – إضافة إلى هجراتهم المبكرة التي لا ينافسهم فيها إلا الحضارمة - بكفاءة دأبهم على العمل وشغف التنوير والتجانس مع الآخرين ، ولذلك فإن تحيزهم الملفت أستمر حثيثاً لمبادئ الوطنية والإنسانية والوحدة والفكر الجديد . وللتذكير : كانت" تعز " هي القاعدة المثلى لثورتي سبتمبر 62م وأكتوبر 63 م ؛ إذ كانت خيط الوصل النضالي بين الشمال والجنوب حينها، كما كانت معقلاً مهماً لأهم الحركات الوطنية خلال أربعينيات وخمسينيات وستينيات القرن العشرين «القوميين والإسلاميين واليساريين» ما جعلها بتاريخ حافل في النضال شمالاً وجنوباً، إضافة إلى تنامي الوعي النقابي بها، مع ازدهار الصحافة، ما أعطاها بريقاً خاصاً عن غالبية المدن اليمنية حتى صنعاء، وبالتالي : تميز أبنائها - بتنمية الحس الوطني والشخصي المبدع والمسئول- كساسة وكتجار وكمثقفين واقتصاديين وأطباء وإداريين وأكاديميين وقادة مجتمع مدني الخ – مقارنة بغيرهم من الجهلاء أو المهمومين بلذائذ الحكم والغنائم والمستقويين بالمال والسلاح ونفوذ العزوة فقط «حسب التعبير الخلدوني» بحيث تحرروا من سلطة المشيخ أكثر من غيرهم في اليمن، كما انفلتوا كثيراً من حس المناطقية والطائفية، مستمرين في بناء ذواتهم بعصامية فردانية إنتاجية تبعد جداً عن سلطة العشيرة - المرسخة يمنياً في أغلب المناطق - ما يجعلنا نستخلص بالقول: أن مقدار تحرر هذا النسق الذاتي في الشخصية التعزية هو مقياس الفعل المدني من القبلي أصلاً – وتلك هي الخصال التي التصقت بهم وبسمعة مدينتهم أيضاً خلال تاريخها المعاصر خصوصاً ، بحيث لم تنتج الهمجية أو التخلف أو تمجيد الاستبداد ، بقدر ما انتجت كوادر وطنية وفكرية مشهودة على أكثر من صعيد ، رغم تعمد نظام علي عبد الله صالح في تجهيلها واستلابها أو ترهيب أبنائها الوطنيين أو ترغيبهم ولا ننسى أن أهم العقول التي أجُهضت في مرحلة بناء الدولة كانت من تعز ما جعل الدولة المنشودة في حالة اضمحلال وصولاً إلى الغياب المريع مع عمل النظام طيلة 33 عاماً على رعاية حفنة من الإنتهازيين الفاسدين كي تصدروا المشهد ويخدمون أجندته اللاوطنية. على أننا نرى أن ارتباط «تعز» الفريد بعديد دول تاريخية في الماضي الغابر كالرسولية والصليحية والطاهرية والزريعية والأيوبية إلخ، ساهم في جعلها ذات نزعة مدينة تستنهض التنوع والجدل، فيما يبدو أن للأثر الصوفي الذي كان منتشراً فيها لقرون-ولا يزال- ارتباط جوهري بانعكاس قيم المعرفة والزهد ومقاومة الطغيان على نفوس وأداءات غالبية أبنائها فردياً ووطنياً. * اليوم: تدرك «تعز» تماماً أن الثورة المعتصمة ، لا يُعول عليها .. وأن الثورة المعتصمة: ثورة بلا ثورة . * اليوم : أوغاد السياسة -تجاه ما يحصل ل«تعز»-صامتون ككهف تحت الماء ، ووحدها «تعز»: تحرس قمرنا الثوري في الغابة الخائفة . * اليوم : لن تخذلنا «تعز» ..أثق .. أخاف فقط أن نخذلها «نحن»، إذ تدفع كلفة باهظة وتضحيات كبرى بسبب أنها ضمير الثوار، وبالرغم من كل حقارات وبشاعات النظام في الإنتقام منها وإهانة رمزيتها الوطنية بمختلف أنواع الجرائم ، إلا أن صمودها الأسطوري الشجاع هو الفعل المستمر الذي يّشرف أرواحنا؛ فلا تفرط بدماء الشهداء وأحلامهم ، توقاً للخلاص الثوري المهيب ، نحو يمن النهضة والسيادة , يمن اللاذل واللا تخلف .. اليمن الجبار الباهر ، الجدير فعلاً بمحبتنا وب«سعادتنا الوطنية».