للدين رجاله كما أن للسياسة رجالها ، ولا يذكر التاريخ الحديث عالم دين جليل برع في ميدان السياسة فجمع بين النقيضين طهارة الدين ونقاوته ودنس السياسة وقذارتها .. وصدق الله تعالى حين قال ( ماجعل الله لرجل من قلبين في جوفه ).. وكلنا يتذكر قصة التحكيم بين سيدنا علي بن أبي طالب كرم الله وجهه ومعاوية بن أبي سفيان رضي الله عنه وماجرى من سيدنا أبي موسى الأشعري رضي الله عنه عالم الدين الرباني الذي يتعامل بقلب وعقل العالم وسيدنا عمرو بن العاص رضي الله عنه الذي يتعامل بقلب وعقل السياسي والقائد العسكري.. وفي عصرنا الحاضر يحاول الكثير من علماء الدين الإسلامي أن يجمعوا بين صفاء نية العالم وصدقه وإخلاصه وبين خبث ودهاء السياسي ومكره والنتيجة لاهم حافظوا على مكانتهم كعلماء دين أجلاء ولاهم أصبحوا من دهات السياسة وجهابذتها فخسروا أنفسهم كعلماء وكسياسيين أيضاً ،فمن أراد أن يكون عالم دين جليل كرس كل حياته لخدمة دينه وأمته ،عليه أن يترك السياسة جانباً ويلتزم بكل تعاليم الدين الإسلامي الحنيف وقيمه وأخلاقياته وأن يكون صادقاً في كل أقواله وأفعاله ،له وجه واحد فقط في الشدة والرخاء في السلم والحرب وما يقوله في السر وداخل الغرف المغلقة لخاصة القوم .. لا يختلف أبداً عما يتحدث به في العلن أمام عامة الناس ،فلا نفاق ولا مجاملة ولا تحايل ولا تدليس ولا تلاعب بالألفاظ والكلمات ليستحق أن يكون من ورثة الأنبياء ،على العكس من السياسي فلا يحتاج صاحبها أن يكون مثالياً في كل تصرفاته وأقواله، صادقاً في جميع الأحوال والمواقف بقدر ما يحتاج للمكر والدهاء والمراوغة واللف والدوران وتغيير مواقفه وأقواله حسب ما تقتضي الحاجة فلا ثبات في السياسة والسياسي له ألف وجه وألف موقف ،وعالم الدين ورجل السياسة على النقيض دائماً فالأول: هدفه إرضاء الخالق سبحانه وتعالى وتحقيق النجاح في الآخرة والثاني: هدفه إرضاء نظامه وحزبه وتحقيق النجاح في الدنيا. ولهذا فلا يذكر أن رجلاً بدأ حياته سياسياً محنكاً وختمها عالم دين جليل ، ومع ذلك فإن من حق علماء الدين المسلمين أن يتحولوا إلى سياسيين ويشغلوا أنفسهم بمطامع السياسة وأهوائها ولهم الحق أيضاً ان يستثمروا الديمقراطية الغربية مثل غيرهم ويشكلوا أحزاباً وتنظيمات سياسية بمسميات دينية ولهم كل الحق أيضاً أن يسعوا جاهدين للوصول إلى كرسي السلطة ويصبحوا حكاماً ومسئولين ورجال دولة في ثياب ولحى علماء دين ولا عيب في ذلك. ولكن العيب كل العيب أن يشغلوا أنفسهم بالسياسة ويتيهوا في دهاليزها وينسوا واجبهم الديني تجاه أوطانهم وأمتهم وأن يتحولوا إلى خدم للسياسة ورجالها ويسخروا الدين الإسلامي لأغراض ومصالح شخصية وحزبية ومذهبية وطائفية ويكونوا عوامل تفرقة وشتات وتناحر بين المسلمين ،والمؤسف أن يذهب البعض إلى إصدار فتاوى تبيح دماء المسلمين وتجيز الاستعانة بالمسيحيين واليهود لقتل المسلمين ،مما يتنافى وتعليم الدين الإسلامي وأخلاقيات المسلم .. وهذا الصنف هم عملاء وليسوا علماء كما يدعون. وأتساءل: أين علماء المسلمين بكل مذاهبهم مما يتعرض له إخواننا المسلمون في بورما من قتل وتنكيل على يد الوثنيين ، ولماذا لانسمعهم يدعون للجهاد ونصرة المسلمين في هذا البلد ؟؟ ولماذا يصمت علماؤنا وزعماؤنا على هذه المجازر؟؟ ولماذا لم يطالبوا بعقد جلسة لمجلس الأمن الدولي ويعلنوا دعم مسلمي بورما بالمال والسلاح؟ وإلى متى ستبقى مواقف العلماء والزعماء مرتبطة بمواقف أمريكا ودول الغرب؟؟ أليس من واجب المسلمين الوقوف إلى جانب أنفسهم ويكونون كما يفترض كالجسد الواحد إذا اشتكى منه عضو تداعت له سائر الأعضاء بالسهر والحمى. أم أن السياسة شغلت العلماء عن دورهم وواجبهم الديني وأصبحوا سياسيين بثياب ولحى علماء؟.