قبل أن نعرف بما لا نعرف ؛ أو نتراشق بالمنشورات والتعليقات المؤيدة ل فلان أو ل علأن ب خصوص العلمانية ، يجب علينا أولًا أن نعي مفهوم العلمانية وأسباب ظهورها ونشأتها ؛ ومن ثم مقارنة ذلك ل معرفة مدى أمكانية صلاحيتها في بلاد المسلمين ، قبل أن نكفر فئة ونعتبرها ضالة أو نصف الفئة الأخرى ب الرجعية والإرهاب . ف العلمانية مفهوم جديد ، ظهر إبان الثورة الفرنسية بعد أن اصطدمت الكنيسة في أوربا ب العلم ووقف رجال الدين أمام الفلاسفة والعلماء التجربيين ، وقتل ما أمكن منهم وصلبهم ، لا ل ذنب اقترفوه ، ألا لأنهم جاءوا بشيء جديد من العلم ، الذي لم يكن له أن يأتي إلا من خلال رجال الدين من وجهة نظر الكنيسة ، ب صفتهم أوصياء الرب في الأرض وأولياءه . نعم اصطدم العلم في الغرب ب الكنيسة وظل هذا الصراع ل قرون عدة ؛ كما احتلت الكنيسة كل شؤون الحياة بما فيها الحكم وميادين العلم ، واحتكرت التعليم على طبقة من الناس (أبناء رجال الدين والنبلاء والتجار) ضاربة ب مصالح العامة في وجهة الحائط ، بل و أجبرت العامة على اعتناق معتقدات الكنيسة والإيمان بأفكارها ، ومن يخالف ذلك ف مصيره الموت ك سقراط أو النفي مدى الحياة ك جاليليو وغيرهم من الفلاسفة والعلماء . ولأجل ذلك تعالت الأصوات ونودي الفلاسفة والمفكرين إلى العلمانية ب معنى فصل الدين عن الدولة ، وسحب البساط من الكنيسة التي عانت أوربا منها ل قرون من التخلف والرجعية والفساد ؛ ب سبب أن ما دعت إليه الكنيسة ومارسه رجال الدين والساسة آنذاك تحت ذريعة الدين ، يتنافى تمامًا مع مصلحة العامة ، ويصب في مصلحة حفنة من المتنفذين والمنتفعين من رجال الدين والساسة والتجار الذين كانوا ظهيرًا ل الكنسية والقائمين عليها . وبهذا تكون العلمانية هي الحل الأمثل ل دول كان فيها الدين المسيحي المحرف (بشهادة القرآن الكريم) ، هو صاحب السلطة والحكم ، وجميع مفاهيمه وقيمه لا تتناسب مع حياة الإنسان ومتطلباتها ، فيما لا تكون هي الحل الأمثل ل بلدان إسلامية لازالت مفاهيم دينها الإسلامي وأحكامه وقيمه محفوظة إلى اليوم ، وإلى قيام الساعة ؛ كيف لا ؟ "وقد تولى الله عز وجل حفظ كتابه ، كما أن تعاليم ديننا الإسلامي صالحة ل كل زمان ومكان ، وشملت كل تفاصيل الحياة" . والدين الإسلامي لم يأتي ليجبر أحد على اعتناقه كما كانت تجبر الكنيسة العامة ، كما لم يكذب العلم بل يؤيده ويثبته وفتح مجالات أوسع للبحث والتجريب وكل يوم نسمع عن إعجاز علمي جديد يثبته القرآن الكريم ؛ ب الإضافة إلى انه كفل كافة الحقوق والحريات التي لا تتنافى مع مصلحة البشر ولا تخدم الإنسان في المقام الأول ، وكل حد من الحدود أو حكم أو أمر جاء من أجل الإنسان ومصلحته ؛ ولم يعد خافيًا على أحد خصوصا بعد أن بلغ العلم منتاه واثبت البحث العلمي ذلك . فمعنى العلمانية اليوم في بلدان العرب والمسلمين هي عدم الاحتكام لأحكام الشريعة الإسلامية الغراء وتعاليم ديننا الإسلامي الحنيف التي شهد بصلاحيتها أعداء الإسلام أنفسهم وكل يوم والإسلام ومنهجه وآدابه يثبت للعالم أجمع بأنه الدستور الأمثل للحياة الإنسانية بلا منازع؛ واختم حديثي بقوله تعالى (وَمَنْ يَبْتَغِ غَيْرَ الْإِسْلَامِ دِينًا فَلَنْ يُقْبَلَ مِنْهُ وَهُوَ فِي الْآخِرَةِ مِنَ الْخَاسِرِينَ) صدق الله العظيم. وعيد مبارك وكل عام وانتم بألف خير.