عظيم ان ينتفض شعب الجنوب من بين الركام ويصنع ثورته التحررية ولكن السؤال الذي يطرح نفسة لماذا قمنا بالثورة ؟ على الظلم والتنكيل والتهميش والاقصاء الذي تمارسه سلطات صنعاء والتي كانت اهم الاسباب لقيام الثورة الجنوبية , ولكننا نمارس بيننا وفي عملنا ونضالنا في غالب الاحيان وما الذي يجعلنا نعيش احياننا في تناقض بين بعض اسباب قيام الثورة الجنوبية وبين سلوك ادارة العمل التنظيمي في العمل الثوري وفي المجتمع كلل وتقبلنا لثقافة الفساد وتقبله اهلة واحترام الجاهل من الوجهاء واصحاب المال واجلالهم وتقديرهم واعطاءهم الألوية في التنظيم والعمل اكثر من اهل العلم والكفاءة واصحاب السياسة والعلم والثقافة والكفاءة والنتيجة الحتمية لممارستنا هذا السلوك الثقافي المستوردة الاختلاف السلبي ومساعدة المتربصين بهذا الشعب وثورته والاختراق وايجاد الفجوة لتعميقها بين القيادات والمكونات وقواعدها مما اخر من بلوغ الغاية وإطالة الزمن ودفع الكلفة باهضه.
فلو نلاحظ ان الاحزاب اليمنية التي حكمة اليمن لأطول فترة ولازالت هي احزاب ليست لدها رؤية عملية ولا استراتيجية عملية ولا فكر لبناء وطن او النهوض به وبالشعب بل احزاب لأشخاص وفئات سلطوية تمارس التجارة في عملها وتتخذ من الشعارات وكراسي الحكم وسائل للثراء والتسلط ودائماً تختار من يمثلها بالعضوية في المناصب والدوائر منهم اردى من المتردية والنطيحة واغباء من الدببة القطبية , في الاغلب لتمرير مشاريعها الشخصية عبر هؤلاء وتستخدم سياسة الحديد والنار لم يحاول كشف عوراتها وسياسة التخليف والافقار تارة اخرى والنتيجة الحتمية لتلك السياسات التقهقر و التأخر عن مجاراة الاخرين في التقدم وركوب العصر وهذا لا يهمني هنا ولكن ما دعاني للتطرق لهذا الشرح الموجز لسياسات تلك الأحزاب والقوى , كيف نؤمن بأنها العدو لشعب الجنوبي ونتقبل سياساتها الفكرية والثقافية ونتعامل بها ونمارسها كسلوك في عملنا الثوري وفي المجتمع الجنوبي بشكل عام فالواحد عندما يتمعن ويقراء الواقع يرى العجب فالفساد اصبح ثقافة وسلوك مرحب به في المجتمع وممارسته دون خجل او ملل والمصيبة اذا لامس مصالحنا واخلاقنا وقيمنا وكيف اصبحنا نتقبل الوجيه المتخلف الجاهل اكثر من صاحب العلم والقيم والمبادئ والكفاءة . وانا هنا ليس ضد الوجاهة واهلها ولكن يجب ان نعطي كل ذي حقاً حقة بتوازن ولتكن القاعدة رجل مناسب في المكان المناسب وان نبتعد عن الولاء الضيق والمحسوبية وان يكن الولاء لله والوطن والشعب ولا نجل احداً ونعطيه اكثر من اسمة وحجمة , ونكون موضوعيين في التقييم والطرح ونبتعد عن تبعية الاشخاص إلا بقدر ما عملوا وصدقوا واعطاهم حقهم بتوازن .. المهم اخواني علينا ان نراجع ونقيم اعمالنا وسلوكنا من خلال القيام بتدشين ثورة ثقافية توعوية موازية لعمل المهرجانات من خلال عقد ورش عمل ومؤتمرات مصغرة وندوات ونفتح المجال من خلالها لأهل العلم والسياسة والثقافة وعلما الدين والاكاديميين من اصحاب المبادئ والقيم الوطنية لشرح وتوعية المجتمع من خطر الثقافة والسلوك الدخيل على مجتمعنا الجنوبي , وتوعية الناس بعدالة القضية وبكل تفاصيلها, لأنه وبهكذا عمل سنبني العقيدة الصلبة بعدالة القضية وما هو المطلوب لنصرتها وتحقيق اهداف الثورة الجنوبية . لان الكثير من ابناء الشعب الجنوبي يخرجون في الفعاليات والمهرجانات منطلقين من معاناتهم الشخصية والمادية في الاغلب ومتى ما وجودا من يروج لمشروع اخر يريد النيل من ثورتهم مستخدماً المال لإغرائهم وايهامهم بالحلول المنقوصة لقضيتهم ستجدهم تابعين له وفي صفة والسبب عدم المعرفة الكافية بتفاصيل القضية . وغياب العقيدة نتيجة القصور في الفعل عن سبب قيام الثورة الجنوبية والعتب هناء على القيادات والنخب السياسية والاعلاميين والمثقفين والعلماء ومنظمات المجتمع المدني الواعية . لكن نتمنى ان يستوعب الناس مثل هذا الكلام وان يحدث التغيير الفكري الثقافي قبل التغيير السياسي لسلامة العمل وقطف ثمار النضال والتضحيات , واختصار الطرق لتحقيق اهداف الثورة الجنوبية ..