البعض لا يعترض على التطبيع العربي مع إسرائيل إلا بقدر موقفه من الدولة المُطبّعِة ، فهو لا ينطلق في اعتراضه أو تأييده إلا من باب المناكفة والتشنيع بهذه الدولة وتصفية حسابات مع الدولة التي يناوئها، أو من باب التبرير لتلك الدولة التي يواليها (معهم معهم ،عليهم عليهم), ووفق منطق: مع الخيل يا شقراء . لديّ اعتقاد أن الذي انتقد الإمارات - بتطبيعها المعيب - الذي أعلنته مؤخرا مع إسرائيل لن يفعل الشيء ذاته مع قطر أو السعودية أنهما مضيا نحو التطبيع -مع أنهما يطبعان من تحت الطاولة و إن لم تجهران بقبح التطبيع كما فعلت الإمارات-، ولديّ ذات الاعتقاد بأن الذي برر للإمارات تطبيعها ورأى فيها عمل عروبي بطولي وشجاع سينتقد قطر والسعودية نقدا مبرحا إن هما فعلتا ذلك علناً. إذاً هو موقف - الرافض والتأييد – مبنيان على أساس مَن هي الدولة المطبعة ، ولا ينطلق من قناعة حقيقة واستقلالية بالمواقف والقرار، ولا يستندان على المبدأ الرافض للتطبيع المجاني من طرف واحد. كما أنه لا ينطلق من قناعة خالصة وصادقة لنُصرة المظلوم والوقوف بوجه الظالم الغاصب، وكذا هو موقف يشير بوضوح لحجم التبعية المفرطة للخارج التي تتجاوز حدود العلاقة المتكافئة المبنية على المصالح المشتركة والندية. تبعية تفترس عقول ومواقف وقناعات البعض أفرادا وكيانات على حساب القضايا الوطنية وكذا القومية الى درجة التطرف بالرأي، بل قُل التطرف للولاء والتبعية المشينة. لا يعقل أن يحدثني أحدهم عن رفضه للاحتلال اليمني في عدن وفي ذات الوقت يؤيد احتلال إسرائيل للقدس، وعبثا يرفض التطبيع مع صنعاء ويهلل للتطبيع مع تل أبيب, كما لا يمكن قبول سخافة أن الاحتلال الإسرائيلي بمذاق حالي والاحتلال اليمني حامض ومرّ. ومن السحف أيضا أن يتحدث البعض عن خزعبلة قتال الروافض المجوس ويهرع لتقبيل يد اليهود .أو يحاول أن ينتعل عقول عوام الناس برفضه ظلم الجنوبيين ويرضى بظلم الفلسطينيين. فالظالم هو الظالم أياً كان جنسه أودينه أو مذهبه أو قوّته على المسرح الدولي، هو ظالم بكل لغات العالم، وأي كانت الجهة التي يظلمها أكنا على وفاق معها أو على خلاف.. فالظالم يجب التصدي له وردعه بكل ما يتاح من وسائل الرفض والمقاومة، أو عدم تشجيعه على ظلمه وهذا أضعف الإيمان المواقف. كما أن المظلوم هو المظلوم أي كان جنسه ودينه ومذهبه، ويجب شد عضده ونصرته في مكان كان . فحين نختلف مع الشيخ \ هاني بن بريك، المؤيد للخطوة التطبيعية الإماراتية مع اسرائيل فنحن نختلف معه على مبادئ وقيم سنظل نتمسك بها أي كانت الظروف والضغوطات والمغريات والشتائم والسباب، من بينها مبدأ حق الشعوب المقهورة برفض القهر والاستعمار والعسف، والوقوف بوجه الظلم والاحتلال والمغتصب أي كان هذه الاحتلال دون انتقاء أو مجاملة لهذه الجهة أو تزلف لتلك الدولة، فالمواقف والمبادئ التي شربناها كؤساً مترعة منذ الصغر تأبى أن تُباع في بازار الساسة ، فمن يزعم أنه يرفض ظلم الجنوب عليه إلا يقبله على الفلسطينيين، ومن يرى في الاحتلال لعدن مظلمة يجب أن ترفع فمن المعيب عليه أن يقبلها على إخوانه الفلسطينيين- أو غير الفلسطينيين في أية رقعة بالكون-، ومن يمقت من خذل القضية الجنوبية بعدن لا يمكن أن يقبل بخذلان القضية الفلسطينية بالقدس والضفة الغربية. ومن يتحدث عن التطبيع مع تل أبيب عليه ألّا ينزعج من التطبيع مع صنعاء. ..فليس هناك حربٌ جيدة أو سلامٌ سيءٌ ولا احتلال انيق، ولا مظلوم غبي، وليس من المقبول بالمطلق أن يكون الصوت الجنوبي مجرد صدى لصوت الآخرين بالداخل أو بالمحيط الإقليمي أو ينسلخ عن محيطه العروبي. ففلسطين بوصلة الأحرار . فالانتصار للقضية الجنوبية ليس مشروطا بأن يتماهى موقف الجنوب أو حتى موقف المجلس الانتقالي الجنوبي مع المواقف السياسية الدولية والإماراتية، فاستقلالية القرار يجب أن تظل محفوظة لا تُسترخص بهذا الشكل حتى وأن كانت رغبة إماراتية أو سعودية أو غيرها، فالجنوب لا يحتمل مزيدا من الإقحام في مضمار الصراع الإقليمي ولا يقوى على مزيدا من امتهان لكرامته ولإرادته . وللتوضيح : فالاعتراض على التطبيع وعلى أية تسوية سياسية - محلية أو خارجية - لا يعني رفضنا للسلام وللتعايش مع الآخر من ناحية المبدأ، فلا أحد يرفض السلام ويرغب بحالة الحرب وسفك الدماء بل نرفض كل تطبيع وكل تسوية عوراء عرجاء كهذه التي أمامنا تسوية تكون على حساب أصحاب الحق، فالخلاف ليس عن السلام ذاته بل عن أي سلام وتعايش نقصد. نرفض اقحام كلمة السلام في فرض الاستسلام على أي جهة كانت ، أو إقحام اسمها النوراني لغرض تركيع طرف وانتزاع منه تنازلات فيما الطرف الآخر يتمترس خلف غطرسته وتعنته. فالسلام الغير عادل استسلام .وبالتالي يكون رفض الاحتلال في كل مكان واجب اخلاقي انساني قبل أن يكون موقف سياسي ووطني ،تماما كما هو الوقوف مع كل المقهورين بالعالم. فلا عدلُ إلّا أن تعادلت القوى، وتوازنت المواقف.! ونافلة بالقول نُذكّر : حين غزا الرئيس العراقي \ صدام حسين دولة الكويت في 2 أغسطس 1990م وقف كل الجنوب تقريبا الى جانب الكويت وندد بالاحتلال، انطلاقا من قناعته بأن الكويت هو الطرف المظلوم الذي يجب الوقوف بجانبه وبأن صدام الطرف المعتدي الذي يجب الوقوف بوجهه أي كانت مبرراته . وظلت ذكرى الاحتلال تلك واحدة من المناسبات التي ظل الحراك الجنوبي يحييها كل عام كتعبير صريح عن رفضه للظلم وللاحتلال العراقي لدولة الكويت بل ولكل احتلال بالكون وتأكيده على حرية الشعوب المقهورة في التحرر. .....نيلسون مانديلا : ( ليس حرا من يهان أمامه إنسان ولا يشعر بالإهانة).