بعث النبي صلى الله عليه وسلم في مجتمع جاهلي قال عنه جعفر بن أي طالب للنجاشي: " أيها الملك. كنا قوم جاهلية نعبد الأصنام، ونأكل الميتة، ونأتي الفواحش، ونقطع الأرحام، ونسيء الجوار، ويأكل القوي منا الضعيف فكنا على ذلك حتى بعث الله فينا رجلاً منا نعرف نسبه وصدقه وأمانته وعفافه، فدعانا إلى الله لنوحده ونعبده، ونخلع ما كنا نعبد وآباؤنا من دونه من الحجارة والأوثان، وأمرنا بصدق الحديث، وأداء الأمانة، وصلة الأرحام، وحسن الجوار، والكف عن المحارم، ونهانا عن الفواحش، وقول الزور، وأكل مال اليتيم، وقذف المحصنات، وأمرنا أن نعبد الله ولا نشرك به شيئاً
انها الثوره المحمديه اعظم ثوره عرفها التاريخ منذ قامت الى ان يرث الله تعالى الارض ومن عليها الثورة المحمديه شجرة جذورها الصدق والامانه واوكسجينها الاخلاق ومائها الحب اينعت واثمرت وازهرت وكانت ظلا ظليلا , وظلت على مدى العصور شجرة اصلها ثابت وفرعها في السماء تؤتي اكلها حتى قيام الساعه وبعد قيام الساعه ثورة غيرت وجه التاريخ ,ثورة سمت بالنفس البشريه الى اعلى عليين, ثورة جعلت من رعاة الغنم قادة امم ومن بدو رحل يتقاتلون من اجل العشب والماء الى زعماء وادباء وعلماء وعظماء ثورة وحدت القبائل المتناحره في دوله اسلاميه واحده , ثورة ساوت بين العبد الحبشي والسيد القرشي ثورة كان شعار قائدها صلى الله عليه وسلم " انمما بُعثت لاتمم مكارم الاخلاق" لعلمه ان الاخلاق اذا تمت مكارمها فلا ظلم ولا عدوان ولا تنازع ولا بغضاء ولاحسد ولا خيانه ولا كذب
اسباب نجاح الثوره:
ومن اهم اسباب نجاح الثوره المحمديه الاخلاص و الاخلاق
فهل اخلصت النيه لله تعالى في خروجك ايها الثائر؟ ام ان نيتك الحصول على وظيفه ؟ او نصرة حزب ؟ او شيخ او جماعه ؟ او أي جهة كانت؟ راجع حساباتك وتذكر قول سيد الثائرين " من كانت هجرته الى الله ورسوله فهجرته الى الله ورسوله , ومن كانت هجرته لدنيا يصيبها او امراة ينكحها فهجرته الى ما هاجر اليه ولما كانت ثورة النبي محمد صلى الله عليه وسلم خالصة لله تعالى قال لمن عرضوا عليه الدنيا بمالها ونسائها وجاهها على ان يترك هذا الامر قال والله لو وضعوا الشمس في يميني والقمر في شمالي على ان اترك هذا الامر ما تركته او اهلك دونه ثم الاخلاق
ثورة الاخلاق:
فهو القائل " انما بعثت لأتمم مكارم الاخلاق " لاحظوا انه لم يقل لااكسر الاصنام واقاتل المشركين واقطع رؤوس الظالمين , لانه يعلم ان الاخلاق ستجعل عباد الاصنام يكسرونها بانفسهم , وتقتل الشرك وتحارب الظلم وتخلق مجتمع يسوده الحب والرخاء والتالف ثم شرح سيد الاخلاق لاصحابه واتباعه معنى الدين وان الترجمه الحقيقيه للايمان هو حسن الخلق, وانه الترمومتر الحقيقي لقياس مدى علاقة العبد بربه " فاكمل المؤمنين ايمانا احسنهم خلقا" والدين حسن الخلق ومن احبه الله حبب فيه خلقه , ولن يحب الخلق الا حسن الخُلق
الصادق الامين:
انه اطهر واعظم واشرف وانبل ثائر عرفته البشريه عرف قبل البعثه بالصادق الامين ,وكان كفار قريش يودعون امانتهم عنده رغم عدائهم له وقد ضرب اروع الامثله في الامانه والوفاء عندما ترك ابن عمه علي بن ابي طالب في مكه ليرد امانات المشركين وهاجر الى المدينه ولم يكذب حتى مازحا ,واذا مازح لا يقول الاحقا قال : ل وانظروا الىه في الحروب وقد احل فيها الكذب
فيا ايها الثوار في كل ساحه ايها المعلم , ايها الطبيب , ايها الاعلامي , ايها التاجر , ايها الاب , ايها الموظف ايها المسئول, كيف انتم مع الصدق و الامانه ولماذا الصدق والامانه بالذات ؟ لانك ان كنت تسعى للتغيير وتطمح لازالة المنكر بصدق فستبدا بنفسك وسيقودك الصدق في ذلك الى اداء الامانات على الوجه الاكمل كي تكون قدوه , فاذا دعوت الناس الى التغيير وانت امين في عملك وفي تعاملك وفي عبادتك وفي تربيتك صدقوك واتبعوك وشجعوك وناصروك و يقول الخبراء في إن الصدق والأمانة بمثابة الأساس الذي سنؤسس عليه عملية الاتصال مع الآخرين بأكملها, وأن أي شيء ستفعله في اتصالك مع الناس عليك بداية أن تكون صادقًا معهم أمينًا لهم. ، وكلما تحققت هذه الصفات في نفسك بصورة أكبر كلما كنت أنجح في الاتصال مع الآخرين.
و روي الإمام أحمد أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: 'يطبع المؤمن على الخلال كلها إلا على الخيانة والكذب'.
وسئل رسول الله صلى الله عليه وسلم: أيكون المؤمن جبانًا؟ قال: نعم، قيل له: أيكون المؤمن بخيلاً؟ قال: نعم. قيل له: أيكون المؤمن كذابًا؟ قال: لا.