إسقاط طائرة تجسس حوثية في شقرة بمحافظة أبين    قبل قيام بن مبارك بزيارة مفاجئة لمؤسسة الكهرباء عليه القيام بزيارة لنفسه أولآ    تأجيل مباريات الخميس في بطولة كرة السلة لأندية حضرموت    القوات المسلحة الجنوبية تحبط هجوما للقاعدة في أبين    السكرتير السابق للشيخ الزنداني يكشف مفاجأة عن تصريحه المتداول حول ''عودة الخلافة'' في 2020    دراسة: اقتصاد العالم سيخسر 20% بسبب التغيرات المناخية    عن العلامة اليماني الذي أسس مدرسة الحديث النبوي في الأندلس - قصص رائعة وتفاصيل مدهشة    وفاة مواطن وجرف سيارات وطرقات جراء المنخفض الجوي في حضرموت    المهندس صعتر و جهاد الكلمة    أضرار مادية وخسائر بشرية بسبب الفيضانات شرقي اليمن وإغلاق مدينة بالكامل    ترحيل آلاف اليمنيين من السعودية    ريال مدريد يثأر من مانشستر سيتي ويتأهل إلى نصف نهائي أبطال أوروبا    ركلات الترجيح تحمل ريال مدريد لنصف نهائي الأبطال على حساب السيتي    ليلة للتاريخ من لونين.. وخيبة أمل كبيرة لهالاند    نعيبُ جمهوريتنا والعيبُ فينا    أهلي جدة: قرار رابطة الدوري السعودي تعسفي    حراس الجمهورية تجبر ميليشيا الحوثي التراجع عن استهداف مطار المخا    الكشف عن استحواذ جماعة الحوثي على هذه الإيرادات المالية المخصصة لصرف رواتب الموظفين المنقطعة    الحوثيون يضربون سمعة "القات" المحلي وإنهيار في اسعاره (تفاصيل)    آية تقرأها قبل النوم يأتيك خيرها في الصباح.. يغفل عنها كثيرون فاغتنمها    فضيحة قناة الحدث: تستضيف محافظ حضرموت وتكتب تعريفه "أسامة الشرمي"    غرق شاب في مياه خور المكلا وانتشال جثمانه    بن بريك يدعو لتدخل إغاثي لمواجهة كارثة السيول بحضرموت والمهرة    "استيراد القات من اليمن والحبشة".. مرحبآ بالقات الحبشي    حضرموت تستعد للاحتفاء بذكرى نصرها المؤزر ضد تنظيم القاعدة    "ليست صواريخ فرط صوتية"...مليشيات الحوثي تستعد لتدشين اقوى واخطر سلاح لديها    ثلاث مساوئ حوثية أكدتها عشرية الإنقلاب    فيديو اللقاء الهام للرئيس العليمي مع عدد من كبار الصحفيين المصريين    دوري ابطال اوروبا ... ريال مدريد يطيح بمانشستر سيتي ويتأهل لنصف النهائي    مأساة إنسانية: صاعقة رعدية تُفجع عائلتين في تعز    اليمن: الكوارث الطبيعية تُصبح ظاهرة دورية في بعض المحافظات الساحلية، ووزير سابق يدعو لإنشاء صندوق طوارئ    على رأسهم مهدي المشاط ...ناشطة حوثية تدعو إلى كسر الصمت حول قضية السموم الزراعية في اليمن    رافقه وزيري العمل والمياه.. رئيس الوزراء يزور محافظة لحج    دراسة حديثة تحذر من مسكن آلام شائع يمكن أن يلحق الضرر بالقلب    انس جابر تعبر الى ثمن نهائي دورة شتوتغارت الالمانية    استقرار أسعار الذهب عند 2381.68 دولار للأوقية    مفاجأة صادمة ....الفنانة بلقيس فتحي ترغب بالعودة إلى اليمن والعيش فيه    محافظ المهرة يوجه برفع الجاهزية واتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية تحسبا للمنخفض الجوي    وفاة وإصابة 162 مواطنا بحوادث سير خلال إجازة عيد الفطر    أبناء الجنوب يدفعون للحوثي سنويا 800 مليون دولار ثمنا للقات اليمني    تصحيح التراث الشرعي (24).. ماذا فعلت المذاهب الفقهية وأتباعها؟    10 أشخاص ينزحون من اليمن إلى الفضاء في رواية    مصير الأردن على المحك وليس مصير غزة    من هم الذين لا يدخلون النار؟.. انقذ نفسك قبل فوات الأوان    باريس سان جيرمان يرد ريمونتادا برشلونة التاريخية ويتأهل لنصف نهائى دورى الأبطال    نيابة استئناف الامانة تتهم 40 من تجار المبيدات والأسمدة بارتكاب جرائم بيئية وتعريض حياة الناس للمخاطر    الكشف عن آخر تطورات الحالة الصحية للفنان عبدالله الرويشد    ارنولد: انا مدين بكل شيء ل كلوب    خطة تشيع جديدة في صنعاء.. مزارات على أنقاض أماكن تاريخية    وللعيد برامجه التافهة    السيد الحبيب ابوبكر بن شهاب... ايقونة الحضارم بالشرق الأقصى والهند    ظهر بطريقة مثيرة.. الوباء القاتل يجتاح اليمن والأمم المتحدة تدق ناقوس الخطر.. ومطالبات بتدخل عاجل    أبناء المهرة أصبحوا غرباء في أرضهم التي احتلها المستوطنين اليمنيين    وزارة الأوقاف تعلن صدور أول تأشيرة لحجاج اليمن لموسم 1445ه    تراث الجنوب وفنه يواجه.. لصوصية وخساسة يمنية وجهل وغباء جنوبي    تأتأة بن مبارك في الكلام وتقاطع الذراعين تعكس عقد ومرض نفسي (صور)    تخيل أنك قادر على تناول 4 أطعمة فقط؟.. شابة مصابة بمرض حيّر الأطباء!    النائب حاشد: التغييرات الجذرية فقدت بريقها والصبر وصل منتهاه    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



هادي يوجه بوضع المعالجات لتفادي شطب مدينة زبيد من قائمة التراث العالمي
نشر في الاشتراكي نت يوم 04 - 05 - 2013

وجه الرئيس عبدربه منصور هادي بسرعة وضع المعالجات لحماية مدينة زبيد التاريخية وتدارك تحذيرات منظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم بشطبها من قائمة التراث العالمي حسب ما افاد موقع صحيفة الثورة .
من جهته أكد وزير الثقافة على الدور الذي تمثله زبيد في المجال التراثي العالمي من خلال اختيارها ضمن مدن التراث العالمي والدور الذي يجب أن يقوم به المجتمع المدني بشكل عام للحافظ على بقاء مدينة زبيد ضمن هذه القائمة .
وأكد على ضرورة تنفيذ المشاريع المعتمدة في مدينة زبيد ضمن مشاريع الحافظ على المدينة وعلى جميع الجهات التقيد والالتزام بتنفيذ البرامج المحددة عليها بهدف انجاح خطة الحفاظ على هذه المدينة التاريخية .
جاء ذلك خلال اجتماع اللجنة العليا للحفاظ على مدينة زبيد التاريخية اليوم السبت كما طالب عوبل بضرورة إزالة كافة التشوهات والمخالفات بالمدينة بهدف الحافظ على مظهرها التراثي الإنسانية وتوعية الناس بأهمية إزالة تلك المخالفات حتى تظل المدينة على طابعها التاريخي والتراثي .
وأقر الاجتماع تشكيل لجنة لإعداد موازنة تقديرية لمنع البناء العشوائي بالمدنية ومتابعة تنفيذ قرارات مجلس الوزراء رقم 9-43-44-45-46 اضافة الى تشكيل لجنة اخرى برئاسة محافظ الحديدة تقوم بالزيارة والمتابعة المستمرة للمدينة وازالة التشوهات والاختلالات في اسواق ومعالم ومساجد المدنية
من جهته اكد وزير المياه والبيئة عبد السلام رزاز التزام الوزارة بتوصيل شبكات المياه ومواجهة التوسع ضمن البرنامج التنفيذي والتحرك السريع لإنقاذ مدينة زبيد والتزام كل جهة بتنفيذ ما عليها من واجبات واسهامات فعلية لإبقاء المدنية بطابعها التراثي .
وكانت منظمة اليونسكو التابعة للأمم المتحدة والمعنية بالثقافة والتراث العالمي قد هددت اليمن في وقت سابق بشطب مدينة زبيد التاريخية من قائمة التراث العالمي بسبب ما أسمته الإهمال الذي تلاقيه المدينة من الجهات الرسمية.
زبيد لمحة تاريخية
وتقع مدينة زبيد على خط طول 43 درجة شرقاً وخط العرض 25 درجة شمالاً،وفي موقع متوسط من سهل تهامة الذي يحتل القسم الغربي من اليمن،ويمتد من عدن جنوباً حتى حدود المملكة العربية السعودية شمالاً، وتبعدعن العاصمة صنعاء بحوالي "233 كم"باتجاه الجنوب الغربي،كما تبعد عن مدينة تعز بحوالي "161 كم" باتجاه الشمال الغربي، وعن مدينة الحديدة "95 كم" بإتجاه الجنوب الشرقي.
وتبلغ إجمالي مساحة مدينة زبيد في حدود 245 هكتار منها 92 هكتار مساحة المدينة التاريخية والمحددة داخل السور وبذلك فإن الكثافة السكانية الإجمالية في المدينة في حدود 70 شخص/ هكتار،وهي نسبة تتصف بها جميع المدن الصغيرة في تهامة،كما أن مساحة المدينة ترتبط عادة بعدد السكان وبالوظيفة الأساسية التي تتميز بها المدينة (صناعية، خدمية، سياحية، إدارية.... الخ)
سميت مدينة زبيد باسم الوادي،وتقع في منتصف الوادي وتبعد عن البحر ب(25كم) خمسه وعشرون كيلومتر، وعن الجبال ب(25كم) خمسه وعشرون كيلو متر وترتفع عن سطح البحر ب(100م) مائة متر بشبه مدرجات ويرتفع الوادي عن المدينة ب(150م) مائه وخمسون مترا وتقع بين واديين وادي زبيد ووادي رمع للأشعريين... وقد حظي الواديين بدعوة رسول الله (صلى الله عليه وسلم) بقوله بارك الله في زبيد ثلاثا ورمع في الثالثه.
وأورد الأستاذ المرحوم "الحضرمي"في كتابه المخطوط "تهامة في التاريخ"تقرير البعثة الأثرية الكندية التي عملت في مدينة زبيد والمنطقة المحيطة بها برئاسة الدكتور " أدوارد كيل " خلال الفترة (82 - 1984 ميلادية) وقد عثرت البعثة على وجود أدلة تؤيد ما ذهب إليه المؤرخون مثل " ابن الديبع " عن مدينة زبيد بأنها كانت في الأصل عبارة عن عدد من القرى السكنية لقبيلة الأشاعرة، وقد ساعد وجود الوادي زبيد على وفرة المياه التي تعتبر من العوامل اللازمة لأي مجتمع سكاني قبل أن يقوم " ابن زياد " بتخطيط المدينة ذاتها بالقرب من جامع الأشاعرة في عام ((204 هجرية) - (819 ميلادية))، كما أن البعثة الكندية عثرت على مواقع أثرية متناثرة في أرجاء المدينة أهمها الموقع الأثري في الجهة الشمالية للمدينة يعرف بمنطقة القصر فيه بعض القطع الفخارية السوداء يعود تاريخها إلى ما قبل (القرن الثالث الهجري) أي قبل وصول " ابن زياد " وبعضها إلى العصر الحميري والبعض الأخر إلى العصر الحجري.
وكانت قرى متفرقة منها المنامة والنقير – تقعان غربي المدينة وكانتا مدينتين عظيمتين وجيجر شرق المدينة وقيانوس وواسط بين الغرب والجنوب والقرتب بالجنوب الشرقي وجبل قو نس بالشمال الشرقي وكانت زبيد غيظه أي هيجه كثيرة الأشجار يرعون بها الرعاة مواشيهم ويسقون دوابهم من بئر قديم عمر بجواره مسجد مرصوف بالحجارة سمى بالأشاعرة ولا تزال البئر موجودة إلى الآن كان ينزح منها الأشعريون...
وتنقسم المدينة إلى أربعة أرباع ، الرَّبْع الأعلى: يحتل الجزء الشمالي الشرقي من المدينة، ويحده شرقاً قرية محوى قبس،وشمالاً سائلة مقبرة العرق، وغرباً شارع باب سهام، وجنوباً شارع باب الشبارق. رَبْع الجامع: نسبة إلى الجامع الكبير، ويحتل الجزء الشمالي الغربي من المدينة، مقابل الربع الأعلى حيث يشكلان معاً النصف الشمالي من المدينة، يحده شرقاً شارع باب سهام وبيوت بني الأنباري،وشمالاً السور الشمالي للمدينة والمدرسة الفاتنية،وغرباً باب النخل والسور الشمالي الغربي، وجنوباً شارع باب النخل س. رَبْع المجنبذ: يحتل الجزء الجنوبي الشرقي من المدينة، يحده شرقاً القلعة وميدانها والمدرسة الكمالية، وشمالاً شارع باب الشبارق، وغرباً شارع باب القرتب المعروف حالياً باسم شارع المدرسة الدعاسية والذي يتصل مع شارع باب سهام، وجنوباً جزء من سور المدينة وبيوت بني السُحَاري. رَبْع الجزء : يحتل الجزء الجنوبي الغربي من المدينة يحده شرقاً شارع المدرسة الدعاسية، وشمالاً شارع الحديقة، وغرباً قرية السطور والتجمعات السكانية الحديثة، وجنوباً باب القرتب وبعض بيوت بني السحاري،.
تاريخ العاصمة زبيد
على إثر ثورة قامت بها قبيلتا الاشاعرة وعك ضد الوالي العباسي بصنعاء بعث الخليفة المأمون بن هارون الرشيد محمد عبد الله زياد وبرفقته زميله أحدهما من ذرية سليمان بن هشام بن عبد الملك وزيرا والثاني محمد بن عبد الله التغلبي قاضيا ومفتيا ومن ذرية التغلبي قضاة زبيد بني أبي عقامه وذلك في عام 203 ه وذلك على اثر ثوره قامت لها قبيلتي الأشعر وعك ضد الوالي العباسي بصنعاء وفي عام 4 شعبان سنة204 ه أختط المدينة عسكريا وفي سنة 205 ه إتخذت عاصمه وعمد إلى ترغيب الرعاة في الاستيطان بإعفائهم الزكاة لمدة سنة واتخذ زبيد عاصمه للدوله.
الدولة الزيادية
تأسست الدولة الزيادية في سنة 204 ه وظلت إلى سنة 412ه حيث انتهت بآخر ملك كان طفلا يدعى عبد الله بن أبي الجيش إسحاق بن زياد الذي كانت على بن الفضل لزبيد في عهده وظل ملكه ثمانون عاما فكانت وفاته في سنة 391ه فاستخلف وصيا على طفله وعمته هند مولى يدعى الرشيد الذي تولى تربيته ثم خلفه بعده مولاه الحسين بن سلامه النوبي الذي إستعاد ملك آل زياد وبنى مآثر في جميع أنحاء اليمن إلى أن توفى سنة 407ه وخلفه مولاه مرجان وكان له وصيفان أحدهما نفيس والثاني نجاح 000 فالأول كان وزيرا لمرجان والثاني عين أميرا لمدينة الكدراء بوادي سهام لميوله نحو الملك الطفل وعمته وبإزاحته كان إنهاء الدولة الزياديه بقتل الملك وعمته 00فبلغ نجاح هذه المؤامرة فجند جيشا من وادي سهام وقاتل مرجان ونفيس حتى قتلهما واستعاد الحكم الزيادي فبعث للخلافه العباسية يخبرها بالقتل والنصر فخولته السلطة ولقبته بنصير الحق.
الدولة النجاحية
إبتدأت الدولة النجاحية من سنة 412ه بمؤسسها نجاح الذي تمكن من بسط نفوذه على تهامة وكان على محمد الصليحي قد ظهر بدعوته في جبل مسور بحراز فدخل معه بحروب كثيره ولما لم يتمكن الصلبحي من النصر بعث إليه بجاريه هديه فقتله بالسم سنة 458 ه واستولى على زبيد 0 وفي سنة 465 ه تعقب سعيد الأحوال وأخوه جياش (أبناء نجاح) علي محمد الصليحي إثر سفره لأداء الحج مع لفيف من جنوده وسلاطين اليمن الذين انتصر عليهم فقتلا الصليحي وأخاه عبد الله في المهجم بوادي سردود وكان المكرم احمد بن علي الصليحي نائبا لأبيه بصنعاء فبلغه قتل أبيه وعمه عبد الله وأسر سعيد الأحوال لامه أسماء بنت شهاب فغزا زبيد لإنقاذها من الأسر وطلع صنعاء بعد فترة استعاد سعيد الأحوال واخوه جياش زبيد وظل الصراع بين النجاحين والصليحين حتى استقر الأمر لجياش بعد قتل سعيد الأحوال في جبل الشعر ومن ثم هدأت الأمور للنجاحيين حيث أصبح الحكم لأولاد جياش وبالأخص لأولاد ابنه فاتك وظل الحكم باسم وزراء الملك فاتك الذين تولوا الوصاية على الملك المنصور فاتك عندما كان طفلا ولقوة نفوذهم ولقوة نفوذهم إلى سنة 555 ه كانت نهاية الدولة النجاحيه على إثر ثوره قام بها علي بن مهدي الرعيني لأسباب سوء تصرف الوزراء على المواطنين.
الدولة المهدية
كان علي بن المهدي عالما صوفيا من قرية العنابره بنخل وادي زبيد ثار على أوضاع وزراء الدولة النجاحيه إبتداءً في السنه 536ه حيث واصل نضاله مع اتباعه المهاجرين ولكنه توفي بعد انتصاره بشهرين ونصف مخلفه ابناه مهدي بن علي بن مهدي وعبد النبي علي بن مهدي فقاما بتوحيد اليمن وتم له النصر غير أن السلاطين تألبوا عليهما لما لمسوا منهما من قوة وعزم في توحيد اليمن ولما انتهجها من سياسة المشاع وبالتالي سياسة الخوارج وكان علي بن مهدي حنفي الفروع خارج الأصول متشددا في العقوبات فكانت هذه السياسة الحافز لتأليب السلاطين ضد الدولة المهدية بالإصافه إلى توحيد اليمن إن أثاروا أمير المخلاف السليماني الشريف غانم بن وهاس الذي قتل أخوه عبد النبي بن مهدي للاستنجاد بالخليفة العباسي الذي أحاله إلى صلاح الدين الأيوبي بمصر لطموحه السياسي وقوته العسكرية.
الدولة الأيوبية
بعث صلاح الدين الأيوبي أخاه توران شاه إلى اليمن فوصل زبيد سنة 569ه وبعد معارك دامية إنتصر على عبد النبي مهدي وأخيه وقتلهما ومن ثم غزا تعز وعدن وجبله وصنعاء وعاد إلى زبيد ثم طلب من أخيه العودة إلى دمشق وأناب عنه من يقوم بالسلطة ثم وصل أخوه طفشكين الأيوبي وإستقر بتعز وكانت زبيد العاصمة الأولى وحاضرة اليمن ثقافيا وصناعيا وتجاريا وسياسيا إلى سنة 635ه إنتهت بآخر ملك يدعى الملك المسعود الأيوبي.
الدولة الرسولية
غادر الملك المسعود اليمن إلى الحجاز لأداء الحج سنة 635ه وأناب عنه عمر بن علي بن رسول وخوله السلطة إذا لم يعد وفعلا وأفته المنية بالحجاز بعد الحج فقام عمر بن علي بن رسول بالملك ولقب نفسه بالمنصور وبسط نفوذه على اليمن وإتخذ تعز عاصمة لدولته وحذا حذو الدوله الأيوبيه في المحافظه على زبيد علميا وسياسيا وصناعيا وإزدهرت في عهد الدوله الرسوليه فخلفه ملوك بني اليمن بالمساجد والمدارس والزراعه والصناعه من سنة 636ه إلى سنة 858ه إنتهت الدوله الرسوليه بعد أحداث سياسية على أيدي مشائخ رداع آل طاهر برئاسة المجاهد علي بن داود بن معوضه بن طاهر وأخوه الملك الظافر عامر بن داود بن طاهر.
الدولة الطاهرية :-
بعد أن دخلت الدولة الرسوليه في أحداث سياسية في مرحلتها الأخير إستغل هذه الأحداث مشايخ رداع برئاسة علي بن معوضه بن طاهر وأخوه عامر واستوليا على اليمن واتخذ المقرانه من رداع عاصمة،واهتمت بزبيد إهتماما بالغا إلى سنة 933ه إنتهت من جراء الغزو الجركسي المصري.
دولة المماليك :-
على إثر الكشوفات البحرية البرتغالية عبر المحيط الأطلنطي ورأس الرجاء الصالح قام قلنصوا الغوري بإرسال جيوشه للمرابطه بالبحر الأحمر حفاظا على المصالح التجارية والأماكن المقدسة فكان مناهم مكاسبهم الاستيلاء على اليمن أن قضوا على الدولة الطاهرية بزبيد واتخاذها عاصمه لولايتهم.
-الأتراك :-
بعد أن قام قانصوا الغوري بمطاردة البرتغاليين رأت الدولة العثمانية من حقها الدفاع عن المصالح التجارية والأماكن المقدسة فاحتلت مصر ومن ثم أرسلت جيوشها إلى اليمن فاحتلت زبيد سنة 945ه إلى سنة 1045ه كان جلاؤهم من اليمن كان جلاؤهم من اليمن واستولى الإمام محمد بن إسماعيل بن القاسم واتخذ صنعاء عاصمه لليمن وظلت زبيد لواء إلى أن عاد الأتراك مره ثانيه سنة 1246ه واتخذوا صنعاء عاصمة والحديدة لواء حيث ظهرت كميناء تجاري لليمن حتى كان جلاؤهم سنة 1336ه - 1918م دخل اليمن في حكم الإمام المتوكل على الله يحي بن محمد حميد الدين أصيبت زبيد ما أصاب به اليمن من تخلف وفقر وتشرد انهيار إداري وتعثرت صناعيا وتجاريا وعلميا وإداريارغم شهرتها التاريخية وطابعها الحضاري وطموحاتها في إعادة مركزها العلمي والصناعي والزراعي والإدراي.
مظاهر الحضارة في زبيد
جامعة الاشاعر
إمتازت زبيد العصر الإسلامي بالطابع الحضاري الإسلامي في شتى عصورها بالعلم إبتداء بأبي موسى الأشعري إلى عام 204 ه بدأت في النمو عندما قام محمد بن زياد وبرفقته محمد بن هارون التغلبي الذي تولى القضأ الإفتاء فانجب ذريه حذو حذوه في بناء الفكر الإسلامي، عرفوا لقبا ببني عقامه منهم العلامه الحسن بن محمد عقامه وأبو الفتوح علي بن محمد بن علي بن أبى عقامه التغلبي وتعتبر المدرسة العاصميه في العهد النجاحي إحدى مدارس جامعة الاشاعر كان من مدرسيها محمد بن عبد الله بن أبي عقامه الحفائلي ومحمد عبد الله الابار ونصر الله الحضرمي ومن خريجيها عمارا بن زهيدان الحكمي اليمني ومن ثم ازدهر الفكر الإسلامي في المذاهب الاربعه ومن اشتهر العلماء منهم عمر بن عاصم ومحمد بن دحمان الذين اشتهرت بهم المدرسة الدحمانيه والعاصميه في العهد الأيوبي والعلامة ابن حنكاش في المدرسة المنصورية والعلامة أبو الحسنبن عبد الله بن مبارك الزبيدي مؤلف تجريد صحيح البخاري الذي قال فبه العلامه المصري محمد بن محمد الجزري حين وصل زبيد سنة 728ه.
الزراعة
إشتهرت زبيد بواديها الخصيب بالزراعة أن اهتم الفلاح الزبيدي بالزراعة بخبرته وتجاربه في الزراعة في مواسمها البيضاء والحمراء والدخن والسمسم والحور والرومي المسمى الهند والقطن والفاكهة كالموز والعنب والعمبا والرمان والليمون والتين... والخضر كالباميا والطماط والحبحب (المسمى دبا) والزهور كالورد والياسمين والفل والكاذي والنرجس والاهتمام النخيل وموسمه المسمى (سبوت النخيل)، حين ثمره تصل إليه الوفود الشعبية والرسمية للاصطياف والتجارة في مناطق النخيل وشجعته الدولة الرسولية... ومصيف آخر في الوادي يسمى مصيف العصيد بالوادي بالشتاء بزراعة الذرة البيضاء (القيرع).
المواني
شهدت زبيد حركة تجارية إذ كان لها ميناءين طبيعيين كانا مصدراً كبيراً للتطور التجاري الأول : ميناء غليفقة، والثاني : ميناء الفازة إلى جانب ميناء المخاء والخوخة..وغير أن ميناء الفازة أهتمت به الدولة الرسولية وخاصة الملك الناصر أحمد الرسولي الذي إستقبل الخبراء الصينين سنة 833ه وفي الفازة لتحسينه وظل مصدراً لمنتجات زبيد المصدرة البضائع المستوردة إلى عهد قريب. 6ويعتبر ميناء الفازة طبيعياً وجميلاً صالحاً للاصطياف حيث كان ينزل فيه ملوك الدولة الرسولية للاستجمام فيه. وبجواره عين ماء حلو يغتسل فيه المستحم بعد أن يستحم في البحر لكي يزيل عنه ملوحة البحر... ويمتاز بالتربة الصالحة للزراعة... وساحله المضيف. رابعا :- التراث العمراني (ا) المدارس الإسلامية : يوجد في مدينة زبيد حوالي (85 مدرسةً) علمية إسلامية كانت تضم كافة المدارس الفكرية والدينية التي تمثل المذاهب الإسلامية المختلفة وتعتبر مدينة زبيد من أشهر المراكز الفكرية العالمية ليس في اليمن فحسب بل على مستوى العالم الإسلامي ولا تزال بعض تلك المدارس موجودة بمسمياتها الحقيقة، ولا تزال المكتبات الخاصة بزبيد تضم دوراً من المخطوطات النادرة وأمهات الكتب في مختلف العلوم، وعبر تاريخها الطويل أبرزت فطاحل العلماء أمثال شيخ الإسلام " إسماعيل بن أبي بكر المقري " الذي كان مفخرة عصره بعلمه وحجم مؤلفاته الشهيرة واهتمامات الجامعات الأوروبية بمؤلفات علماء زبيد في الطب والزراعة والرياضة والتي تنتسب كلمة جبر المعروفة إلى عالم من زبيد، فارتبطت زبيد بالمدارس الدينية والفكرية والعلمية وبرزت مجموعة من مشاهير علماء الدين والتفسير والحديث واللغة وأصبح لها قيمتها التاريخية كمزارات لهولاء الأئمة الأوائل ومن مزاراتها قبر الزبيدي أحد رواة الحديث المشهورين والفيروزبادي صاحب المحيط وأحد فقهاء اللغة العربية وآخرون غيرهم كثيرون ومن هنا اكتسبت أهميتها، ومن الأربطة التي ما زالت موجودة في المدينة الرباط : يطلق على الأبنية التي يسكن فيها الطلاب وترتبط بالمساجد التي يتلقون فيها الدروس عن العلماء ، رباط يحيى بن عمر الأهدل، ورباط الجامع الكبير، ورباط الأشاعرة، ورباط البطاح، ورباط علي يوسف، ورباط المهادلة، ورباط الفرحانية، ورباط الخوازم، ورباط الدارة، ورباط الغصينية، ورباط ومسجد الوهابية، وهذه الأربطة وأمثالها من المقاصير التابعة بالمساجد كانت مشاعل للفكر الإسلامي، وهناك حقيقة تاريخية عن المدارس في زبيد فقد بلغت في عهد الملك الأشرف الثاني الرسولي سنة 791ه مائتين وستة وثلاثين مدرسة ومسجد. وأهم المساجد : جامع الأشاعر أسسه أبو موسى الأشعري والجامع الكبير. (ب) السور والأبواب :- أول من سور المدينة زبيد الحسين بن سلامه في القرن الرابع الهجري فالامير سرور الفاتكي في منتصف القرن السادس الهجري على اثر غارات علي بن مهدي وحفرت الخنادق وفي سنة 589ه جدد عمارته الخليفه طغتكين بن أيوب وفي سنة 791ه جدد عمارته بناء السور الملك الاشرف إسماعيل الرسولي وحفر الخنادق وفي سنة 1222ه جدد عمارته حمود بن محمد الخيراتي. ولمدينة زبيد اربعه أبواب :- الباب الشرقي ويسمى باب الشباريق نسبة إلى قيرة الشباريق الواقعه شرق المدينة الباب الجنوبي ويسمى باب القرتب نسبة إلى قرية القرتب بوادي زبيد الباب الغربي ويسمى بابا النخل نسبة إلى حدائق النخيل وكان يسمى باب غليفقه الباب الشمالي ويسمى بابا سهام نسبة إلى وادي سهام.... وكان يخرج منه الملك نجاح إلى مدينة الكدراء التي تقع بوادي سهام الذي يبعد عن زبيد بثمانين كيلو متر والذي يسقي كيلو 16 بالقرب من الحديده.
الدار الناصري الكبير
يعتبر هذا الدار من أهم المآثر في زبيد حيث كان بساحته قصور الزياديين والنجاحيين وقصر الأعز الصليحي وفي سنة 822 ه عمر الملك الناصر احمد الرسولي الدار الكبير الذي عُرف باسمه وهو ما يشمل باب النصر والسجن وثكناته العسكريه والباب وبداخله بستان القصر حيث إمتد إليه عين ماء جاريه عمرت الآجور الجص فاهملت وتخربت العين عندما نضب الماء ويشمل القصر الآن الحكومه الحالي كما انه كان يوجد عدة بساتين مثل بستان الراحه وبستان برقوق وعدة قصور مثل قصر السلاح وقصر الملكه علم ام الملك المنصور النجاحي بقرية المزيفريه.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.