المشهد المدهش الذي أثلج قلوب ملايين البشر في العالم واستحوذ في الفترة الأخيرة على اهتمام وتركيز وسائل الإعلام، لقي رواجاً عالمياً غير مسبوق عندما قذف الصحفي العراقي «منتظر الزيدي» بزوجي حذائه في وجه الاحتلال والظلم الأمريكي.. وهو يهتف معلناً عن سخطه ورفضه بما ألحقته القوات الأمريكية من دمار وخراب في الأرض والعباد داخل العراق، ربما لم يجد «الزيدي» وسيلة أجدى في التعبير أسوأ من الرشق بحذاءيه بعد أن فاض به الكيل، ولم ينل من جراء ذلك إلا أن تحطمت ضلوعه من كثرة الضرب، أما حذاؤه فقد تصدر المزادات العربية ليصبح أغلى وأكرم قيمةً من إنسانية الإنسان . هكذا أصبحنا في زمن انتهى مفعول قوة تأثير الكلمة المكتوبة وفقد القلم الصدارة والقيمة والمكانة كأداة مؤثرة ولسان لمن لا لسان له بعد أن كان زلزالاً يهزّ عروش الاستبداد والفساد وساحراً يُحرك وجدان الشعوب ويشحذ الهمم وبارقة أمل يوقظ العقول من سباتها الطويل ، فقد كانت عظمة الكلمة تكمن عندما تتحول من هواية إلى مبدأ وسلاح للمقاومة ونصرة المظلوم وأخذ الحق من المغتصب وإزالة الفساد. وقتذاك كان للأقلام هيبتها وكان أصحابها رموزاً وطنية تلتف حولهم الجماهير، واليوم حل علينا زمن التراشق بالأحذية وتغيرت المواقع واحتلت الأحذية الصدارة وأصبحت عنواناً للعزة والكرامة بعد أن عجزت الأقلام وتراجعت للوراء . ما يثير الاستغراب حقاً هو التدافع الغريب لرجال المال من الأثرياء العرب نحو الحذاء ليبذلوا الغالي والثمين ويحظوا بشرف شراء نعل «منتظر الزيدي» بملايين الدولارات في الوقت الذي تعاني شعوبهم من أزمات اقتصادية طاحنة ومشكلات إنسانية واجتماعية ومن جهل وفقر وتخلف وبطالة وإرهاب وفتن وأمراض وعمالة أطفال وتفكك أسري وتسرب الطلاب من المدارس ومشكلات لا حصر لها تكاد تفتك بمئات الآلاف في كل لحظة وتعصف بكيان مجتمعاتهم ، فلم تعد الدنيا بخير، وأثرياؤنا العرب على أهبة الاستعداد للفوز بفرصة شراء فردتي حذاء «الزيدي» بملايين الدولارات لإنقاذ الأمة وتخليد شرف ذكراها في فردة حذاء عوضاً عن سد الأفواه الجائعة . عجباً، سرعان ما عُرضت ملايين الدولارات لامتلاك حذاء «الزيدي» في حين لم يفكروا إطلاقاً في توظيف بعض منها لسد رمق الفقراء الجوعى وإنقاذهم من الحياة البائسة والتخفيف من معاناتهم ورسم البسمة على وجوههم الطيبة، أو تحقيق أحلام وأماني الناس البسطاء المحرومين ممن يذوقون مرارة العيش والسعي لتحسين أوضاعهم ، أو لبناء مراكز لإيواء أطفال الشوارع والمتسولين، أو في توفير فرص لتعليم الأطفال المحتاجين والمعوزين أو في علاج المرضى وتقديم المساعدات الدوائية، أو في تلبية احتياجات الشباب والإسهام في حل بعض همومهم وقضاياهم وفشلهم في تحقيق تطلعات الذات . من المؤسف أن ترى للحذاء قيمة وكرامة, بينما تلاشت من قاموس الإنسان معاني الإحساس بالكرامة وهو محروم يفتقر إلى أبسط مقوّمات العيش الكريم ، فقراء يطاردهم شبح الجوع والفقر والبطالة والجهل والإحباط والمرض ليلاً ونهاراً وقلوبهم مملوءة بالحسرة والأنين، وآلياً تتبلور أحلامهم على الواقع لإشباع احتياجاتهم بعبارة (ماذا سنأكل غداً ؟!) . [email protected]