الروائي الأرجنتيني “جورجي أمادو” يعتبر أحد أهم قلاع الأدب الروائي في أمريكا اللاتينية، بل المُمهّد الأكبر لتيار “الواقعية السحرية” التي تربّع على عرشها الكولومبي “غابرييل غارسيا ماركيز”.. جورجي أمادو نموذج للروائي المُبحر في أزمنة إبداعية سردية متعددة، فنصوصه تنزاح بنا إلى عوالم الكلاسيكيات السّردية الروسية وخاصة عوالم الروائي الروسي الفريد “غوغول” وفي تضاعيف نصوصه السردية يمكنك مُلامسة الأدب الملحمي الأوروبي، وبعضاً من فضاءات الواقعية السحرية في بواكير حضورها.. ولأن “أمادو” يمثل هذه الطيوف بجملتها، فقد كان له مع النساء شواهد ومشاهد.. ولسنا هنا بصدد الوقوف تفصيلاً على نساء سردياته بتنوعهن الكبير، ولكن أمام عقيدته الاجتماعية التي ترتقي بالمرأة إلى مصاف الكائن القادر دوماً على مزاوجة العزم بالحسم والانتصار، ولعل نموذج رواية “كانكان العوام الذي مات مرتين” تمثيل عميق للذي أذهب إليه، ففي هذا النموذج نقف أمام الزوجة الصارمة الدقيقة والمثابرة على تنفيذ قواعد معاييرها الحياتية الأرستقراطية، كما لو أنها حائكة سجاد لا ينتهي تنفيذه إلا بنهاية عمرها الفيزيائي، الأمر الذي يتناقض جوهرياً مع طبيعة زوجها “الأبيقوري” المُتفلسف والمتطير أيضاً، غير أن طاقة الفلسفة تمنح هذا الزوج المسكين قدرة استثنائية على التبرير والصبر والتحمل، رهاناً على ابنته المحبوبة، ومثاله القادم.. لكنه ويا للحسرة، يكتشف بعد حين أن تلك الابنة الرهان لم تكن إلا صورة طبق الأصل عن والدتها، تجمع في ذاتها كامل الخصال الأرستقراطية المتعجرفة، والنظرة الدقيقة للتفاصيل، والقدرة على إدارة حروب باردة لا تتوقف.. هكذا وجد “كانكان” نفسه بين نارين وخيبتين، وفي لحظة من جنون جنونه غادر البيت إلى مرفأ “باهيا” المُترع بكل أنواع الموبقات، فأصبح إنساناً آخر لا صلة له بالزوج السابق النبيل المنتمي إلى بيت الطهارة والعفة والدقة. لا نود هنا إعادة سرد ما ورد في تلك الرواية، بقدر ما يهمنا التقاط إشارة “أمادو” الخاصة بالنموذج النسائي الذي يقدمه على بساط القراءة الأفقية للمجتمع، فهذه الزوجة ليست مُتسلطة فحسب، بل إنها ترى في الاقتران بالرجل سبباً في أن يكون زوجها مجرد إضافة إلى ترسانة ممتلكاتها الخاصة، وهكذا تفعل مع أبنائها وبناتها، كما تصر هذه الزوجة على إعادة إنتاج تقاليد عائلتها الكبيرة نصاً وحرفاً دونما نظر إلى أن بعض تلك التقاليد استنفدت أسباب بقائها.. لكن هذه المثالب الظاهرة لدى الزوجة تتقاطع مع حالة إنسانية مُفعمة بروح المسؤولية، والدأب، والثبات على قواعد سلوك حياتيه فاضلة.. الأمر الذي لا يستوعبه الزوج المجبول على التمرغ في أزمنة الرذاذ والمتع العابرة، ولهذا السبب نحتار في الحكم على الطرفين، فإذا كانت الزوجة مستبدة كما يبدو لأول وهلة، فإن الزوج “كانكان العوّام” متطير حد الموت على فراش عاهرة في أحد أكواخ مرفأ “باهيا” المأفون بالموبقات، وإذا كانت الزوجة جعلت من ابنتها نموذجاً منسوخاً منها، فإن “كانكان” تهاون في تربية ابنته ولم يمنحها شيئاً من دواخله ومواهبه، ولهذا بدت البنت وجهاً آخر لعملة أُمها، فيما أصبح كانكان “الوالد” مؤهلاً للضياع الكبير!!.