وجد “كانكان” نفسه بين نارين وخيبتين، وفي لحظة من جنون جنونه غادر البيت إلى مرفأ “باهيا” المُترع بكل أنواع الموبقات، فأصبح إنساناً آخر لا صلة له بالزوج السابق النبيل المنتمي إلى بيت الطهارة والعفة والدقة. لا نود هنا إعادة سرد ما ورد في تلك الرواية، بقدر ما يهمنا التقاط إشارة “أمادو” الخاصة بالنموذج النسائي الذي يقدمه على بساط القراءة الأفقية للمجتمع، فهذه الزوجة ليست مُتسلطة فحسب، بل إنها ترى في الاقتران بالرجل سبباً في أن يكون زوجها مجرد إضافة إلى ترسانة ممتلكاتها الخاصة، وهكذا تفعل مع أبنائها وبناتها، كما تصر هذه الزوجة على إعادة إنتاج تقاليد عائلتها الكبيرة نصاً وحرفاً دونما نظر إلى أن بعض تلك التقاليد استنفدت أسباب بقائها .. لكن هذه المثالب الظاهرة لدى الزوجة تتقاطع مع حالة إنسانية مُفعمة بروح المسؤولية، والدأب، والثبات على قواعد سلوك حياتيه فاضلة .. الأمر الذي لا يستوعبه الزوج المجبول على التمرغ في أزمنة الرذاذ والمتع العابرة، ولهذا السبب نحتار في الحكم على الطرفين، فإذا كانت الزوجة مستبدة كما يبدو لأول وهلة، فإن الزوج “كانكان العوّام” متطير حد الموت على فراش عاهرة في إحدى أكواخ مرفأ “باهيا” المأفون بالموبقات، وإذا كانت الزوجة جعلت من ابنتها نموذجاً منسوخاً منها، فإن “كانكان” تهاون في تربية ابنته ولم يمنحها شيئاً من دواخله ومواهبه، ولهذا بدت البنت وجهاً آخر لعملة أُمها، فيما أصبح كانكان “الوالد” مؤهلاً للضياع الكبير . [email protected]