سبق مظاهرة الاثنين الماضي في العاصمة صنعاء والتي دعا إليها الحوثيون وجبهة إنقاذ الثورة وبعض المكوّنات والناشطون للتعبير عن رفضهم الإصلاحات الاقتصادية التي أقرّتها الحكومة بكل المكوّنات السياسية التي تتشارك فيها خطاباً عجيباً لزعيم الجماعة عبدالملك الحوثي الذي هدّد باتخاذ وسائل واتباع أساليب غير معهودة في التصعيد إن لم تتم إقالة الحكومة التي أقرّت الإصلاحات الاقتصادية في وقت العيد..!!. تقاطر المئات من محافظات «صعدة وحجة والمحويت وذمار والجوف» استجابة لدعوة زعيم الجماعة، ودخول بعضهم ساحة التغيير حيث بدأت تتجمع الحشود بأسلحتهم، ربما كان رسالة قصيرة جداً من «أنصار الله» للجميع بماهية الأساليب والوسائل الأخرى التي من الممكن أن تتبعها الجماعة. من أحد المنافذ الفرعية لشارع الزبيري «بين جولة كنتاكي والمستشفى الجمهوري» حاولت مواصلة سيري ظهراً إلى المنزل، لكنني علقت في زحمة الحشود المتكدّسة بين جسرين «الدائري» ونفق «باب البلقة» من الاتجاهين. صوتان فارطان استبدا باللحظة، الأول للمروحية التي كانت تحلّق في الجو، يقابلها صوت واحد للجموع يردّد الصرخة: «الموت لأمريكا الموت لإسرائيل» ردّاً على صوت المروحية. لم أجد في أكثر من عشرين دقيقة من الوقوف بحثاً عن منفذ للعبور على الأقل للجهة الأخرى أفضل من تأمل الوجوه والأجساد في لحظة انفعالها وتوحدها القدسي مع الشعار الذي تردّده الحناجر الهادرة: شبان ريفيون بملابسهم الشعبية المتواضعة التي لم تمر عليها مسحة العيد التي انفرطت من أيام قلائل فقط لا يخفى عن تقاسيم وجوههم مسحة التعب، ووعثاء السفر وربما السهر، ومع ذلك ثمة شرر خفي كانت تقدحه العيون إن أطلت التحديق فيها، إلى جانب تجهُّم واضح وعداء للمكان لا يخفى في ذات الأعين، عداء للمدينة التي تُرى من قبل الريفيين هؤلاء ليس أكثر من وعاء الخطيئة..!!. قليلاً ما كنت ألحظ مرتديي الملابس المدنية بين الحشود «لابسي القمصان والبنطلونات مثلاً» كما اعتدنا ذلك في مسيرات ومظاهرات واحتجاجات 2011م التي كان يشارك فيها حوثيو الساحات بمزاج ثوري مختلف..!!. شبان يرفعون لافتات الجماعة المقتصرة على الصرخة ويوم القدس، والتي غطّت بأحجامها المتعدّدة ما عداها من الشعارات ومنها أصل شعارات المسيرة المندّدة بالإصلاحات التي خرج البعض للتعبير الاحتجاجي ضدها، وأريد في الغالب من الظهور المكثف لشعارات الجماعة توجيه أكثر من رسالة أقلّها اختصاراً القول: «نحن هنا وفي قلب المركز»..!!. حين نقلت إلى أحد الأصدقاء المشهد المرتسم في ذهني عن تلك الظهيرة الملتهبة؛ أطرق قليلاً ثم قال: ألم تذكّرك صور المحتجّين بما قالته الشهادات والقراءات عن اجتياح صنعاء في العام 1948م..؟!. كثيراً يا صديقي. وإذا عدنا إلى التداعيات الأبرز في مسيرة الاثنين «الحاشدة» والمتمثّلة في انسحاب العديد من أعمدة من دعوا وحشدوا لها، وأقصد هنا النائب «أحمد سيف حاشد» ومكوّنات «حملة 11 فبراير» و«جرحى الثورة» و«بعض ناشطي الحزب الاشتراكي» وغيرهم من المستقلين؛ سنجد أن مرد الانسحاب الأبرز هو الاعتراض الواضح والشديد على المزاج الذي أراد الحوثيون فرضه على المسيرة وعلى الداعين والمشاركين فيها من خارج الجماعة وأقرب حلفائها، وقد جاء في بيان جبهة «إنقاذ الثورة» أصدرته بعد انسحاب عناصرها من المسيرة «ان جماعة الحوثي باتوا يستغلّون أوجاع الشعب لرفع سقفهم وخدمة أهدافهم السياسية».. وأوضحت الجبهة «أن استخدام أوجاع الناس ومعاناتهم في تحقيق مكاسب سياسية أمر ترفضه الجبهة، معلنة انحيازها إلى الشعب المسحوق والمغبون». ينظر جريدة «القدس العربي» الأربعاء 6 اغسطس 2014م، الأمر ذاته حدث في مسيرة تعز وترتب عليه انسحاب الناشطين منها ما جعل «بشرى المقطري» تقول على حائطها في "الفيس بوك" يوم 4 أغسطس: «من الخطأ الاعتقاد أن مسيرة اليوم نظمها الحوثي أو حتى دعا إليها، فقط ظهر مساء أمس عبدالملك الحوثي متسلّقاً المسيرة ومتحدّثاً عن الوضع الاقتصادي تماماً مثلما انضم علي محسن الأحمر إلى الثورة بعد "جمعة الكرامة" ولدي قناعة أن مثلما قُلّمت أظافر حزب الإصلاح بعد ثلاثة أعوام من الغطرسة والاعتداء على الناشطين والناشطات؛ سوف تُقلّم أظافر الحوثي بذات الطريقة، إنها صيرورة التاريخ وديمومته». ما أراده الحوثيون من هذه المسيرات التي خرجت هو الركوب على الجميع وتجيير الفعل الوطني لصالح الجماعة سياسياً، بل جعلها مناسبة لاستعراض القوة بإطلاق بالون أو مجس المسلّحين «الخمسمائة» الذين زُج بهم إلى المسيرة وقالت الأجهزة الأمنية إنها رصدتهم، وهو إن صحّ بالضرورة سيغدو فعلاً مداناً، مهما كانت التبريرات بشأنه وعلى رأسها مقولة الحيطة لحماية المسيرة «السلمية» خشية اصطدامها بقوات الأمن..!!. القول إن الحوثيين يكرّرون ذات أخطاء الإصلاح وفي مقدّمتها فرض المسلك الاستحواذي والهيمنة بوسائل استعراض القوة والابتزاز؛ قول فيه من الصواب الكثير. الحوثيون ماداموا يمتلكون مثل هذا الشارع، وقادرون على التأثير فيه؛ لماذا لا يوجّهون رسائل اطمئنان إلى المجتمع من خلال أوعية سياسية ناضجة وليس الرهان على اعتساف المليشيا التي ستجد نفسها ان ركبها الغرور والاعتباط في مجابهة المجتمع برمته، وان إدامة اللعب بورقة التعارضات القاتلة التي تحكّمت بمسارات التسوية ولاعبيها الرئيسيين على مدى السنوات الماضية هو مكمن المغامرة القاتلة في مستقبل الجماعة التي ستجد نفسها أسيرة نزوعها العنصري المغلق دون حلفاء. [email protected]