متواليات الفتنة في اليمن منذ قيام الثورتين، سبتمبر وأكتوبر فقدت هذه الأمة صفة الإيمان والحكمة كمتلازمتين جعلت غير اليمنيين يحسدون أحفاد الأوس والخزرج فيما مضى وحتى بداية الستينيات حين قامت ثورة سبتمبر فتداعت القوى الغاشمة وحلفاؤها والمحلية وعملاؤها وعقدوا حلفاً معلناً ألا يحدث أي تغيير على أنظمة الحكم في الجزيرة العربية سوى ما قد حصل في الدول الأخرى الناطقة بالضاد المكسّرة، فقد دخلنا عقوداً من الظلام الفكري والزيف الوطني والديني إلا ما ندر من الشخصيات الثائرة بكل معنى الكلمة وقد لقي معظمهم حتفهم قتلاً بالرصاص أو الموت البطيء والتكميم للأفواه أو النفي أو التهميش حتى صاروا أذلّاء وفقراء بل ومنبوذين بين مكوّنات متعبة لا تقيم للإنسان المرتبط بالوطن وكرامته واستقلاله الكامل الناجز أي اعتبار بما في ذلك رؤيته لمصلحة الوطن والأجيال التي اصطدمت ومنذ بداية الحرب بين الجمهوريين والملكيين في الشمال لثمان سنوات بواقع يحمل نذر الفتن السياسية والاجتماعية والمناطقية والمذهبية، كل فئة تريد إثبات نفسها وإعادة مركزها أو اعتبارها أو تؤسس لمرحلة قادمة من عدة مراحل تنتهي إلى المجهول وبثمن باهظ جداً كهذا الذي أوصلنا إلى مانحن فيه من فقر وجهل ومرض يفوق ما قام الوطنيون في الثورتين لأجله، أي الثالوث البغيض.. فهذا الطوفان من الفتن أنسى العقلاء والمفكرين وليس المعني بالضرورة بهذه التسمية التي يوجد لها أساس قديم ومتين ممثلّاً بالأدباء والكتّاب والعلماء والمشايخ والأعيان والضباط ورجال المال والأساتذة واجبهم الآخر وهو التوعية والإرشاد من خطورة إهمال الأسرة والزراعة والتعليم الحقيقي للأبناء والصحة والبيئة، فاصطبغت الخطب الدينية والخطابات السياسية بصبغة التحذير المتبادل من خطورة الاستماع إلى الطرف الآخر القابع في رأس قائمة المتهمين الذين يكيدون لهم وللوطن كيداً، لأن من كان ينصح المسؤولين وعلى رأسهم (الزعيم)، أي الرئيس السابق ألا ينصرف إلى مشاكلهم أكثر من اللازم ويستخدم نفس اللعبة الشطرنجية التي استحدثها لضم بعضهم وخاصة البارزين إلى جوقته في حزب المؤتمر ببناء عرشه الصغير من نهب وجمع الأموال وإفساد الضمائر والبذخ وإشاعة ثقافة الحيازة البرجوازية حتى في مجال القضاء الذي رزي ببعض القضاة الذين لا ذمة لهم ولا يخافون الله عز وجل لعدم وجود من يطبّق القوانين والأحكام ومن الفساد في القضاء خرجت المظالم من أكمامهم الواسعة وعمائمهم المتقنة (الحبكة) فلم نسمع عن نجاح أي مشروع تنموي يقي الأجيال من ذل السؤال للدول لإنقاذنا من المجاعة وتمنحنا الأموال لشراء الطعام والدواء بينما تحذّرنا من الزيادة السكانية التي تلتهم ما نستورد أو نحصل عليه كصدقات وتبرّعات ومساعدات عاجلة وآجلة أو مشروطة، لأننا لا نزرع ما يؤمّن مواليد عام واحد فقط سوى القات والمبيدات والمخدّرات المهرّبة على أيدي عصابات خطيرة خطورة المهرّبين أنفسهم ومنذ سنوات كثيرة.