النفاق في اللغة هو إظهار الإنسان غير ما يُبطن. وأصل الكلمة من النفق الذي تحفره بعض الحيوانات كالأرانب وتجعل له فتحتين أو أكثر، فإذا هاجمها عدوها ليفترسها خرجت من الجهة الأخرى. وسمي المنافق بهِ لأنه يجعل لنفسهِ وجهين، يُظهر أحدهما حسب الموقف الذي يواجهه. ويُعرّف مفهوم النفاق بشكل عام على أنه الطبيعة الخطيرة في السلوك البشري، وهو إظهار عكس ما هو كائن داخل النفس البشرية. ومن علامات النفاق، كما قال (رسول الله): «إذا حدّث كذب، وإذا اؤتمن خان، وإذا وعد أخلف». فمن توفرت فيه هذه العلامات فهو منافق خالص، ومن توفرت فيه واحدة ففيه شعبة من شعب النفاق. ومن أخطر أنواع النفاق وأكثرها مقتاً ورفضاً وأشدها تدميراً هو النفاق السياسي بكل أشكاله، ولكن أقسى وأخطر أشكال النفاق السياسي وأشده دماراً هو نفاق الرأي العام. ومن صوره السعي إلى كسب ود المجتمع بمجاملته ومداهنته على حساب الواقع والحقيقة، وبالتالي على حساب مستقبل نموّه وتقدمه. ومن أساليب المنافقين السياسيين التستر خلف بعض الأعمال المشروعة لتحقيق غاياتهم الفاسدة والإضرار بكل من حولهم. ومن نتائج وآثار النفاق السياسي تدمير وإفساد العلاقات السوية في المجتمع، والدس والوقيعة، وإذكاء الخلافات وتوسيع شقتها، واستغلالها في ضرب الوحدة الوطنية وزعزعة أمن واستقرار الوطن والسلم الاجتماعي، وإشعال نيران الفتن، وإثارة النعرات بين المواطنين، وإشاعة الفساد في الأرض. وبالمقابل فإن علاقة الكذب بالتاريخ متعددة الأوجه، ففضلاً عن أن مفهوم الكذب نفسه قد عرف تغيّراً عبر العصور، إذ أن هناك تاريخاً للكذب، لذلك فإن الشكل الذي أصبح الكذب يتخذه اليوم، جعله يتجاوز الفرد والأخلاق ليطال الجماعة والسياسة، فيعْلق بالتاريخ. والكذب السياسي لم يعد تستّراً يحجب الحقيقة، وإنما غدا قضاءً مبرماً على الواقع، وإتلافاً فعلياً لوثائقه ومستنداته الأصلية. لم يعد الكذب إخفاءً للحقيقة، وإنما صار إتلافاً لها. لم يعد مكراً تاريخياً، وإنما غدا مكراً بالتاريخ. لم يعد يكفينا أن نتساءل: ما هو الكذب؟ وإنما ما الذي يقوم به فعل الكذب؟ وما الذي يرمي إليه؟ ليس الكذب مجرد قول محرّف، وإنما هو قول فاعل، إذ يتوجّب على الكاذب أن يكون على علم بما يعمل، وأن يرمي من كذبه القيام بفعل، وإلا فهو لا يكذب. الكذب بمفعولاته، إنه يتعلّق بإخراج القول إلى الفعل، أو بالرغبة في ذلك، وليس بمضمون القول وفحواه. بهذا المعنى فإن الكذب على عكس الحقيقة التي تتصف ببرودتها وسعيها نحو الموضوعية والحياد، إن الكذب يتولّد ويعمل في غمرة الفعل ومعمعته. على هذا النحو فإن التعارض بين الحقيقة والكذب ليس تعارضاً منطقياً ولا حتى نظرياً، وأنا لا يمكنني أن أحكم على قول بأنه كذب إنْ أنا حصرت نفسي في النظر إلى فحواه، واقتصرت على المقول. وقد ميّز القديس (أوغسطين) الكذب عن مجرد الوقوع في الغلط، وذلك بالتأكيد على القصدية في فعل الكذب، فالكذب هو الرغبة في خداع الغير، حتى وإن اقتضى الأمر في بعض الأحيان، قول الحقيقة يمكن أن يصدر عنا قول خاطئ من غير أن نكذب، لكن بإمكاننا أن نقول الحقيقة بهدف الخداع، أي الكذب، إذ ليس من الكذب أن يصدر عنا الغلط إذا ما كنا نظن إنه صواب، فليس الكذب هو القول الخاطئ، وليس هو الخطأ، يمكننا أن نكذب بقول الحقيقة. الكذب خداع قبل كل شيء، إنه حمل على الاعتقاد الخاطئ. وإذا تساءلنا عن تأثير النفاق والكذب في المجال السياسي على المجتمع اليمني، فإنه يمكننا أن نرصد بعض السمات التي يتسم بها مجتمعنا اليمني غالباً، وتتبلور أبرزها بضعف حصانته الفكرية والثقافية والسياسية والأخلاقية أمام النفاق بمختلف أشكاله ومظاهره وعلى وجه الخصوص النفاق السياسي، وأمام طابور المنافقين الذي عادة ما يتنامى تعداده وتأثيره في المراحل الحاسمة والظروف الاستثنائية المعقدة التي يكون فيها المجتمع غير متزن، ومهيأ بصورة غير عادية لتقبّل ما يبثه المنافقون من دعايات كاذبة ومقولات تضليل مريبة وإشاعات لتزييف الحقائق والترويج لثقافة الحقد والكراهية وبث روح اليأس وثقافة الهزيمة، وممارسة مختلف أشكال الوقيعة والدس الرخيص وجميعها تهدف إلى تدمير عوامل الثقة، وأسس الوحدة بين أفراد المجتمع، وتسميم الأجواء، وإثارة النعرات والفتن والصراعات الداخلية. الخلاصة هي أن النفاق السياسي ناجم عن ثقافة متدنية وللكذب فيها حضور فاعل. [email protected]