ما أجمل أن يجتمع الفقر مع الرضا والتواضع مع الغنى؛ لأن في الحياة من الأضداد ما إذا اجتمع في النفس اجتمع في العقل أيضاً حتى يأتي سلوك الإنسان ليعزّزه ويؤكده، فيكون المتاح من المكارم أفضل من خفيها، وأي تلك الخصال أو المكارم يمكن إخفاؤها إذا سكنت قلب الإنسان وعقله..؟!. كثيراً ما نرى من الناس من يحول المال والجاه والسلطان بينه وبين الالتفات إلى أهل الحاجة ممن بارت في أسواق الحياة حيلهم، وكسدت في قلوب الناس مسائلهم، ذلك لأنه جمع بين رديفين: الغنى والاستغناء، ظن هذا المسكين أن غناه سيغنيه عن المسألة، لكن الواقع أن غناه أفقره منها، فبانقطاع حبل المسألة مع الله تنقطع صلة الاحتياج والإجابة بين العبد والرب. ويبقى اللطف والرحمة والستر كنعم تستر نعماً لا نراها، لكن الله يراها، كم رأيت في حياتي من أصحاب المال لا يكادون يفقهون حديثا، وكم رأيت ممن صقل الفقر ملامحهم وسوّى تضاريسهم ؛تُدهش فصاحتهم سامعيهم ويذهل ذكاؤهم معلميهم، ويعلم الله وحده الحكمة من كون هؤلاء فقراء وأولئك أغنياء، وما الفقر إلا أحاسيس بالية ومشاعر مرقعة قبل أن يكون جوعاً وعريّاً وقلّة حيلة، وما الغنى إلا قلوب مترعة بالمعاصي وعقول مسكونة فالفسق والفساد قبل أن يكون قصوراً وعرباتٍ ويخوتاً وأموالاً لا حصر لها ولا عدد. وإذاً فالفقر والغنى مجرد إحساس يسكن الإنسان، وما يدلُّ على ذلك أن تلك الأنفة والعفاف الذي يظهر على رجل لا درهم له ولا دينار لا يمكن أن نجدها فيمن امتلأت خزائنه وفاضت مدافنه، فكم من غني لا يظهر عليه غناه، وكم من فقيرٍ لا تراه إلا كملك، رأسماله دينه وقيمه التي لا تُشترى بمال الدنيا، أجمل ما في أمر هذه الدنيا أنها تعطي بقدر ما تأخذ، فإن منحت الصحة أخذت المال، وإن منحت المال حرمت العيال، وإن أعطت إنساناً من هذا أو ذاك أخذت منه مالا يستطيع أن يبتاعه بغناه أو يشتريه لفقره، فمن هو ذا من اكتملت في حياته أسباب السعادة..؟!. بل إن من أجمل ما علّمتنا هذه الحياة أن نتذوق الشقاء فنعرفه بزوال السعادة، ثم نطعم السعادة وقد أرشدنا إلى طعمها مذاق الشقاء، ليت أن كل فقيرٍ اجتهد وصبر، وأن كل غني تواضع وشكر؛ لكان هذا العالم خالياً من كواويس تختال على رؤوس البشر وكأنها قد أمّنت مقعدها من الجنّة..!!. إن من ألطف نواميس الكون «الوسطية» إنها الفطرة والحقيقة الواضحة والدين الذي جعله الله لنا منهجاً قويماً، فعبرها تتحد قوى البشرية مع ضعفها، وإليها تحج أفواج النوايا مدركةً مطلع القناعة مهما أسرف الحظ بالغروب، «الوسطية» التي جاء بها ديننا من فرضت على المستطيع حقاً معلوماً لمن لا يستطيع، وهي التي وفّرت الحماية لحق الغني من الضياع قبل الفقير، أوليست الزكاة والصدقة حماية لحق الغني والفقير من ضياع المال وهلاك الإنسان..؟!. رابط المقال على فيس بوك رابط المقال على تويتر