سمعت هذه الكلمة في الأشهر الأولى لثورة الشباب عام 2011م من أكثر من واحد وكان البعض يسألني فلا أجد جواباً آخر غير ما تحمله من معنى غير القول إن من قالها أدخل الناس في لغز صعب فمنهم من يقول إن البعض لن يأكلها أحد بمفرده إلا إذا كسر الجمنة وحده وبعيداً عن أنظار الجياع (الخاورين) لهذه الأكلة البسيطة والشائعة منذ القدم في البيوت.. فبأي وسيلة ستؤكل وكم سيستغرق المستحوذ على الجمنة من وقت لالتهام العصيد وهل هو الذي عصدها وبأي طريقة ولماذا لم يستخدم البرمة أو القصيص كما يطلق عليه في مناطق اليمن إلا إذا كان قد اخترع ما لم يفكر أحد من شياطين الأنس للإيقاع بين الناس كل يريد نتفة منها اعتقاداً منه بأنها تختلف عن كل عصيد ولا شيء غير ذلك.. ومرت شهور من السنوات الأربع على قيام ثورة فبراير والكلمة تنتشر بين الناس بكل تعقيداتها بعد أن برز نمط جيد من الثوار الأشهر بالمال والمنصب والنفوذ وأعلنوا انضمامهم إلى الساحات ورحبت بهم جموع الشباب كدروع واقية لهم من البطش على اعتبار أن الحجر لا تكسر إلا أختها كما يقول المثل الدارج. ولكن الأمور تعقدت وردود الانفعال تنوعت فاندلعت المواجهات واكتشفت الأمور التي عرفنا من خلالها أن المسألة مسألة صراع بين الحلفاء والأقارب عجلنا بانفجاره على ذلك النحو الحسابات المادية المتوخاة من الخداع الثوري الخاص بمن استغلوا عاطفة الثوار وصدق نواياهم ووطنهم لدرجة أنهم لم ينكروا بأن الذين جمعوا الأموال لسنوات طويلة وكونوا ثروات كلها مشبوهة بالحيلة وبالترهيب والترغيب التي طالت كل من له أراضٍ وأعمال تجارية واقتصادية ومهن حرة وصاروا من أشهر الناهبين وجامعي ما تنوء به خزائن البنوك الأجنبية والمحلية. وبقيت الجمنة وكل يوم يحتدم الصراع على العصيد أكثر من صراع القطط على قصعتها واوقعت البلاد والعباد في مهب الريح أو شفا الهاوية بشهادة الأممالمتحدة ومنظماتها المتخصصة والدول التي كانت تقدم شيئاً من المساعدات لا يتعدى الفتات وكانت تمن بها وتهدد بقطعها أو حجبها كلما ذكر أن في اليمن مشاكل وبسبب إعلانات النوايا لبعض القوى بأنها لن تفرط بالسيادة والكرامة ولو على رؤوس الزعماء السياسيين الذين طفحت بهم وسائل الإعلام المحلية والإقليمية والدولية وعرفنا بفضل هذه الثورة الإلكترونية هامات تمشي باليمن نحو الفتنة التي لا ولن تبقي ولا تذر وأن النيران المؤمنة والحكيمة ستلتهم البشر وتصهر الحجر وتحرق الشجر حتى تحمر البحار بالدماء وتفور كما هو الوعد المحتوم.