تقع سيئون الطويلة، عاصمة وادي حضرموت، في الجانب الغربي للوادي، وتبعد عن مدينة شبام (12 ميلاً)، وعن مدينة تريم (22 ميلاً). ويبدو أن أقدم ذكر لمدينة سيئون هو الذي جاء في النقش الموسوم ب (Ir . 37 ) ، الذي يعود إلى عهد الملك " ذمار علي يهبر ملك سبأ وذي ريدان وحضرموت ويمنات " الذي حكم في مطلع القرن الرابع الميلادي. ويذكر هذا النقش أن قوات سبئية اجتاحت " وادي حضرموت " وحاصرت شبام ورطغتم" وسيئون ومريمة ثم " عراهل " و"تريم "، وقد هدمت ستين ألف عمود كانت تحمل العنب. لذا فهو يؤكد أن مدينة سيؤن كانت قائمة في القرن الرابع الميلادي، ولها أسوار وأبراج دفاعية وهذا يجعلنا نقول إنها قد ظهرت قبل ذلك بعدة قرون ، أما تهديم السبئيين لأعمدة العنب فيبين أن منطقة حضرموت كانت تعيش في رخاء اقتصادي لانتشار زراعة العنب في مساحات واسعة في ظل ظروف مناخية متغيرة تماماً عما هو سائد في ظروفنا الراهنة. أما في الفترة الإسلامية فيبدو أن سيئون قد غدت قرية في عهد الخلفاء الراشدين وتتبع إدارياً مدينة تريم، وظل الأمر كذلك في عهد الدولة الأموية، وفي سنة (129ه) تحولت إدارياً إلى تبعية مدينة شبام التي كانت في حينها عاصمة للإباضيين ، وهكذا ظلت تارة تابعة لشبام وتارة تابعة لتريم. وكانت تقوم فيها في بعض السنين ثورات حيث حكمها في سنة (593 هجرية ) بنو حارثة. و لم تستعد مكانتها كمركز إلا في سنة (22 هجرية ) عندما أصبحت عاصمة للوادي في عهد بدر أبي طويرق (922-977 هجرية )، حيث وجدت وحدة إدارية أو بمعنى آخر سلطنة امتدت من عين بامعبد غرباً إلى مدينة ظفار شرقاً. وفي القرن الثاني عشر الهجري تغلبت يافع على مدن حضرموت واستولى آل كثير على سيئون وقامت فيها الدولة الكثيرية وأعلنت في ( 1273ه) عاصمة للدولة الكثيرية، وكان حصنها المعروف بالحصن الدويل مقراً للسلطان الكثيري " غالب بن محسن الكثيري ". وبعد الاستقلال من الاستعمار البريطاني انتهت الدولة الكثيرية، وأصبحت مدينة سيئون عاصمة المديرية الشمالية في المحافظة الخامسة حضرموت. وهي حالياً مركز إداري لمديريات الوادي والصحراء في حضرموت. أما عن تطورها المعماري فهو كالآتي: في القرن السابع الهجري غدت سيئون كما ذكرنا قرية صغيرة محصورة في ناحية شهارة السحيل ثم تطورت بعد ذلك لتشمل مبانٍي أخرى ، وقد أقيم حولها سور في عهد السلطان بدر أبي طويرق في سنة (922ه) ، وكان يمتد السور من السحيل إلى ما بعد الحصن الدويل فينعطف حتى يكون أمام المقبرة الحالية فيتجه غرباً حتى الجبل القبلي ، وكانت البوابة التي يطلق عليها باللهجة الحضرمية السدة القديمة في موضع المقهى المحاذي للتربة المقابل للصيدلية الوطنية حالياً ، وقد ظل هذا السور إلى سنة (1347 هجرية) . أما بالنسبة للمباني فقد كانت في القرن السابع الهجري محصورة في شهارة السحيل حتى القرن الثامن الهجري ،وقد خطت مقبرة المدينة في القرن السابع خارج المدينة في الناحية الشرقية ، وفي القرن التاسع جاء " طه بن عمر " واقتطع أرضاً بعيدة عن المدينة وأسس فيها مسجداً (مسجد طه) وكان لا يوجد أي أثر للعمران ، ثم اقتطع الأرض إلى (جثمة ) مما يدل على أنه لا توجد أية مبانٍ حتى جثمة ، وكان العمران محصوراً في شهارة السيل ثم في الوسط (ساحة حنبل ) ، أما في القرن العاشر الهجري فقد تطورت المدينة على إثر اتخاذها عاصمة للسلطنة الكثيرية في عهد بدر أبي طويرق (922-977ه) وفي سنة (1120ه) اختط علي بن عبد الله السقاف قطعة أرض في الناحية القبلية وبنى بها مسجداً وكانت أرضاً صحراء ، وكان جامع المدينة في القرن العاشر الهجري هو مسجد (عبد الله باكثير ) لا تزيد مساحته عن (50*60 قدماً ) ، وتطورت العمران في سنة (1310ه) ، وعندما اختط أبوبكر بن سالم الصبان قطعة أرض صحراوية في وادي جثمة وبنى بها مسجداً ، وكان آخر بيت هو بيته في اتجاه وادي جثمة واختط هادي بن حسن السقاف داره والزاوية في سنة (1327ه) ، ثم بنى جامع سيئون في القرن الرابع عشر الهجري عقب تطور المدينة ليستوعب ذلك التطور ، وفي القرن الرابع عشر أعيد بناء مسجد طه كجامع لصلاة الجمعة وأصبحت في سيئون أربعة مساجد تؤدى فيها الجمعة هي : مسجد الجامع، ومسجد طه ومسجد القرن ومسجد باسالم.