نجوم كرة القدم والإعلام في مباراة تضامنية غداً بالكويت    أطفال يتسببون في حريق مساكن نازحين في شبوة بعد أيام من حادثة مماثلة بمارب    اشتباكات بين مليشيا الحوثي خلال نبش مقبرة أثرية بحثًا عن الكنوز وسط اليمن    كارثة وشيكة في اليمن وحرمان الحكومة من نصف عائداتها.. صندوق النقد الدولي يدق ناقوس الخطر    أسعار صرف العملات الأجنبية مقابل الريال اليمني في صنعاء وعدن    ثعلب يمني ذكي خدع الإمام الشافعي وكبار العلماء بطريقة ماكرة    قطوف مدهشة من روائع البلاغة القرآنية وجمال اللغة العربية    وفاة أحد مشايخ قبيلة حاشد وثلاثة من رفاقه بحادث غامض بالحديدة (صور)    بعد خطاب الرئيس الزبيدي: على قيادة الانتقالي الطلب من السعودية توضيح بنود الفصل السابع    كيف تفكر العقلية اليمنية التآمرية في عهد الأئمة والثوار الأدوات    تفاصيل قرار الرئيس الزبيدي بالترقيات العسكرية    الأكاديمي والسياسي "بن عيدان" يعزّي بوفاة الشيخ محسن بن فريد    بمنعهم طلاب الشريعة بجامعة صنعاء .. الحوثيون يتخذون خطوة تمهيدية لإستقبال طلاب الجامعات الأمريكية    الحرب القادمة في اليمن: الصين ستدعم الحوثيين لإستنزاف واشنطن    الحوثي والحرب القادمة    المشرف العام خراز : النجاحات المتواصلة التي تتحقق ليست إلا ثمرة عطاء طبيعية لهذا الدعم والتوجيهات السديدة .    أرسنال يفوز من جديد.. الكرة في ملعب مان سيتي    الحوثيون يزرعون الموت في مضيق باب المندب: قوارب صيد مفخخة تهدد الملاحة الدولية!    شيخ حوثي يعلنها صراحة: النهاية تقترب واحتقان شعبي واسع ضد الجماعة بمناطق سيطرتها    دعاء يغفر الذنوب والكبائر.. الجأ إلى ربك بهذه الكلمات    مارب.. تكريم 51 حافظاً مجازاً بالسند المتصل    الدوري الاسباني: اتلتيكو مدريد يفوز على مايوركا ويقلص الفارق مع برشلونة    " محافظ شبوة السابق "بن عديو" يدقّ ناقوس الخطر: اليمن على شفير الهاوية "    رسالة حوثية نارية لدولة عربية: صاروخ حوثي يسقط في دولة عربية و يهدد بجر المنطقة إلى حرب جديدة    مأرب تغرق في الظلام ل 20 ساعة بسبب عطل فني في محطة مأرب الغازية    مقرب من الحوثيين : الأحداث في اليمن تمهيد لمواقف أكبر واكثر تأثيرا    ريال مدريد يسيطر على إسبانيا... وجيرونا يكتب ملحمة تاريخية تُطيح ببرشلونة وتُرسله إلى الدوري الأوروبي!    تكريم مشروع مسام في مقر الأمم المتحدة بجنيف    يا أبناء عدن: احمدوا الله على انقطاع الكهرباء فهي ضارة وملعونة و"بنت" كلب    الثلاثاء القادم في مصر مؤسسة تكوين تستضيف الروائيين (المقري ونصر الله)    #سقطرى ليست طبيعة خلابة وطيور نادرة.. بل 200 ألف كيلومتر حقول نفط    الحوثيون يستعدون لحرب طويلة الأمد ببنية عسكرية تحت الأرض    مكتب الأوقاف بمأرب يكرم 51 حافظاً وحافظة للقران من المجازين بالسند    آرسنال يُسقط بورنموث ويعزز صدارته للدوري الإنجليزي    صندوق النقد الدولي يحذر من تفاقم الوضع الهش في اليمن بفعل التوترات الإقليمية مميز    نقابة الصحفيين والإعلاميين الجنوبيين تصدر بيانا مهما في اليوم العالمي لحرية الصحافة (3 مايو)    صحة غزة: ارتفاع حصيلة الشهداء إلى 34 ألفا و654 منذ 7 أكتوبر    في ظل موجة جديدة تضرب المحافظة.. وفاة وإصابة أكثر من 27 شخصا بالكوليرا في إب    الرئيس الزُبيدي : نلتزم بالتفاوض لحل قضية الجنوب ولا نغفل خيارات أخرى    الرئيس العليمي يوجه بالتدخل العاجل للتخفيف من آثار المتغير المناخي في المهرة    بدء دورة للمدربين في لعبة كرة السلة بوادي وصحراء حضرموت    تعز مدينة الدهشة والبرود والفرح الحزين    المخا الشرعية تُكرم عمّال النظافة بشرف و وإب الحوثية تُهينهم بفعل صادم!    أفضل 15 صيغة للصلاة على النبي لزيادة الرزق وقضاء الحاجة.. اغتنمها الآن    تتقدمهم قيادات الحزب.. حشود غفيرة تشيع جثمان أمين إصلاح وادي حضرموت باشغيوان    بالفيديو.. داعية مصري : الحجامة تخريف وليست سنة نبوية    صحيح العقيدة اهم من سن القوانين.. قيادة السيارة ومبايض المرأة    بعد إثارة الجدل.. بالفيديو: داعية يرد على عالم الآثار زاهي حواس بشأن عدم وجود دليل لوجود الأنبياء في مصر    لماذا يُدمّر الحوثيون المقابر الأثرية في إب؟    ناشط من عدن ينتقد تضليل الهيئة العليا للأدوية بشأن حاويات الأدوية    الارياني: مليشيا الحوثي استغلت أحداث غزه لصرف الأنظار عن نهبها للإيرادات والمرتبات    أثر جانبي خطير لأدوية حرقة المعدة    الصين تجدد دعمها للشرعية ومساندة الجهود الأممية والإقليمية لإنهاء الحرب في اليمن    ضلت تقاوم وتصرخ طوال أسابيع ولا مجيب .. كهرباء عدن تحتضر    انتقالي لحج يستعيد مقر اتحاد أدباء وكتاب الجنوب بعد إن كان مقتحما منذ حرب 2015    المخا ستفوج لاول مرة بينما صنعاء تعتبر الثالثة لمطاري جدة والمدينة المنورة    النخب اليمنية و"أشرف"... (قصة حقيقية)    - نورا الفرح مذيعة قناة اليمن اليوم بصنعاء التي ابكت ضيوفها    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تمثيلات المثقف


( 3- 3)
إن خطر أن يغيب شخص المثقف أو صورته في كتلة التفاصيل ماثل "أمام الأعين" وكذلك خطر أن يصبح المثقف مجرد شخص يضاف الى جمع المتخصصين أو مجرد شخصية في الاتجاه الاجتماعي، ان ما سوف أناقشه في هذا السياق يعد من بين مسلماته تلك الحقائق الخاصة بنهايات القرن العشرين وهي الحقائق التي سبق ان أشار إليها غرامشي لكنني أريد أن اشدد أيضا على أن المثقف فرد له دوره العمومي المحدد في المجتمع الذي لايمكن اختزاله ببساطة إلى وظيفة لا وجه لها، إلى مجرد فرد مختص منشغل تماما بعمله.في "التربية العاطفية" يعبر فلوبير عن خيبة امله من المثقفين, ومن ثم فإنه يوجه لهم نقدا لاير حم, ان رواية فلوبير، التي تقع احداثها فى باريس خلال اضطرابات الا عوام 1848 - 1851 وهي فترة وصفها المؤرخ البريطاني الشهير لويس ناميير بثورة المثقفين تقدم بانوراما واسعة للحياة السياسية والبوهيمية ل "عاصمة القرن التاسع عشر" في مركز هذه الرواية يقف شابان محليان هما فراريك مورو وتشارلز ديزلوريير اللذان يستغل فلوبير مواهبهما كابني مدينة رفيعي الثقافة للتعبير عن غضبه من عجزهما عن الحفاظ على مسار ثابت كمثقفين, ان معظم ازدراء فلوبير لهما ناشىء ربما من توقعه المبالغ به لما ينبغي ان يكوناه, والنتيجة هي تمثيل لامع مثير للاعجاب للمثقف الذي يسير على غير هدى، لقد بدأ الرجلان الشابان حياتيهما كشخصين ينطويان على امكانية ان يصبحا باحثين في القانون وناقدين ومؤرخين وكاتبي مقالة وفيلسوفين ومنظرين فى علم الاجتماع, هدفهما هو تحقيق الرفاه الاجتماعي للناس, وأنتهى مورو وقد "تضاءلت.. طموحاته الثقافية.. ومرت السنوات واعتاد هو على كسله الذهبي.. وعطالة قلبه, "اما ديزلوريير فقد اصبح"مديرا من مديري الاستعمار فى الجزائر وسكرتيرا لأحد الباشوات, ومديرا لإحدى الصحف ووكيلا للاعلانات.. وهو الآن يعمل محاميا لاحدى الشركات الصناعية".
ان اخفاقات عام 1848م بالنسبة لفلوبير اخفاقات جيله بنبرة نبوية يصور فلوبير مصيري مورو وديزلوريير كنتيجة لافتقادهما الارادة المركزة ونتيجة للضريبة التي يفرضها المجتمع الحديث على ابنائه كذلك, بالارتباك والذهول اللذين يفرضهما بصورة لا تنقطع ودوامات المتعة التي يعد بها، وعلاوة على ذلك كله ما ادى اليه ظهور الصحافة والاعلان والشهرة العاجلة, وعالم من التداول والانتشار الثابت حيث تكون الافكار جميعها قابلة للتسويق وتكون القيم جميعها قابلة للتحويل وتتقلص الوظائف كلها الى مجرد سعي وراء الكسب السهل للمال وتحقيق النجاح السريع والمشاهد الاساسية في الرواية مبنية من ثم وبصورة رمزية حول سباق الخيول والرقص في المقاهي وبيوت البغاء والاضطرابات والمواكب والاستعراضات واللقاءات العامة, حيث يحاول مورو بصورة متواصلة تحقيق الحب والاشباع الثقافي, لكنه ينحرف باستمرار عن فعل ذلك.
ان بازاروف وديدالوس ومورو هم نماذج متطرفة بالطبع لكنهم يخدمون الهدف بالفعل, وهو امر تستطيع روايات القرن التاسع عشر البانورامية الواقعية ان تفعله بصورة متفردة, من استعراص للمثقفين وهم في حالة فعل محاصرين بالكثير من المصاعب والاغراءات حيث يحافظون على ندائهم الداخلي او يخونون هذا النداء لا بوصفه مهمة ثابتة ينبغى تعلمها فى الحال والى الابد من دليل عملي يصف كيفية اداء تلك المهمة بل كتجربة ملموسة تشكل الحياة الحديثة نفسها تهديدا ثابتا لها.
لا يراد من التمثيلات الخاصة بالمثقف, اي ما يقوم به من توضيح قضية او فكرة معينة وتقديمها للمجتمع, تحصين الانا او الاحتفال بمنزلقها الاجتماعية ولا يقصد منها بصورة اساسية خدمة اجهزة السلطة البيروقراطية والمستخدمين الكرماء، ان تمثيلات المثقف هي الفعالية نفسها التي تعتمد شكلا من اشكال الوعى ذي طبيعة شكاكة متورطة ملتزمة بصورة لا تفترض بالبحث العقلاني والحكم الاخلاقي، وهذا امر يدون اسم المرء في السجل وعلى الحد الفاصل ان معرفة كيفية استخدام اللغة بصورة جيدة ومعرفية كيف التدخل باللغة هما مظهران جوهريان من مظاهر الفعل الثقافي.
لكن ما الذي يمثله المثقف في ايامنا؟ من بين افضل الاجابات التي اعطيت لهذا السؤال واكثرها امانة كما اعتقد ذلك الجواب الذي يقدمه عالم الاجتماع الامريكي سي رايت ميلز وهو مثقف مستقل بصورة حادة يمثل رؤية اجتماعية مشبوبة العاطفة وقدرة لافتة على توصيل افكاره بنثر مباشر صريح قادر على فرض نفسه بقوة كتب عام 1944 .
أن المثقفين المستقلين كانوا يواجهون اما نوعا من الاحساس بالقنوط والعجز بسبب هامشيتهم, او انهم كانوا يختارون الانخراط فى سلك المؤسسات والشركات والحكومات كاعضاء فى مجموعات صغيرة نسبيا من المنتمين الذين يتخذون قرارات هامة على عاتقهم ودون احساس بالمسؤولية وان يصبح المرء عميلا "مدفوع الاجر" فى صناعة المعلومات ليس حلا كذلك, لأن تحقيق التواصل مع الجماهير، مثلما فعل توم بين مع جماهيره, سوف يكون مستحيلا في هذه الحالة وباختصار فإن "وسائل تحقيق التواصل الفعال" التي هي العملة التي يتعامل بها المثقف سوف تتعرض للمصادرة تاركة المفكر المستقل لمهمة وحيدة كبرى وميلز يصوغ هذه المهمة بالكلمات التالية:
إن الفنان والمثقف المستقلين هما من بين الشخصيات القليلة الباقية المزودة بالقدرة على المقاومة والكفاح ضد عملية تنميط الاشياء الحية الاصيلة وموتها بالتالي, يتضمن الادراك الطازج الحي الأن القدرة على كشف القناع عن الاشكال النمطية المقولبة للرؤية والعقل, وتحطيم تلك الاشكال التي تفرقنا بها وسائل الاتصال الحديثة "أى انظمة التمثيل الحديثة" ان هذه العوالم من الفن الجماهيري والتفكير الجماهيري ايضا تكيف بصورة متواصلة لخدمة احتياجات السياسة ولهذا السبب ينبغى ان يتركز التضامن والجهد الثقافيان في نطاق السياسة فإذا لم يربط المفكر نفسه بقيمة الحقيقة في الصراع السياسي فلن يستطيع ان يكون بمستوى التجربة الحية بمجملها (10)".
إن هذه الفقرة تستحق القراءة واعادة القراءة, وهي محتشدة بالكثير من المعالم والصور والتأكيدات الهادية الكبيرة الاهمية, ان السياسة في كل مكان, وليس هناك مجال للهروب الى عوالم الفن والفكر الخالصين، وللسبب نفسه, الى عالم الموضوعية اللامبالية أو النظرية المتعالية, ان المثقفين هم ابناء زمانهم تنتظمهم السياسات العامة للتمثيلات التي تتضمنها صناعة المعلومات أو الاعلام الجماهيري، وهم قادرون على مقاومة ذلك كله من خلال تفنيدهم للصور والروايات الرسمية وتبريرات السلطة التي يتم توزيعها بصورة متزايدة من خلال وسائل الاعلام الجماهيري وليس وسائل الاعلام فقط, بل من خلال اتجاهات شاملة للفكر تعمل على الحفاظ على الوضع القائم وتحافظ على وجود الاشياء ضمن منظور للواقع مقبول ومصادق عليه - وذلك بتوفير ما يدعوه ميلز عمليات كشف القناع او توفير نسخ بديلة حيث يحاول المثقفون, ما امكنهم ذلك ان يقولوا الحقيقة.
ليست هذه بالمهمة السهلة: فالمثقف يقف على الدوام بين الاحساس بالعزلة والاصطفاف مع الناس.
فكم كان صعبا خلال حرب الخليج الاخيرة ضد العراق تذكير المواطنين ان الولايات المتحدة لم تكن قوة بريئة او غير متهمة" لقد نسى احتلال فيتنام وبنما بسهولة من قبل صانعي القرار" وان احداً غيرها لم يخترها كشرطي للعالم, لكن ذلك كان كما اعتقد مهمة المثقفين في ذلك الوقت, اي ان يزيلوا التراب عما هو منسي وان يربطوا بين ما ينكر وجود روابط بينه, وان يذكروا بوجود مسارات بديلة للفعل كان يمكن ان تؤدي الى تجنب الحرب وغايتها الملازمة لها من تدمير للانسان.
ان النقطة الرئيسية في نص سي رايت ميلز هي التعارض بين الجماهيري والفردي هناك تناقض متأصل بين سلطات المنظمات الضخمة, من الحكومات الى الشركات والضعف النسبي الذي لا يتوافر عليه الافراد فقط بل البشر الذين يحتلون منزلة ثانوية تابعة, والاقليات والبشر الصغار والدول الصغيرة, والثقافات والاعراق الخاضعة والأوطأ منزلة, وليس هناك اي شك من جانبي في ان المثقف ينتسب إلى الصف نفسه الذي ينتسب اليه الضعفاء وغير الممثلين.
ان "المثقف" هو شخص يشبه روبين هود كما يمكن للبعض ان يقول, ومع ذلك فان ذلك الدور ليس بالسهل, ومن ثم فليس من السهل نبذه والانصراف عنه بوصفه نوعا من العقيدة المثالية الرومانسية, وفى الواقع ليس المثقف حسب فهمي للكلمة شخصاً ينزع إلى تهدئة الأوضاع وهو ليس معززا للإجماع, بل هو شخص يرهن وجوده كله للاحساس النقدي، وهو احساس يشي بعدم تقبل الصيغ السهلة او الافكار الجاهزة او البراهين الناعمة الملائمة تماماً لما تقوله الجهات القوية او التقليدية, وما تفعله ولا اقصد هنا عدم الرضا السلبى بل الاستعداد الفعال لقول ذلك على الملأ.
لايتعلق الأمر على الدوام بنقد سياسات الحكومة بل بالتفكير برسالة المثقف بوصفها تتمثل في الحفاظ على حالة من التنبه الدائم, من الاستعداد الثابت لعدم ترك انصاف الحقائق او الافكار المعترف بصحتها توجه المرء "في حياته" .
وما تتضمنه هذه الرسالة من واقعية راسخة, وطاقة عقلانية شبه رياضية, صراع معقد لخلق توازن بين مشكلات المرء التي تتمثل فى حاجات النشر والحديث عن ذلك فى المجال الاجتماعي، هو ما يجعلها جهداً أبديا لاينقطع, جهدا لايكتمل ولا يبلغ درجة الكمال بالضرورة, ومع ذلك فإن النشاط والتعقيدات المتضمنة فيها تبدو لي على الاقل أغنى ما في هذه الرسالة رغم انه لاتجعل المرء مشهورا بصورة خاصة.
الهوامش
1_ انطونيو غرامشي، دفاتر السجن: مختارات
Antonio Gramsci the prison notebooks selections, trans. Quintin Ilioarc and gcoffrey nowell- smith(lod -on lawrence and wishart, 1973).
2_ وليان بندا، خيانة المثقفين.
Licn benda the Itreason of intcllcctuals, trans richard aldington (london nortin 1973), P. 43
* البلاتينايت: مقاطعتان المانيتان كان يحكم كلا منهما فى عهد الامبراطورية المقدسة امير بلاطيني المترجم.
* Newspeak نمط من انماط اللغة الانجليزية وصفه جورج اورويل في كتابه 1984 وقد طور اورويل هذا النمط من اللغة باختزال المفردات إلى أدنى حد ممكن وتشكيل كلمات بشعة للغاية خالية من العاطفة بحيث يصبح معها الأدب والفكر مستحيلي الوجود، ويطلق هذا التعبير على اي اسلوب مشابه بالمعنى القدحي للكلمة المترجم.
3 _ المصدر السابق, ص: 52
4_ عام 1762 حكم على تاجر بروتستانتي فوجان كالاتس من تولون ثم نفذ فيه حكم الاعدام بتهمة قتل ابنه لانه اراد ان يتحول الى الكاثوليكية كان الدليل ضده واهيا لكن ما عجل في صدور الحكم هو الاعتقاد الشائع بأن البروتستانت اشخاص متعصبون سرعان ما يتخلصون ببساطة من اي بروتستانتي يرغب في التحول عن دينه وقد قاد فولتير حملة شعبية ناجحة لتحسين سمعة عائلة كالاس (رغم اننا نعلم الأن ان فولتير نفسه قام بابتداع الدليل الذي استخدمه لتبرئة جان كالاس ).
اما موريس باريه فهو مناهض بارز لإلفريد درايفوس, وكان ،باريه روائيا فرنسيا من أوائل الداعين إلى الافكار الفاشية ومعاديا للمثقفين عاش فى نهاية القرن التاسع عشر واوائل القرن العشرين,. وقد دافع عن فكرة اللاوعى السياسى بمعنى ان اعراقا وشعوبا بكاملها تحمل افكارا وميولا بصورة جماعية.
5 - اعاد برنارد غراسيه نشر كتاب ا"خيانة لماثقفين " عام 1946.
6 - الفين غولدنر، مستقبل المثقفين وصعود طبقة جديدة Alvin W Gouldner. The Future of Intellectuals and the Rise of the New Class (New. York Scabury Press,1979), PP.
7 - ميشيل فوكو، القوة/ المعرفة. حوارات مختارة وكتابات اخرى 1972 - 1977 تحرير كولين غوردون -Michel Foucault Power /Knowledge Sclccted In- tericws and Other Writings 1972-1977,ed.Colivn
1981),Gorodon )Hemel Hempstead Liavcster Press.
8 - أشعيا بيرلين, مفكرون روس Isaiah Berlin Russian Thinkcrs , ed Ilicnry Liardy and Ailleen Kell (London Penguin 1980).
9 - شيموس دين, انبعاث السلتيين مقالات فى الادب الايرلندى الحديث: Seamus Dwane Celtic Revivals Lssats in Moderm Lrish Literature 1880 (London Faber 1985) pp 75-76.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.