من الحقائق التي لا يستطيع إنكارها أحد هو أن الحضارة إن كانت نهرًا جاريًّا، فإن منبع ذلك النهر هو الإيجابية والفعالية والمبادرات الذاتية؛ وذلك لأن المتتبع للحضارة الإنسانية يجد الإبداع الفردي، والإيجابية الذاتية هما منبع الأفكار المتميزة، وبداية الآفاق الحضارية، فمنذ فجر التاريخ كانت الاختراعات والابتكارات فردية، ابتداءً من صناعة العجلة، وحتى الطباعة، والتلغراف، والمصباح، وأشباه ذلك. ومتى ما عقلت أمتنا أن أهدافها تظل حبراً على ورق، ما لم تتوج بعمل دائب، ومبادرة مستمرة، في سبيل تحويل هذه الأهداف من أحلام تسبح في فضاء الأوهام إلى واقع يسير على أرض النجاح، فكما قيل قديمًا: (الحكمة أن تعرف ما الذي تفعله، والمهارة أن تعرف كيف تفعله، والنجاح هو أن تفعله) فإن الغد المشرق سيكون في انتظارها في الصباح الباكر الذي ستلج من خلالها عالم الحضارة. وعلى مستوياتنا الشخصية جميل أن تستشعر عزيزي القارئ إن كانت حياتك سفينة، فلابد أن تعلم أنك ربانها، وأنت تجلس دائمًا في قمرة القيادة، ممسكًا بدفتها، محددًا وجهتها، راسمًا لخطة مسيرتها، ولكن أنَّى لهذه السفينة أن تمخر عباب التحديات، وتتجاوز أعاصير المشكلات، دونما وقود يحركها، وهذه الإيجابية تمثل ذلك الوقود. وإن كنت أنت وحدك ربان سفينة حياتك، فإنك بالتالي ستكون محاسبًا على ما قدمت فيها أمام الله، ولذلك كان مدار الثواب والعقاب هو ما قام به كل إنسان، فيأتي يوم القيامة، {يَوْمَ يَنْظُرُ الْمَرْءُ مَا قَدَّمَتْ يَدَاهُ} [النبأ: 40]، فيرى آثار عمله في الدنيا. حاصر المسلمون حصناً في إحدى غزواتهم إلا أن هذا الحصن لم يفتح.. فقام قائد جيش المسلمين (مسلمة بن عبدالملك) منادياً، من منكم سيدخل النقب (وهي فتحة إلقاء الفضلات والقاذورات إلى الخارج) فإن كتبت له الشهادة فاز بالجنة وإن كتبت له النجاة ذهب لباب الحصن فيفتحه ويكبر فيدخل جند الإسلام منتصرين بإذن الله، فخرج رجل ملثم وقال أنا من سيدخل النقب، تقدم الرجل من الحصن ودخل النقب وسمع المسلمون صوت التكبير ورأوا الباب يفتح فدخلوا وفتحوا الحصن، فوقف قائد المسلمين ونادى صاحب النقب ليخرج له، إلا أنه لم يخرج أحد، فيقف في اليوم التالي وينادي، ولكن أحداً لم يخرج، فيقف في اليوم التالي ويقسم على صاحب النقب بأن يأتيه في أي وقت يشاء من ليل أو نهار. وبينما القائد جالس في خيمته إذ يدخل عليه رجل ملثم، فيقول مسلمة: هل أنت صاحب النقب.. فيرد الرجل: أنا رسول منه وهو يشترط ثلاثة شروط حتى تراه، فقال مسلمة: ما هي؟ فقال الرجل: أن لا تكافئه على فعله، وأن لا تميزه عن غيره من الجند، وأن لا ترفع اسمه للخليفة، فقال مسلمة: له ما طلب، فأماط الرجل اللثام وقال أنا صاحب النقب. فكان مسلمة يدعو بعدها: ربي احشرني مع صاحب النقب، وما ذلك إلا ليقينه بما حازه ذلك الجندي المخلص.. فصار دعاء يدعو به ويكرره دائماً على لسانه. ونستطيع القول على ضوء ما سردنا أن الإيجابية مبادرة ذاتية، نعم، فالشخص الإيجابي لا ينتظر التكليف، يطلق لنفسه أشرعتها البيضاء، ويسبح في المساحات المتاحة في إطار الانضباط بالجماعية، تدفعه طاقة في داخله، وهنا لا بد من الإشارة إلى أن الإيجابية تعني أن يهتم الإنسان بالممكن أكثر من اهتمامه بالمأمول، فلكل منا دائرتان دائرة نفوذ وهي كل ما يقع تحت سيطرتنا المباشرة والمساحات التي نملكها، ودائرة اهتمام وهي كل ما نهتم به لكنه لا يقع تحت سيطرتنا المباشرة، والشخص الإيجابي هو الذي يركز على دائرة نفوذه ويستغل كل طاقاته وإمكانياته للتعامل معها حتى يصل من خلالها إلى دائرة اهتماماته. إضاءة: إن أفراح النصر وحدها لا تقيم نصف وطن، لقد حان وقت العمل والجد والعرق، حان وقت التغيير الحقيقي المنشود، والذي معه سوف يسترد شعبنا سابق مكانته، إن التغيير والانضباط الذي نتحدث عنه مراراً وتكراراً نقصد به منظومة الإيمان والأخلاق والإيجابية والفاعلية.. وكل ذلك لن يتأتى لنا ما لم تكن وراءه مبادرات ذاتية.