Abdu Alraqeeb Albokary كيف يفكر الناس وما هي الأسس والقواعد التي تحكم هذه الطرق للتفكير ما الذي يجعل الناس يفكرون بطريقة صحيحة أو طريقة خاطئة وكيف ينشأ العقل الجمعي وكيف تكون قضية ما قضية رأي عام تشغل تفكير المجتمع. ما هو الحق وما هو الباطل ما هو الصواب وما هو الخطأ من هو على حق ومن هو على باطل كيف تتعامل مع الصواب هل تتعصب له بطريقة تجعلك معادياً لمن تعتقد أنه على خطأ ؟ كيف نتعايش مع من يخالفنا، ما هي حدود الخلاف وأين يجب أن ينتهي بنا ماهي الثوابت في حياة الناس الدينية والثقافية والسياسية وما هي المتغيرات ماهو موقفنا من الثوابت وما هو موقفنا تجاه المتغيرات. باختصار : كيف يمكن لنا أن ننشئ عقلا جمعيا مستقبليا نظيفا ؟! يستطيع أن ينتقي الوردة من الشوك ثم يغرسها ويسقيها بضوء اليقين والمحبة والإخلاص ؟ إذا كانت مصادر التلقي هي الأساس الذي يربو عليه هذا العقل فهل يعني أننا نهوي إلى ساحق لأن مصادرنا لن تتغير على المدى المنظور . محمد أحمد الحميري “ إن المدرسة المعلوماتية التراكمية معادية للفكر و الإبداع، و تدور في إطار الموضوعية المتلقية السلبية. العقل عندها آلة ترصد و تسجل و ليس طاقة إنسانية مبدعة تعيد صياغة العالم، و هي لا تكترث بالحق أو الحقيقة لأنها غرقت تماما في الحقائق و الوقائع و الأفكار المتناثرة ترصدها من الخارج دون تعمق و دون اجتهاد و كأنها أشياء مرصوصة، كم لاهوية له، و لذا تفقد الظواهر شخصيتها و منحناها الخاص. ” د.عبد الوهاب المسيري نائف حسان لماذا يبدو التغيير في المنطقة العربية رهين بدائل سيئة وكارثية؟ لعل ذلك عائد إلى أن التغيير لم يقم كحاجة مجتمعية، وخيار شعبي واعٍ لمصالحه ومدرك لطموحاته، بل تحرك (التغيير) تلبية لرغبات طارئة على المجتمع، وغير متسقة مع تطوره الإنساني وحاجاته وتطلعاته. أو لعله عائد إلى أن القوى التقليدية مازالت أقوى من مجتمعاتها، لهذا امتطت ثورات الربيع العربي، وحاولت توجيهها بما يخدم مصالحها وتوجهاتها. ماجد الجعفري العالم المحيط بك هو المرادف للعالم الذي بداخلك، ومهمتك الأساسية في الحياة هي أن توجد داخل عقلك المرادف الذهني للحياة التي ترغب أن تحياها. تخيل حياتك المثالية في كل النواحي، وحافظ على هذه الفكرة حتى تتجسد من حولك.