اللغات السامية لم تكن بمعزل عن المحيط العربي وقد ظلت قائمة على أصولها حتى ظهور الإسلام وقد كان بعض الصحابة يشير إليها, وما نلحظه في القراءات المتواترة والشاذة لدليل بين على ما ورد , وإن كان البعض أشار إلى مناطق ولهجات عربية وتجاهل ألسنة الأقوام الأخرى . يقول ولفنسون متسائلاً: هل تطابق القراءات اللهجات العربية في الجزيرة العربية أولا تطابق؟ والحقيقة الثابتة أن بعض القراءات يطابق تماما اللهجات التي كانت شائعة عند العرب في القرن الأول بعد الهجرة فهي صيغ عربية كانت مألوفة عند العرب قبل تسرب الأعجمي وقبل أن يطرأ تغيير في اللغة العربية التي كانت منتشرة في شمال بلاد العرب في عصر ظهور الإسلام. وقد لاحظنا أن لبعض الصيغ من أحرف القرآن تشابها شديدا بصيغ عبرية وسريانية ولهذه الأحرف خطر عظيم في موضوع بحثنا لأنها تعطينا مادة كافية للموازنة بين اللهجات العربية القديمة الصحيحة ومع خطرها هذا لم يوجه إليها العلماء المستشرقون عناية ما إلى الآن في بحث موضوع نشأة اللغة العربية . ولكي نبين مبلغ الاختلاف بين الأحرف نقتطف جملة أمثلة: قراءة نافع: - همز كلمة النبي مفرداً ومثنى وجمعاً نحوياً أيها النبيء “تماثل كلمة نبيء العبرية “ والنبيئون. - مضارع حسب مكسور العين. - ذال أذن ساكن نحو أذن “ قل أذن خير لكم “. - فعل حزن رباعي نحو “ إني ليحزنني “ إلا في آية واحدة هي “ لا يحزنهم الفزع الأكبر “. - الهمزتان في أول الكلمة أأنذرتهم في سورة البقرة تمد الأولى وتبدل الثانية هاء يقال له التسهيل نحو آهنذرتهم “رواية قالون “ أو أهنذرتهم “رواية ورش”. - يجوز وصل ميم الجمع بواو مثل عليهمو “عليهم”. - يمال المقصور اليائي نصف إمالة نحو فتى وهدى ومصطفى. قراءة ابن كثير. - كلمة ضياء تقرأ ضئاء نحو “هو الذي جعل الشمس ضياء “ يونس, ابن كثير لا يفخم اللام بعد الصاد والضاد والطاء والظاء كما يفخمها ورش في قراءة نافع . قراءة أبي عمرو - هذه القراءة مبنية على إدغام المثلين والمتقاربين نحو سلككم تقرأ سلكم ومناسككم مناسكم بتشديد الكاف واتخذتم تقرأ اتخدتم “بالدال” وحيث شئتما بتشديد الشين والعرش سبيلا بتشديد السين . - ميم الجمع مكسورة بعد الكسر نحو عليهم وإمالة كل اسم ختم براء مكسورة بعد ألف نحو الكفار . قراءة ابن عامر - كلمة إبراهيم تقرأ في بعض المواطن إبراهام “رواية هشام”, كالقراءة العبرية, إمالة بعض الكلمات نحو جاء, شاء, الخ . قراءة عاصم هذه القراءة ليس فيها تسهيل ولا إدغام ولا إمالة إلا في بعض الكلمات وراية حفص منها مشهورة جدا في مصر. قراءة حمزة - كل مقصور يمال إمالة تامة نحو الهدى وفتى وجاء ,الخ , يؤمنون تقرأ يومنون ,الخ , كلمة صراط تشم في الصاد منها رائحة الزاي نحو زراط وأزدق عن أصدق .