هاهو عيد الإضحى المبارك يحل علينا باعثاً البهجة والسرور في نفوس كم تاقت للقياه، الأطفال أحباب الله هم الأكثر فرحاً وسروراً، يلبسون الجديد، ويأكلون مالذ وطاب من الحلويات، يلعبون، يمرحون، والسؤال الذي يفرض نفسه: كيف يقضي أطفال الشوارع العيد؟ هذا الاستطلاع يجيب عن ذلك: أروى ورباب أروى عبدالله متسولة لأروى “6” أخوة وتبلغ من العمر 10سنوات، وعن العيد تقول: قدنا مستنية للعيد بفارغ الصبر، وأنا أطّلب فلوس علشان أديها لأمي تشتري لنا بدلات للعيد لي ولأخوتي الصغار، أما إخواني الكبار فكلهم يتسولون مثلي علشان بدلات العيد.. ويوم العيد نخرج لبيوت الجيران علشان يدوا لنا زبيبا وكعكا وبعدين نجلس نلعب للمغرب في الشارع ونروح إلى البيت للنوم، وثاني يوم نرجع نطّلب من جديد ونلبس حق العيد الأول. حال أروى أحسن بكثير من حال الأطفال المتسولين الآخرين فإذا كانت ترتدي ملابس جديدة يوم العيد، ولو كانت رخيصة الثمن وحصلت عليها بشق الأنفس فإن “رباب” تغسل ثوبها الذي ارتدته في العيد السابق وتقضي العيد في الشوارع تقود والدها الأعمى لعل وعسى يجد ريالات يسد بها رمق أسرته. تقول رباب: العيد الأول روحنا بعد التسبيح غسلنا لأخواني وبدلنا لهم ومعي أخوان جالسين بدكان من غير إيجار وبعضهم معهم ثياب من الجمعية والبعض نلبسهم حق العيد الأول “قميص، وشمبل” حتى يبكوا وبعدين أخرج الصباح بعد ما ألبس البدلة حق العيد الأول وتصبنها لي “أمي: وأسير مع أبي الأعمى لجولة حوض الإشراف نطّلب الله علشان بعدين نتغدى غداء سواء، وإذا طلبنا قبل العيد فلوسا كثيرة ما نخرجش نطّلب يوم العيد. وتضيف: يوم العيد أكون فرحانه لأني أخرج دون لثمة كاشفة وجهي ويوم العيد أسير اشتري لحوح وزبادي علشان نأكل شفوت وأمي تدعى لي. سار العيد!! عبدالرحمن محمد “8” سنوات يقول عن وقع يوم العيد عليه.. أحب العيد قوي أنا وأخوتي الخمسة عندما يكون معنا بدلات سواء مش قديمة علشان لا يجلسوا الأولاد يضحكوا علينا وأنا قد قلت لأمي العيد هذا أعطيني بدلة من الجمعية وإلا تخيطا لي قميص جديد لأن العيد الأول بيت الجيران ادوا لنا ثيابا كثيرة، وأمي أعطتني الزنة حق أبنهم وأنا مش داري، ويوم العيد جالس يضحك عليّ وقال للعيال كلهم أن القميص حقيه وبكرت اليوم الثاني وقد سار العيد ولقيت زبيبا وكعكا!! دعوة للتكافل عيد يذهب وعيد يأتي والهوة بين الأغنياء والفقراء في ازدياد مضطرد ولا أحد يعي هذا الأمر أو يتأمل، فالكل يتهافتون على المال، والكل يسعى للحصول عليه من أي مصدر كان، والمال بطبعه وديعة في أيدي الناس عليهم أن يحسنوا استخدامه وعليهم أن يعوا بأن له وظيفة اجتماعية أساسها أنه لكل مواطن دولة آلامه يقسم بينهم حسب الحاجة فلا يجوع أحد ولا يعرى، وبالتالي لا يكون هناك مجال لظهور الطبقات الاجتماعية التي هي مبعث قيام المجتمع الشقي الذي تسوده التفرقة والطبقية والغني والفقير، وحالنا اليوم بدأ يسير في هذا الاتجاه حيث تضافرت يد الخيلاء والتعالي والتفاخر بين عليه القوم على طمس وتغطية تلك المعالم المشرقة التي نادى بها الإسلام. وما يهمنا والأمر كذلك أن أطفالنا ينتمون إلى المجتمع اليمني ويعيشون في كنفه وعليه فلابد على هذا المجتمع بمؤسساته الفاعلة، أن يكفل لهم جميع وسائل العيش والرعاية بحيث لا تكون قاصرة على شريحة معينة دون الشرائح الأخرى ونجدها مناسبة هنا لدعوة الميسورين بأن يكون لهم قصب السبق في ترك التبذير ومراعاة مشاعر الآخرين في ظل الوضع الذي أعجز الآباء عن تلبية احتياجات أبنائهم في مناسبة عزيزة كهذه.