في خِضم الحياة ومعتركها, وفي صولاتها وجولاتها, وصعودها وهبوطها, وإغراءاتها وأهوائها؛ يكون الإنسان لا شكَ مُعَرضاً لأن يتجاوز الحدود الفاصلة بين حقوقه وحقوق أخيه الإنسان, فيحدث الظلم من انتهاك للحُرمات, واغتصاب للحقوق, وسفك للدماء.. وهذا كلّه من غرائز النفوس التي تحب التملك, وتسعى إلى السيطرة والثراء بلا حدود القائم على أرواح الآخرين، وبما أن الله سبحانه وتعالى عالم بالنفوس البشرية وغرائزها؛ فإنه فرض على الإنسان مجموعة من الشعائر التي من شأنها أن تصنع رابطاً بينه وبين هذه النفوس, ومن هذه الشعائر “شعيرة الصلاة”. إن شعيرة الصلاة من شأنها أن تزكّي هذه النفوس وتُطهرها من أرجاس الحياة وخبائثها, فتَحُولُ هذه التزكية بين الإنسان وبين تجاوزه لأي حدود الذي من شأنه أن يُعرّض حقوق الآخرين وحرماتهم إلى الظلم. فعندما شرع الله الصلاة؛ فإنه لم يُشرعها لمجرد الصلاة وإنما شرعها لتُذكّر الإنسان عندما يُقيمها أنه خاضع, ومتذلّل لقوة عُليا أقوى منه, وأن هذه القوّة محيطة بكل شيء علماً, فتعلم بما يختلج في الصدور وما توسوس به النفوس, فتتزكّى نفس الإنسان وتتطهر من أي رجس أو خبائث علقت بها, وهو يخوض غمار هذه الحياة؛ فلا يتجرأ على أن يبطش بغيره أو يُفكّر في أخذ حقوقه؛ فينهى نفسه عن أي فحشاء أو منكر, قال الله تعالى: {اتْلُ مَا أُوحِيَ إِلَيْكَ مِنَ الْكِتَاب،ِ وَأَقِمِ الصَّلَاةَ إِنَّ الصَّلَاةَ تَنْهَى عَنِ الْفَحْشَاء وَالْمُنكَرِ، وَلَذِكْرُ اللَّهِ أَكْبَرُ وَاللَّهُ يَعْلَمُ مَا تَصْنَعُونَ} «العنكبوت:45». أما إذا لم تنه هذه الصلاة عن الفحشاء والمنكر, فإنها تكون بلا قيمة, ولا وزن لها، فالله عزّ وجل لا يريد منّا الصلاة لمجرد الصلاة, وإنما يريد هذه الصلاة أن تُحدث فينا مفعولها من التزكية والتطهُّر, فنمتنع عن إتيان الفحشاء والمنكر، فصلاة لا تزكي النفس ولا تسمو بالروح؛ فهي مجرّد حركات جسدية مثلها مثل الرقص والرياضة؛ وقال الله تعالى: {وَأَنْ أَقِيمُواْ الصَّلاةَ وَاتَّقُوهُ وَهُوَ الَّذِيَ إِلَيْهِ تُحْشَرُونَ} (الأنعام:72), فأي صلاة لا تتبعها تقوى, تتجسّد في عدم مخالفة أوامر الله وعدم اتباع الهوى, وعدم إلحاق الضرر بالناس, وعدم الإفساد في الأرض, فهي صلاة جوفاء، فإذا كان الإنسان يركع ويسجد في المسجد, ويتجبّر على الخلق خارجه ويأخذ حقوقهم, فلا يعطي رَحِمَهُ إرثهم وخاصة النساء, ويتزلّف للحكام ويتمسّح بركبهم, ويُشجّع على الإفساد في الأرض؛ فهذا ركوعه وسجوده لا خير فيه. الله يُريد التقوى ولا يُريد الصلاة بحركاتها، الله يريد منّا أن نتجنّب كل فحشاء من قول أو عمل, ولا يُريد منّا الصلاة بشكلها، الله لا يريدنا أن نكون رهباناً في المسجد ومتجبرين خارج المسجد. للأسف إن الناس انحرفوا بالصلاة عن جوهرها إلى شكلها, فقد أعلوا من حركاتها وهبطوا بمضمونها, تفنّنوا في إظهارها شكلاً في المسجد ولم يكترثوا في تجسيدها قيمة في الحياة. إن الله لا ينظرُ إلى من صلّى في المسجد أو البيت أو الكنيسة؛ ولكنه ينظرُ إلى ما أحدثته هذه الصلاة في صاحبها، لا ينظرُ إذا كان المصلّي يضم يديه أو يسربلهما, ولا ينظرُ إذا توجّه شرقاً أو غرباً, شمالاً أو جنوباً؛ وإنما ينظرُ إلى سلوكه مع عباده بعد صلاته. إن الله لا يهمّه ماذا يقول المصلّي في ركوعه وفي سجوده من تسابيح, وإنما يهمّه ما يقوله المصلّي للناس بعد صلاته، الله لا يُفرِحَهُ أداء الصلاة؛ وإنما يُفرِحَهُ ثمرة هذه الصلاة. الله لم يُرد هذه الصلاة من أجله وإنما أرادها للإنسان, فصلاة لا تُعلي من قيمة الإنسان ولا ترتقي بسلوكه؛ فهي صلاة يمقتها الله ويبغَضُها. لنُصلِّ من أجل أنفسنا وليس من أجل الله - كما يتوهّم أصحاب التديُّن المغشوش - فالله أرداها لنا ولم يُردها لنفسه (إن الصلاة تنهى عن الفحشاء والمنكر) والفحشاء والمنكر يقترفهما الإنسان وليس الله، فكم من مساجد بُنِيت, وصلوات أُقِيمت, وفي مقابل ذلك كم من دماء سُفِكت, وحقوق اُغتُصِبت, والأشنع من ذلك أن بعضاً من هذه الدماء المسفوكة شُرعنَ لها من منابر المساجد..!!. في الأخير, الصلاة قيمة وسلوكٌ في الحياة وليست رهبانية في المساجد، الصلاة خضوع وتذلُّل لله وتواضع للناس، الصلاة اعتراف لله بالذنب وعمل صالح مع الناس، الصلاة خوفٌ من الله وشعور بالخوف على الناس، الصلاة فرار إلى الله, وإقبال على الناس بالخير، ونسأل الله أن يُلهمنا الرشد والصواب.