أبو حيان التوحيدي أبدع في مجالات الأدب والفلسفة والتصوف واللغويات، ومن أبرز ما قدم لنا الإمتاع والمؤانسة، البصائر والذخائر، وكتاب المقابسات والهوامل والشوامل، لكن يقال أيضاً إن التوحيدي أحرق كتبه في أواخر عمره مثله مثل ما فعل أبو سليمان الداراني وسفيان الثوري وغيرهم كثير مما ذكرته كتب التاريخ والتراجم، لأسباب كثيرة فعلوا هذا، لكنه ليس حمقاً ولا جنوناً ولا وسوسة كوسوسة الفيلسوف "أرثر شوبنهاور"، الذي عاش كئيباً مرتاباً بالناس ويخشى على نفسه من شرورهم وغدرهم حتى اتهموه بالحمق أو الجنون، وليس كجنون الفيلسوف والشاعر والموسيقار "نيتشه" الذي أودى به جنونه حقيقة، وهناك الكثير ممن كانت لهم آراء أو وساوس وربما مخاوف حقيقية دفعتهم الى مسالك عجيبة ،جعلت الناس يتوجسون منهم وربما اتهموهم بالحمق والجنون، فإساءة فهم الصحيح المعافى بالجنون او الحمق مسألة تحدث دائماً، كما يحدث في الفيلم الأمريكي الذي يعد واحداً من المئة فيلم التي تعد من كلاسيكيات السينما الأمريكية "أحدهم طار فوق عش الوقواق" الذي أنتج في عام 1975 عن رواية تحمل الاسم نفسه للكاتب "كين كيزي" وهو ثاني فيلم يحوز جوائز الأكاديمية الخمس، والفيلم عن حكاية عاقل يثور على حجزه في مصح للأمراض العقلية . في جميع مدن العالم يوجد مجانين وغريبو الأطوار، بعضهم مسالمون يسيرون في هدوء ودعة أو يقومون بحركات غريبة لكنها غير مؤذية، وآخرون عدوانيون يتحرشون بالمارة ويرشقون الناس بالحجارة والماء وفضلات الطعام، وهؤلاء قلّة، أما الحمقى فيختلفون ويكثرون عن أولئك، أخفياء لا نعرفهم ونصنف ما لا يعجبنا من سلوك أو مخالفة عن المألوف بالحمق، لكن البلاهة أو الحمق ليستا سبباً لأن نكره الناس من أجلهما، وليستا سبباً لأن نصنفهما في خانة سوء الخلق، فالغباء أو الحمق قد يكونان تصرفين لا يوافق عليهما الناس، وقد ترغب المدن في التخلص منهما كما حدث أن طلبت في القرن الرابع عشر فرانكفورت من بحارة التخلص من أحمق كان يسير عارياً في طرقاتها، وربما يكون موقفاً حكيماً بالنسبة إلى صاحبه أو آخرين يدركون صوابه، بل يجدونه رغم الاعتراض عليه أنسب ما يمكن الوقوف عليه إزاء هذا الموقف . الفيلم الهندي "ثلاثة حمقى" الذي قدمه "راج هيراني" من أداء أمير خان، وكارينا كابور، يحدثنا عن هذا النوع من الحمق، وهو عن حكاية صديقين يبحثان عن رفيق لهما من أيام الدراسة، ويعيدان تذكر المواقف التي جمعتهما مع صديقهما هذا، الصديق الذي شكّل خلال أيام الدراسة في كلية الهندسة إلهامهم من جديد في مقابلة كل ما هو سائد، وأعاد تكوين أفكارهم عن المعرفة والتعلّم، إلى درجة أن بقية الطلبة كانوا يعتبرونهم حمقى لغرابة سلوكهم، ولأنهم كانوا يريدون المعرفة لا الشهادة، والهواية قبل التخصص، لذا فمنهم من ترك تخصصه وأقبل على هوايته، ومنهم ومن ترك الشهادة واكتفى بالمعرفة، وأصبحوا أكثر نجاحاً في الحياة من أقرانهم الآخرين، الذين كانوا أكثر تقليدية وانضباطاً في أطر الكلية، ورغم مثالية الطرح وفلسفة الفيلم، إلا أن فيه إشارة إلى قضية على درجة كبيرة من الأهمية نجدها جليّة في كثير من دول العالم النامي، التنمية والاقتصاد وأخيرًا الثقافة ترى في هذه المسألة أنها سبب رئيس في جمود عقلياتنا تجاه محركات الإبداع، فالمبدعون أحياناً غريبو الأطوار يعملون خارج السائد ويحلقون خارج السرب، لا يرون في الشهادة العلمية بابا إلى الوظيفة فحسب، وإنما عليها أيضاً أن تكون في ما نحب أن نقوم به لبقية أعمارنا، بغض النظر عن رأي الآخرين في ما ندرس، ولاشك أن النموذج كان لسينما جادة قدمتها بليوود الهندية، لكن المغزى يعود إلى أن فكرة الإبداع لم تكن اختراعاً يجب أن تعتمده جميع الآراء، ويوافق عليه الجميع، إنما أحيانا يكون فكرة تكسر المألوف الى جديد نكتشفه . [email protected]