هناك عبارة لأحد من التقيتهم من المثقفين، لا أذكر منْ على وجه التحديد، لكنها بالغة الأهمية ولا تغيب عن ذهني لحظة واحدة منذ سماعها، يقول إن الأيديولوجيا مثل النظارة الطبية، أستعين بها لرؤية الأشياء بصورة أوضح وأدق، لكني لا أسمح لها أن تكون معتمة وتحجز عني الوقائع، وما أحوجنا اليوم، في ظل المرحلة الانتقالية الخطرة من عمر عالمنا العربي، لتعميم هذه العبارة على الجميع دون استثناء، وجعل مضمونها مادة مقدسة في وعينا ونقاشنا وتطلعنا نحو المستقبل، خاصة عند جيل الشباب الذي يعول عليه في حرف مسار الانهيار الذي كنا عليه، وتحويله إلى مسار الديمقراطية والتعددية والانفتاح. الأيديولوجيا، وبشكل مبسط للغاية، إطار أو مرجعية تُخضع الظواهر والوقائع والأحداث لنسق ما، تكون مهمته التفسير والفهم والتبرير ووضع التصورات وفقا لمنظومة الأفكار التي يؤمن بها الشخص، ولنفترض هنا مجموعة من الأفراد المسلمين في بلد ما، يريد كل واحد منهم قيام نظام معين في الدولة يحقق ما يؤمن به، وشرط أن يكون إسلاميا وليس غير ذلك، السلفي الجهادي لديه تصوراته الخاصة التي يراها تعبيرا وحيدا ونقيا عن الدولة الإسلامية، وهو لا يؤلف من عنده لهذه الأمور، يستند على ما يعتقد أنه التفسير الوحيد للنص الديني، سواء كان من القرآن أو السنة النبوية، وهناك آخر يحمل تصورات مختلفة لنفس الهدف المتمثل بدولة الإسلام، قد ينتمي للتيار السلفي التقليدي أو السلفية العلمية أو التيار السروري على سبيل المثال، ثم يأتي غيرهم من المنتمين لجماعات أخرى مثل الإخوان المسلمين أو الدعوة والتبليغ أو الصوفية أو الشيعة وغيرهم، كل هؤلاء يحملون تصورات ما تشير لهدف إقامة دولة الإسلام المنشودة، وهي الدولة التي يعارض قيامها -بالشكل الذي يطرحه الإسلاميون- تيارات سياسية وفكرية أخرى، الليبراليون واليسار والقوميون وغيرهم يتصورون شكلا آخر ومغايرا للدولة، بعضهم لا يراه متعارضا مع فكرة ومضامين الدين الإسلامي، ويتجه لموضوع مقاصد الشريعة الإسلامية وغاياتها النبيلة، دولة العدل والمساواة والحرية والقانون، مع اختلاف وتباين جذري في قضايا تفسير الحريات ومكانة الدين في إدارة الدولة، وليس في حياة الناس وعباداتهم وعلاقتهم بربهم، وهناك تيارات -غير دينية- متطرفة يمكن مقابلتها مع السلفية الجهادية وتنظيم القاعدة، فتكون الليبرالية الجهادية أو العلمانية الجهادية وغيرها، وهذه لديها مشكلة في موضوع الدين ذاته، ووجوده أو الإشارة إليه دستوريا. إن كل هؤلاء يحملون أيديولوجيا تمارس دور الوسيط بين ما يؤمنون به، وما يريدون رؤيته على أرض الواقع، وهذا الأمر ليس عيبا أو إشكالية في حد ذاته، اختلاف البشر سنّة لا يمكن الاختلاف حولها، العيب والإشكالية والمصيبة التي نعيشها في عالمنا العربي، وبعد الثورات على وجه التحديد، أننا وبعد تجربة استبداد استثنائية، وتخلف على مدى قرون، وانهيار على كافة الأصعدة، لا يزال البعض منا يؤمن أن (ما يؤمن به) هو الخلاص ولا شيء سواه!، ولا أريكم إلا ما أرى!، لم نقترب بعد من مسألة تنظيم اختلافنا على الوجه الصحيح، والتواضع قليلا أمام هذه التحديات التي نعيشها، لا يمكن لإسلامي سلفي أو إخواني أو شيعي أن يتنزل من عرش عبقرية تياره الذي يؤمن -وإن لم يظهر ذلك علنا- أن ما يحمله من أفكار هو الحق المبين، ولم يستوعب تيار ليبرالي عريض -غبي- ملتصق بالاستبداد أنه لا يحمل أدنى فكرة عن كيفية خلاصنا، واترك عنك الأوهام القومية واليسارية التي تعيش غيبوبة لا تريد الاستيقاظ منها، ولا تسمح لأحد بمساعدتها على ذلك. إيران وروسيا رجس من عمل الشيطان، وحين يقترب منهما مرسي، يكون الأمر سياسة وعبقرية ومواءمة وواقعية وضرورة وضربا من الإبداع لا يفهمه البسطاء، هكذا يفعل الإخوان، الحرية والتعددية مقدسة، وحين يحضر الإسلاميون تكون نكبة ووبالا على الأمة، هكذا يتحدث الليبراليون المحبون للاستبداد، وقس على ذلك، يندر أن تجد مثقفا وتيارا في عالمنا العربي يستطيع إشاحة النظارة السوداء المعتمة عن عينيه، ورؤية الأشياء كما هي، لا كما يتخيلها أو يتمناها، هذه علتنا الكبرى اليوم، ويوم ينتصر الوعي والانفتاح والقدرة على تنظيم الاختلاف وإدارته تحت سقف الديمقراطية، حينها سيدخل العرب عهدهم الجديد، وليس قبل ذلك.