احمد عبداللاه رحل جابرييل جارسيا ماركيز صاحب الروايات الفريدة التي سحرت العالم، وكرّست نكهة الحياة اللاتينية في ذهنية القراء من مختلف القارات، منذ ان حمل لهم ذلك الواقع السحري لتلك الارض البعيدة وأهلها الذين تعاقبت اجيالهم في سياق حراك زمني تواترت خلاله احداث وحروب واستغلال ودكتاتوريات ونضالات من اجل الحرية والليبرالية، مختلطة ومتداخلة مع خصوصيات المجتمع اللاتيني، ومع العشق اللاتيني، وجموح الحب والجنس حد السفاح المبين أحياناً. لقد وضع ملايين القراء من مختلف القارات في عُزلةٍ داخل بلدة (ماكوندو) المغروسة في أحشاء امريكا اللاتينية البعيدة، عالَم اجيال (بوينديا) المتسلسلة المسْتَلَبة المعزولة والمنفتحة على بضائع الغجر الموسمية العجيبة التي كانت تضعهم احياناً رهينة الطلاسم والشفرات، وحملهم خلال الاحداث الكبيرة جراء الاستغلال والوحشية والحروب، حتى انتهى ب(ماكوندو) المطاف في سنوات المطر ومأساة الفيضانات التي أغرقتها. وفي قلب تلك الدماء التائهة لسلالات (بوينديا) خلال مئة عام بأحداثها ومغامراتها وغرائبها وعجائبها وخوارقها سار ماركيز يلملم عقودها الزمنية ثم نثرها تنساب بأسلوب سردي أخّاذ امتزجت فيه الأسطورة بالواقع، في سياق الواقعية الخيالية التي ميزت الأدب اللاتيني في ستينات القرن الماضي وكان ماركيز ابرز رواد هذه المدرسة، وأخرجها كأبدع انتاج روائي لاتيني وضعته في قمة صناع الأدب والفكر ليس في امريكا اللاتينية بل في كل اقطار الارض. وراح العالم من بعدها يكتشف ارض ماركيز من خلال روايات وكتابات ومذكرات عديدة وعرف العالم (الحب في زمن الكوليرا) وأدهَشَه الثبات والتصميم والجهاد الطويل النَفَس عند (فلورنتينو اريثا) للوصول الى لحظة عشق وجودية حتى وان كانت في آخر العمر، وحتى وان كانت معزولة في مقصورة صغيرة على عرض النهر الممتد بين شاطئي الكوليرا الفتاكة التي أتت على حياة البشر في موجات وباء غاشمة.. إنقضت عقود من الانتظار ل( فرمينا داثا)، وهاهي في لحظة أبدية ترسو بين أحضانه على متن السفينة ذات الراية الصفراء، تقطع النهر ذهاباً وجيئةً في رحلة لا نهائية دون توقف، فالحب يزداد كثافةً كلما اقترب من الموت، والعشق سيجد مكانه الآمن الساحر حتى في جغرافية الوباء المهلِك. ماركيز، الكاتب الجورنالجي الكولمبي في سابق عهده ثم المتربع على عرش الرواية العالمية لعقود خلت، كان اهم ما يميزه هو نضاله ومواقفه الانسانية والثورية وتضامنه مع قضايا الشعوب المضطهدة. وما يزال كثيرون يرددون بعض عباراته ومواقفه من احداث كثيرة، وما يزال العرب يتغنّون بما قاله عن جائزة نوبل وعن حق الشعب الفلسطيني. هذا الكاتب العظيم لم يكن مجرد روائي يجيد الصنعة او يكرّس ذاته داخل دائرة ضوء عالمية على خلفية الجوائز التي انهالت عليه ليُعرَّف بها في حلّه وترحاله، بل كانت هي من تشتهر باسمه. لقد أدرك العالم بأن الجائزة النوبلية كانت هي من تبحث عن الشرف عند ماركيز، اما هو فقد قال : "يخجلني ان احمل جائزة نوبل بعد أن حملها يوما السفاح بيجين وقال بان "العالم لن يستعيد ضميره الا باستعادة ارض فلسطين" وأن "اليهود ينكّلون بالعرب انتقاماً لما عمله الأوروبيون بهم".. وبأن "العرب يدفعون ثمن جريمة ارتكبها الأوروبيون" . رحل ماركيز الروائي العظيم، المتضامن مع قضايا الشعوب المسلوبة الإرادة، وتركنا بالذات نحن العرب غارقين في مئات السنين من العزلة، كلما نحاول الذهاب الى حلم ما تدمينا القيود اكثر، وكلما نقترب من الهواء النقي نحو فضاءات الحرية تذبحنا كوليرا الحروب والزعامات والمقدسات وأحداث وهزائم وانكسارات جعلت عقولنا مجرد أكياس محشوّة بأخبار الساسة والموت وفقه الشهادة في سبيل الله والخلافة الاسلامية الموعودة.. وفيما أَقْدَس المقدسات تدوسها القدم الهمجية، تُدمَّر حضارات العرب بيد ابنائها، وتتكاثر موارد الكوليرا آتية من كل فج عميق. إنَّه زمن الكوليرا دون قصة حب واحدة. عدن اوبزيرفر