أنور سلطان ان افشال قيام دولة الوحدة وذلك بإفشال قيام مؤسساتها المشتركة من الشعبين عبر عرقلة تطبيق اتفاقيات الوحدة هو افشال للوحدة ، وعوضا عن قيام مؤسسات جديدة مشتركة أي قيام دولة الوحدة الممثلة للشعبين فرضت ( ج ع ى ) نفسها على حساب ( ج ى د ش ) بالحرب الشاملة ، ونتيجة الحرب هي بقاء ( ج ع ى ) واسقاط سلطة ( ج ى د ش ) { اسقاط سلطة وليس دولة ج ى د ش } . ان هذه الحالة لا تختلف تماما فيما اذا قامت ( ج ع ى ) بغزو الجنوب قبل توقيع واعلان الوحدة . ولذلك يبقى الوجود الشرعي لدولة الجنوب قائما وان تم اسقاط سلطة الدولة بالغزو . فغزو المانيالفرنسا (وغيرها ) لم يسقط وجود فرنسا الشرعي ، انه اسقاط السلطة ذات السيادة وهو اسقاط غير شرعي ، تحولت فرنسا من دولة مستقلة الى دولة تحت الاحتلال . وهذا ما ينطبق على دولة ( ج ى د ش ) . الفارق فيما جرى مع الجنوب هو ان اعلان الوحدة علق السيادة الدولية للطرفين دون ان يلغى السلطة الشرعية لكل طرف في ارضه وعلى شعبه ، وهذا التعليق كان تمهيدا من اجل دمج السلطتين الشرعيتين للدولتين لإنشاء سلطة شرعية واحدة لدولة واحدة ، فالسلطة الشرعية الجديدة ، المفترض ان تقوم ، تستمد شرعيتها من شرعية السلطتين المندمجتين وتكتسب بالتالي السيادة على مجمل الرقعة للدولتين . اخلت سلطة ( ج ع ى ) بالاتفاقية وكرست نفسها على حساب سلطة ( ج ى د ش ) متخذة من تعليق السيادة الدولية غطاء شرعيا ، فكرست نفسها واخذت سيادة على دولة (ج ى د ش) ليست لها . انها عملية تشبه في المحصلة النهائية غزو المانيالفرنسا ، الفرق ان فرنسا سقطت سلطتها وسيادتها الدولية دفعة واحدة ، بينما ( ج ى د ش ) عقلت سيادتها ثم سقطت سلطتها ، فانتهت السيادة والسلطة على مرحلتين . احتفظت ( ج ع ى ) بسلطتها واستعادة سيادتها الخاصة ، وهذه السلطة والسيادة ليست سلطة وسيادة دولة الوحدة المعلنة لأنها دولة لم تقم في الواقع . ما قامت به ( ج ع ى ) تقدم تكتيكي نحو الوحدة ثم تراجعت تحت غطاء تعليق السيادة محتفظة بسلطتها هي ومدعية سيادة لسلطة دولة لم تقم . ان ( ج ع ى ) توهم العالم بان سلطتها وسيادتها هي سلطة وسيادة دولة الوحدة الغير موجودة اصلا عبر انتحال اسمها وشعارها بعد ان خلقت ميتة . ظلت ( ج ع ى ) نفسها كما هي ولكن بانتحال اسم جديد . هذه الطريقة الجديدة في الاحتلال لا تعنى اطلاقا ان الحل مع الاحتلال هو غير المطالبة بالتحرير ورحيل الاحتلال . انه فارق شكلي لا نوعى ، فالاحتلال هو الاحتلال ، وان اختلفت طريقته وذريعته ، وبالتالي فالحل هو نفس الحل لا يتغير ؛ جلاء الاحتلال . وهذا الجلاء يتطلب مفاوضات ، وهدف المفاوضات ليس الاعتراف بحق الاستقلال وبطلان الاحتلال ، بل هدفه تسليم الارض بشكل آمن والترتيب لذلك وتسوية الحقوق والالتزامات . أي حديث في شيء غير المفاوضات التي تعيد الحقوق هو عبث محض ، وهو تنازل عن حقوق لا يمكن التنازل عنها ، انه تنازل عن السيادة الوطنية والكرامة ، و الاخطر : انه يمثل اعتراف بشرعية ( ج ع ى ) وسلطتها وسيادتها على دولة الجنوب ، انه التكريس النهائي لسلطة ( ج ع ى ) ، وسيكون مضمون الحوار هو استيعاب الجنوبيين في هذه السلطة ، وبالتالي سيبقى المتحكم الأساسي هو طرف ( ج ع ى ) متمثلا في قواها السياسية والقبلية والدينية وثقافتها واعرافها وتقاليدها وتضمن تكريس مصالحها هي على حساب مصالح الشعب الجنوبي . ان أي حلول تقوم على انحراف عن قراءة الواقع كما هو ستقود الى نتيجة وخيمة ؛ تثبيت الغاء الجنوب شعبا وارضا وتكريس مصالح شعب اخر بقواه المختلفة وتناقضاته المزمنة .