تونس - منذر بالضيافي اختارت مجلة "تايم" الأمريكية، الشيخ راشد الغنوشي، رئيس حركة النهضة الإسلامية في تونس، المتواجدة على هرم السلطة، بعد فوزها في انتخابات 23 أكتوبر الفارط، بأغلبية المقاعد في المجلس الوطني التأسيسي، ضمن ال100 شخصية الأكثر تأثيراً في العالم.
وفي هذا الصدد أيضا نشرت مجلة "إفريقيا الفتاة"، التي تصدر في باريس وتهتم بالشأن الإفريقي، في عددها الأخير تحقيقاً عن الشخصيات التي تؤثر في تونس ما بعد الثورة، واختارت راشد الغنوشي ضمن ال50 شخصية التي تحتل مكانة بارزة في المشهد السياسي والاجتماعي التونسي.
ويري العديد من المحللين السياسيين أن راشد الغنوشي، برغم كونه لا يتحمل أية مسؤولية حكومية في الدولة، فإنه يعد "المهندس" الفعلي والحقيقي للسياسة التونسية في الداخل والخارج. بل إن هناك من شبهه ب"الأمير المرشد" للإسلاميين في تونس.
وهي تسمية يرفضها الغنوشي وكذلك قيادات حزب حركة النهضة، الذين يتمسكون بالتأكيد على أن "الغنوشي لا يتدخل في شؤون إدارة البلاد"، وهو ما أكد عليه الغنوشي ذاته في تصريح خاص ل"العربية.نت"، حيث قال "إن رئاستي لحركة النهضة لا تعني أبداً أني حاكم تونس، وأن من يحكم تونس بعد الانتخابات هو حكومة شرعية ورئيس شرعي ومجلس وطني شرعي".
وكان الغنوشي قد أكد في العديد من المناسبات أن حركة النهضة تسيرها مؤسسات، والقرار فيها يخضع للشوري، وليس هناك انفراد باتخاذ المواقف لأي كان بما في ذلك الغنوشي. تعليق على الاختيار وفي تعليق له على اختيار الغنوشي من قبل مجلة "تايم" الأمريكية، ضمن ال100 شخصية المؤثرة عالميا قال الصحافي والمحلل السياسي سفيان بن فرحات في تصريح ل"العربية.نت" إن الاختيار لا يمثل مفاجئة، فالغنوشي زعيم ومفكر وسياسي يتجاوز تأثيره اليوم حدود تونس، فهو من أهم رموز التجديد الديني في العالم الإسلامي، كما أنه شخصية لها وقع كبير في تحديد المصير السياسي في تونس، أول دولة انطلق منها الربيع العربي".
وأضاف بن فرحات "لقد كانت مواقف الغنوشي محددة في المسار السياسي التونسي بعد الثورة، ولعل موقفه الأخير، والذي أكد فيه على تخلي الحركة عن مطلب إدراج الشريعة ضمن الدستور القادم، والاكتفاء بالفصل الأول الذي ينص على أن تونس دولة إسلامية، يعبر عن عقلانية وبرغماتية سياسية مستجدة لدى الإسلاميين".
وقد كان لمثل هذا الموقف صدى واسع في كل الدول العربية، وخاصة في مصر حيث ما زال الإخوان يتمسكون بتطبيق الشريعة.
وفي سياق متصل تؤكد الدراسات التي تناولت بالبحث الحركة الإسلامية في تونس، على خصوصياتها بالمقارنة مع تجارب أخرى. وهي خصوصية استمدتها من بيئتها الوطنية. ومن خصوصية الواقع التونسي نفسه ومدى تغلغل أفكار التحديث فيه، والحقيقة أن أفكار التحديث في تونس كانت مطلباً زيتونياً، أي مطلباً دينياً، منذ القرن التاسع عشر، وهو ما بينه الشيخ راشد الغنوشي في لقاء مع "العربية.نت"
وقال الغنوشي إن الحركة الإسلامية التونسية تستمد تميزها، من خصوصية علاقتها بالغرب، فالإسلام هنا لا يستطيع أن يرفض الغرب جملة، إذ إن ضرورات التعامل مع الغرب اقتضت في هذه المنطقة بالذات أخذاً وعطاء مع الغرب.
وجدير بالذكر أن الشيخ راشد الغنوشي ولد سنة 1941 بقرية الحامة بالجنوب التونسي، وتلقى الشيخ تعليمه الابتدائي بالقرية، ثم انتقل إلى مدينة قابس, ثم إلى تونس العاصمة, حيث أتم تعليمه في الزيتونة. وانتقل بعد ذلك إلى مصر لمواصلة دراسته، خصوصا أنه كان من المعجبين بتجربة عبدالناصر القومية، لكنه لم يستقر بها طويلا, وانتقل إلى دمشق في سوريا، حيث درس بالجامعة, وحصل على الإجازة في الفلسفة, وهناك بدأت تتبلور المعالم الأولى لفكره الإسلامي.