وكأن معظم الشباب اليمني انطلق في الثورة السلمية كونها موضة تحدثت عنها القنوات التلفزيونية العالمية، وربما سمع البعض عنها من خلال القنوات التلفزيونية الرياضية أو الترفيهية بعد أن توقفت عن نقل الأنشطة الرياضية والترفيهية وانظمت في التفاعل مع أحداث الربيع العربي. لا يوجد مشروعات استراتيجية سياسية وطنية تنال قدراً من اهتمام الشباب وتلفت انتباههم، بالرغم أن فئة الشباب في العديد من دول العالم المتقدم كان لها الدور الأهم في تجسيد الوعي بالديمقراطية وإنضاج العمل السياسي وممارسته كأسلوب حياة لا عبارة عن تلقي معلومات تتحدث عنها وسائل الإعلام ويحفظها الشباب .
تقول التجارب إن الشباب المنخرطين في الشأن السياسي الوطني بوعي وإن كانت نسبة المنخرطين ضيئلة، هم الأكثر قدرة في التمرد على الواقع الرتابة السياسية والعقلية الأبوية البطركية، ويتمتعون برؤية تختلف عن رؤية "الكبار" حيث تعتقد العقلية الأبوية المسيطرة على الشأن العام،أن كل ما تقوله وتفعله وستقوله ناتج عن خبرة ودراية ونصح وإرشاد من دوافع "الإخلاص والتجرد" الذي لا يتميز بهما الشباب المندفع، لكن هذه العقلية لا تدرك أنها في زمن لا تليق به.
تخشى النخب السابقة من أي طموح سياسي للشباب، وإن لم يدرك الشباب حاجتهم لممارسة الفعل السياسي الواعي والإنخراط في الشأن المجتمعي العام، فلن يكون هناك اي عملية إصلاح سياسي ديمقراطي حقيقي ينظر للمستقبل ويدير الحاضر بطريقة تجعل القادم مهيئاً للتعايش والنهوض .
هناك حالة اغتراب سياسي اجتماعي لدى معظم الشباب، لصالح حضور العقلية الأبوية بقايا جيل الهزيمة في حين لم تتسعهم الهوية الوطنية الجامعة، أدى هذا إلى حالة من الاغتراب وعدم الاستيعاب إلى صنع هوايات فئوية وترفيهية أنانية مصحوبة ببلاهة سياسية استهلكت شخصية الشاب وحصرته في اهتمامات مادية مجردة، وأصبح يتحدث فقط عن الموضة وماركة السيارات ويحفظ أسماء اللاعبين والقنوات التلفزيونية الرياضية !
غياب الحس لدى الشباب بأهمية وجود مشروعات سياسية استراتيجية وطنية، وفي ظل عمل النخب السياسية القديمة على تغييبهم سياسياً بشكل ممنهج، جعل الكثير منهم يرتمون إلى هوايات صغيرة لا وطنية، إما للأسرية أو القبيلة أو الطائفة، وكلما تلاشى الاغتراب السياسي لدى الشباب، تسامت الهوية الوطنية الجامعة ..
الثورة السلمية خلقت فرصة أمام الشباب لدخول المعترك السياسي بعقلية وطنية تتمتز بغياب الحسابات السياسية الإنانية الذاتية، في حال تم إستغلال هذه الفرصة من قبل الشباب،ستساعد على ترسيخ الهوية الوطنية الجامعة، مالم سيظل الشباب إما عاطلين عن العمل أو مستغرقين في العمل لدى الشركات الخاصة التي يتملكها سياسيون غالباً ما يحملون مشاريع لا وطنية، وسيبقى الشاب اليمني يتعطف بأرصفة البطالة وابناء الذوات كعادتهم يتنافسون حول الموضة والترف.
إن لم يمتلك الشباب حساً سياسياً واعياً ومدركاً لأهمية الانخراط في الشأن العام وفي مشاريع سياسية وطنية، فسيكونون أرباح لثقافة الاستهلاك القادمة من تطورات العولمة، وسيبقون أدوات لدى جماعات راديكالية لا علاقة لمشاريعها بالأرض والإنسان وما زالت تحلق في السماء رغم أن النبي محمداً صلى الله عليه وسلم جاءه الوحي في مكة وأرسى قواعد الاجتماع العقادي نظرياً، وانتقل المدينة ليمارس العقلية السياسية الإنسانية الاستراتيجة وأسس للاجتماع السياسي على شكل مرحلة جديدة تختلف عن المرحلة المكية التي ما تزال بعض القوى الإسلامية تعيشها وبإخلاص للوحي ولم تنتقل بعد لفترة المدينة.