إنطلاقًا من قوله عليه الصلاة والسلام من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد ، وقوله صلى الله عليه وسلم : ( وإياكم ومحدثات الأمور ؛ فإن كل محدثة بدعة ، وكل بدعة ضلالة ) فقد قال المفسرون أن للبدعة الشرعية قيودًا ثلاثة تختص بها ، والشيء لا يكون بدعة في الشرع إلا بتوفرها فيه ، وهي : 1- الإحداث . 2- أن يضاف هذا الإحداث إلى الدين . 3- ألا يستند هذا الإحداث إلى أصل شرعي ؛ بطريق خاص أو عام . وإليك فيما يأتي إيضاح هذه القيود الثلاثة : 1 - الإحداث . والدليل على هذا القيد قوله صلى الله عليه وسلم : ( مَن أحدث ) ، وقوله صلى الله عليه وسلم: ( وكل محدثة بدعة ) والمراد بالإحداث : الإتيان بالأمر الجديد المخترع ، الذي لم يسبق إلى مثله ، فيدخل فيه كل مخترع ، مذمومًا كان أو محمودًا ، في الدين كان أو في غيره . ولما كان الإحداث قد يقع في شيء من أمور الدنيا ، وقد يقع في شيء من أمور الدين ؛ تحتَّم تقييد هذا الإحداث بالقيدين الآتيين : 2- أن يضاف هذا الإحداث إلى الدين . والدليل على هذا القيد قوله صلى الله عليه وسلم : ( في أمرنا هذا ) . والمراد ب " أمره " ها هنا : دينه وشرعه . فالمعنى المقصود في البدعة : أن يكون الإحداث من شأنه أن يُنسب إلى الشرع ويضاف إلى الدين بوجه من الوجوه ، وهذا المعنى يحصل بواحد من أصول ثلاثة : الأصل الأول : التقرب إلى الله بما لم يشرع . والثاني : الخروج على نظام الدين . ويلحق بهما أصل ثالث : وهو الذرائع المفضية إلى البدعة . فالأحتفال بالمولد النبوي من الإحداث مع إضافته للدين وبحجة التقرب إلى الله ، مع أن من يحتفلون بمولد النبي صلى الله عليه وسلم لا يطبقون ما جاء به ولا ينتهون عما نهى عنه ،، تجدهم دعاة للخير في الأفواه ولكنهم دعاة للشر في الأفعال ، يقتلون النفس التي حرمها الله إلا بالحق ، يبتعدون عن ما أمرهم الله ورسوله، فتجد أكثرهم يرفع شعار لبيك رسول الله في رأسه وإذا أذن المؤذن للصلاة تجده على حاله وكأنه ليس بمسلم. إذا أحببت الرسول عليك أن تحب أوامره ، إذا احببت الرسول عليك تجتنب ما نهى عنه ، حب الرسول لا يعني أنه سيسمح لك بمزاولة بعض الإجرام ، حب الرسول لا يعني أن سيسمح لك بسب زوجته وأصحابه ، حب الرسول لا يعني أنه سيسمح لك أن تقتل النفس المحرمة ، حب الرسول لا يكون في هدم بيوت الله ، ولا يكون في منع حلقات القران الكريم ، حب الرسول لا يعني أنه سيسمح لك بالكذب ولا بالتمثيل السلبي ، حب الرسول لا يعني أنه طلب منك أن تحتفل بمولده بقدر ما يريد منك أن تطبق ما جاء به من عند الله عز وجل ، عندما ولد عليه الصلاة والسلام،لم يحدث شيء استثنائي قط ،لم يحدث شيء مما قيل لنا على المنابر وحشوا رؤوسنا به. لم يولد عليه الصلاة والسلام مختونًا. لم تنطفئ نار المجوس. لم ينشق إيوان كسرى ولم تسقط أربع عشرة شرفة منه. لم تجف بحيرة ساوه. ولم تنتكس الأصنام في مكة. كل ما قيل لنا، عبر الأجيال، وما تناثر في قصائد المديح التي تقال في المناسبات، وتسلل إلى وعينا حتى صار من بديهيات (المناسبة)، كله لا يستند إلى دليل شرعي صحيح، واستند إلى أحاديث موضوعة أو لا أصل لها أو ضعيفة في أحسن أحوالها.. كلها تسللت إلى وعينا الجمعي في مطلع عصور التدهور، عندما بدأ المسلمون يفقدون (وعيهم) بالمكانة الحقيقية لنبيهم الكريم، خاتم النبيين وصاحب المعجزة الوحيدة المستمرة، المعجزة الوحيدة التي اعتمدت على (إعمال) العقل، بدلا من (إعجازه) كما حدث في المعجزات السابقة.. عندما بدأ المسلمون يفقدون استشعارهم لاستمرار هذه المعجزة، بدؤوا يبحثون عن (معجزات) أخرى.. بدؤوا يأخذون من الأمم الأخرى والديانات السابقة مبالغاتهم وغلوهم تجاه أنبيائهم.. وكان أن تسربت كل تلك الخرافات المحيطة بمولد النبي الكريم، البعض منشغل بالبحث عن كون الاحتفال بدعة أو غير ذلك ، لكن هناك بدعة أخطر من الاحتفال ، هي (بدعة) الرؤية السائدة التي تخرج الرسول الكريم عن أعظم ما فيه: عن كونه قد فعل كل ما فعل بجهد بشري استحق التأييد الإلهي.. عن كونه (القدوة) التي يمكنك أن تقتدي بها، لا الرجل الخارق الذي لن تفكر أصلا بتقليده.. لم تنطفئ نار المجوس بمولده عليه الصلاة والسلام.. ولم ينشق إيوان كسرى. ولا حتى انتكست الأصنام.. كل ذلك حدث فعلاً، لاحقاً، وأدت له سيرة حياته الكريمة المليئة بالجهد والعمل والفعل.. نعم، لقد أطفئت نار المجوس.. وشق إيوان كسرى.. وانتكست الأصنام على يديه لكن ذلك لم يحدث قط بمولده بل عبر حياته كلها.. بمجملها حياته التي علينا أن نتبع خطواتها.. خطواته التي تقول لنا: قوموا من خرافاتكم إلى نهضتكم، يرحمكم الله)..