عندما كان الرئيس صالح في سدة الحكم، كنا نعارض إخفاقاته المتعلقة بشأن تقويض الدولة لصالح شوية متنفذين أرهقوه وأرهقونا وأرهقوا الدولة، وكانوا يسموننا "عملاء ومرتزقة". وعندما ركب الإصلاح موجة الثورة ووصلوا إلى قلب القرار عارضنا إخفاقاتهم وممارساتهم الإقصائية في سبيل الوصول معهم إلى مشروع بناء الدولة، وسمونا "عفاشيين ومرتزقة". والآن وصل الحوثيون الى ما يمكن اعتباره قلب صناعة القرار وإرباكه، وسنعارضهم طالما وهم يكررون نفس الفعائل المؤذية والآن سمونا "داعشيين ومرتزقة" يعني غيرهم أحسن منهم بأيش . عندما تضعف الدولة، تحل مكانها "الدّيولة" ونحتكم بالتالي إلى سلطة الأشخاص، ويكون لزاما علينا -تباعا- أن نرفعهم مكانا عليا، ونطرح أبو الدولة وقوانينها أرضا. عندما تضعف الدولة يصير من السهل عبادة أشخاص بعينهم واستعباد البقية التابعة، ويصير المدنيون من الناس حبوب أسبرين يسرف القانون المغمى عليه في تعاطيها من أجل فرض هيبة الدولة! عندما تضعف الدولة، تزداد الخصومات لؤما فوق لؤمها، وتكبر في حياتنا اليومية مساحات الكراهية ويصير المجتمع كذابا، كما يصير النفاق أقرب الطرق المؤدية إلى الرفعة وإلى النجاح!.. عندما تضعف الدولة تسمن الشهوات ويصير "النهابة" نجوم المجتمع، كما يصيرون قادته ومفكريه وتصير البلد حاجة "تبعهم" ونسميهم حمران عيون!.. عندما تضعف الدولة تصير مؤسساتها ومعسكراتها وهيئاتها مشاعاً لأي تكسير وتسمع من يقولك ساخرا هجعنا ياضاك قلك الدولة. عندما تضعف الدولة يصبح الحديث عنها أمرا مخجلا.. ويصبح الدفاع عنها وسيلة الخائبين، وتسمع الطارف يقلك أين هي هذه الدولة اللي دوشت رؤوسنا بها، ونشاهد للؤم وللخسة صورا لم تكن يوما في الحسبان . عندما تضعف الدولة يقوى الأشخاص ويصير القانون نكتة هبله وتغدو الفوضى حكمة اليوم ونعيش حياة لا طموح فيها ولا أمل . نهابة الحياة والأوطان -عموما- لا يستطيعون العيش في حاجة اسمها دولة من صدق. لكنهم مع "الديولة" ينبتون ويكبرون وتصير لهم أياد، لا تبني قدر ما تهدم. والواضح أن زعماء البنادق المستفيدين من هذه الفوضى لا يريدون لهذا الباب الوفير أن يغلق، كما لا يريدون لأتباعهم ومرافقيهم حياة أفضل من حياة "تحمال" البنادق، وكنت أظن أن مظالم الحوثيين القديمة ستجعلهم أكثر آدمية من "ديولة" سلطة المشيخ . وعشان كذا فإنه يتعين علينا كمواطنين ننتمي للعصر أن نميل وننحاز إلى الدولة حتى وإن كانت فاسدة، فإن حركة الحياة اليوم أو غدا ستصلح فيها، على عكس الميل للديولة، إنه سلوك عدمي ولا يورث للحياة غير المزيد من العبودية والمزيد من الخيبات، ولا أظن اليمنيين الذين تخلصوا من سلطة المشيخ بحاجة إلى سلطة السيد قدر ما نحتاج جميعا إلى سلطة سيادة القانون .