اكد الشيخ / محمد بن ناجي الشائف أن اليمن قد شهد احداثاً وواجه تحديات ومخاطر اكبر مما يشهده الآن لكنه تجاوزها وانتصر عليها. مضيفاً: ان من يتوهم انه سيدمر اليمن وتجربته الديمقراطية من اجل الوصول الى الحكم فإنه مخطئ. وقال الشيخ الشائف في حوار مع اسبوعية "26 سبتمبر" ان هذه الاحداث التي يشهدها الوطن يقف وراءها عناصر تخريبية ارهابية مذهبية ليس لها هدف واضح ولا غاية سوى اشعال نار الفتن. مشيراً الى ان السبل لمواجهة مثل هذه التحديات وما افرزته احداثها من اوضاع هو بأخذ هذا الموضوع بجدية والتعامل معه بصرامة وكشف الحقائق ووضعها امام الرأي العام وان تقوم الدولة بواجبها كما ينبغي وان لاتتسامح مع كل من يعبث بأمن واستقرار الوطن.. وقال أن الدولة دائماً وفي كل زمان ومكان يمكن ان تتعاطى مع كل التوجهات والاراء والتصورات والاطروحات السياسية مهما كانت فيها الاختلافات والتباينات، لكن تبقى هناك خطوط حمراء وهي المساس باستقرار بلدانها وشعوبها، وفي هذا السياق ونحن نواجه هذه المخاطراتمنى ان تعلن حالة الطوارئ ، وقد يجادلني البعض في دعوتي هذه لكنني اقول لهؤلاء ان هناك لحظات تاريخية تقتضي فيها مصلحة الشعوب والاوطان مثل هذا التصرف او الاجراء ، فلا يصح ان نبقى في المدرجات نتفرج ولا ندرك الخطر الا عندما يذهب كل شيئ.. فكما هو معروف لاتعلن حالة الطوارئ الا في مثل هذه الظروف والأوضاع والمواقف الخطرة.
لأهمية الحوار يعيد موقع "براقش نت" نشره: حاوره طاهر العبسي الشيخ محمد بن ناجي الشائف رئيس لجنة الحريات بمجلس النواب يعتبر من الشخصيات السياسية الاجتماعية البارزة والمؤثرة في مجمل مسارات العملية الديمقراطية والحياة العامة على مستوى الوطن كله.. انه شخصية وطنية ثاقب النظر.. عميق الرؤى.. يتمتع بمكانة وشعبية كبيرة في الوسط القبلي والمجتمع المدني، لذا اختير رئيساً لأهم لجنة في البرلمان وهي لجنة الحريات المعنية بالتشريع والدفاع عن الحريات العامة التي تشكل جوهر النهج الديمقراطي التعددي، ومن موقعه هذا كان له ادوار واسهامات في تعميق هذه المسارات ولانه يعمل من أجل اعلاء كلمة الحق في مواجهة الباطل، ، وليس له غاية سوى مافيه النفع لوطنه وشعبه نجده يتحدث قليلاً ويعمل كثيراً، ومن ذلك النوع من البشر المتصف بسجايا التواضع والحلم والحكمة وهذا مايميزه عن امثاله من الشخصيات الاجتماعية القبلية التي لاهم لها الاَّ ذاتها تبحث عن الشهرة على حساب قضايا وطنية كبرى ومصالح وطنية عليا. «26سبتمبر» التقته دون سابق موعد وكان لنا معه هذا الحديث السريع الذي تناول فيه ابرز القضايا والتحديات التي يواجهها الوطن في هذه المرحلة من تاريخه، وكانت ردوده على اسئلتنا مقتضبة ومكثفة في مضامين معانيها ودلالاتها وابعادها تنفذ الى عمق المعطيات والمتطلبات.. محدداً بدقة الاسباب والعوامل في مدى تناوله للتوجهات التي تقتضيها الفترة الراهنة والآتي من المستقبل وذلك في سياق هذا الحوار.
حاوره: طاهرالعبسي من موقعكم كشخصية سياسية اجتماعية كيف تستقرئون مايشهده الوطن من فتن ارهابية تخريبية عنصرية مذهبية؟ فيما يتعلق بما يشهده الوطن من فتن ارهابية وتخريبية يمكننا القول ان اليمن قد شهد احداثاً وواجه تحديات ومخاطر اكبر منها لكنه في النهاية تجاوزها وانتصر عليها، ولكن بشكل عام يمكن القول: ان هذه الاحداث ومن يقف وراءها من عناصر تخريبية ارهابية مذهبية ليس لها هدف واضح ولا غاية سوى اشعال نار الفتن التي اذا ما دخلت من باب النعرات المذهبية والطائفية، ومن باب التطرف والمغالاة الى اي بلد الا وجعلته خراباً ودماراً. ومن يتخيل او يتوهم انه سيدمر اليمن وتجربته الديمقراطية من اجل ان يصل الى الحكم فهو مخطىء ولا يدرك مغبة مايقوم به ولن يصل الى السلطة الا على وضع مدمر ومنهار بكل ماتعنيه الكلمة من معنى.. فاذا كان المقصد من تخريب هذا الوطن الوصول الى السلطة فان ذلك لن يوصله الى غايته مطلقاً.. وهنا نتساءل هل هناك سلطة في الصومال؟! لا أعتقد ذلك.. لذا اؤكد ان ليس هناك عاقل يريد ان يدمر الوطن ثم يصل الى السلطة ليحكم على اشلاء أبنائه واطلال ماتم تدميره.. وهذا يخلص بنا الى نتيجة فحواها ان هذه الاعمال هي اعمال اجرامية وعدوانية وتدميرية وحاقدة على الوطن تديرها عصابات تخريبية احترفت القتل والخطف وانتهاك الحرمات واشاعة الفوضى، وكل هذه الأعمال مدفوعة الثمن.. فمن يشعل النار في صعدة ومن يقتل الاجانب المستأمنين في اعمال ارهابية بشعة ومن يدعو الى الانفصال ومن يفسد في البلاد ويواجه الدولة كل هؤلاء اعداء للوطن ومتآمرون عليه، وهم ليسوا الا مرتزقة وحاقدين على الوطن.؟
كشف الحقائق ماهي السبل والوسائل لمواجهة ماتمثله هذه الاحداث من تحديات واخطار على الأمن والاستقرار والوحدة الوطنية. السبل لمواجهة مثل هذه التحديات وما افرزته احداثها من اوضاع لايمكن مواجهتها الا بأخذ هذا الموضوع بجدية والتعامل معه بصرامة ويجب ان تأخذ هذه المواجهة عدة مسارات منها كشف الحقائق ووضعها امام الرأي العام وان تقوم الدولة بواجبها كما ينبغي وان لاتتسامح مع كل من يعبث بأمن واستقرار الوطن.. فالدولة دائماً وفي كل زمان ومكان يمكن ان تتعاطى مع كل التوجهات والاراء والتصورات والاطروحات السياسية مهما كانت فيها الاختلافات والتباينات، لكن تبقى هناك خطوط حمراء عند كل الدول وهي المساس باستقرار بلدانها وشعوبها، وفي هذا السياق ونحن نواجه هذه المخاطراتمنى ان تعلن حالة الطوارئ ، وقد يجادلني البعض في دعوتي هذه لكنني اقول لهؤلاء ان هناك لحظات تاريخية تقتضي فيها مصلحة الشعوب والاوطان مثل هذا التصرف او الاجراء ، فلا يصح ان نبقى في المدرجات نتفرج ولا ندرك الخطر الا عندما يذهب كل شيئ.. فكما هو معروف لاتعلن حالة الطوارئ الا في مثل هذه الظروف والأوضاع والمواقف الخطرة. وانني هنا استغرب من الدولة حتى الآن لم تقدم ولم تفعل ذلك، ولو ننظر الآن الى بعض وسائل الاعلام والى بعض الصحف تحديداً وبعض مواقف الاحزاب ستجد ان دعواتها تلك لاتقل عن دعوات التحريض التي يقوم بها البعض لقتل المواطنين الابرياء من النساء والاطفال والشيوخ، ويستهدفون ابطال القوات المسلحة والامن ويتجاوزون ذلك الى بث سمومهم، وهذا اعظم واخطر من المواجهة المباشرة في ميادين القتال وساحات المعارك.. وكل هذا يجري تحت دعوات عنصرية وانفصالية ومذهبية.
الأسوأ يلاحظ في الأونة الأخيرة ان احزاب اللقاء المشترك تقدم نفسها في خطابها السياسي والاعلامي انها البديل القادم.. لذا نرفض الحوار منساقة وراء مشاريعها الخاصة.. في رأيكم على ماذا تراهن هذه الأخزاب؟ انني كما قلت في ردي على السؤال السابق ان اللقاء المشترك لايقل عمالة في خطابه السياسي والاعلامي عمن يقوم باعمال الارهاب والتخريب والقتل والخطف وقطع السبيل في محافظة صعدة من الحوثيين، بل هم اسوأ لأنهم لايقومون بذلك علناً وبشكل صريح وواضح في تأييدهم للانفصال واستمرائهم للأعمال الارهابية التي تقوم بها القاعدة. وهذه الاحزاب نفسها قد جربت الاكتواء بنار هذه العناصر التكفيرية والتخريبية الارهابية، لكنها لم تعِ الدرس جيداً، وهاهي احزاب المشترك تعيد الكرة، والأهم ان مانجنيه الآن من حروب هو من تركتها السياسية عندما حكموا او شاركوا في الحكم، سواء من قبل اعادة تحقيق الوحدة اليمنية في ال22 من مايو 09م او من بعد تحقيق هذا المنجز العظيم، واراهن انه لو سمح لها ان تستمر فيما هي عليه من الغي والبهتان فسوف توصل البلاد الى الهاوية وعندها قد تصل الى الحكم لكنها وكما قلت آنفاً لن تحكم الا انقاضاً وبعد ان يصل اليمن الى الخراب او خراب «مالطا» كما يقال.
اشعال الفتن الى ماذا يمكن ارجاع مواقف احزاب المشترك السلبية تجاه فتنة عناصر الارهاب والتخريب الحوثية ودعاة الانفصال فيما يسمى بالحراك الجنوبي؟ وهنا ايضاً اكرر ماقلته سابقاً ولكن لابأس من الحديث بشكل آخر والقول ان ذلك يرجع الى طموحات وتطلعات احزاب اللقاء المشترك الى السلطة بعد ان عجزت وفشلت عن الوصول اليها من خلال صناديق الاقتراع والانتخابات الديمقراطية الحرة والشفافة والنزيهة، لذا هي الآن تريد الوصول الى السلطة من خلال اشعال الفتن والحرائق في الوطن، وهذا يفسر لنا مواقفها المتذبذبة تارة وغير الواضحة احياناً والرمادية في احايين اخرى والداعمة والمساندة للعصابات الحوثية الدموية ولغوغاء مايسمى بالحراك الجنوبي متنكرة لما تدعيه وترفعه من شعارات في الماضي والحاضر تتناقض مع سلوكها وممارستها السياسية في تعاطيها مع مايواجهه الوطن من اخطار ستكون هي ان كانت تعقل وتعي اول ضحايا افعالها تلك.
الديمقراطية والفوضى باعتباركم رئيساً للجنة الحريات في مجلس النواب ماموقفكم من تجاوزات البعض للدستور والقانون في اطروحاتهم ومشاريعهم مبررين ذلك بأنه يندرج في سياق حرية الرأي والتعبير؟ الاختراقات والتجاوزات للدستور والقانون يعود الى ان هؤلاء الذين لم يجدوا من يقف في وجوههم ويوجههم ويردعهم عن مثل هذه الممارسات والسلوكيات التي نتبين فيها قصورهم في استيعاب الديمقراطية بتعبيراتها المتمثلة في حرية الرأي والتعبير والتعددية السياسية والحزبية والتداول السلمي للسلطة واحترام حريات وحقوق الانسان التي في مضمونها وفي معانيها تشكل الوجه الآخر للنظام والقانون الذي يضع حداً فاصلاً بين الديمقراطية والفوضى، وهذا الحد على مايبدو ليس موجوداً في اذهان قيادات هذه الاحزاب.
يظهرون غير مايبطنون برزت مشاريع لبعض الاطراف السياسية تدعو للحوار الى من يريدون العودة بالوطن الى الماضي الكهنوتي.. ومع من يسعون الى تمزيق الوطن وتجزأته.. الى ماذا يهدف اصحاب تلك المشاريع؟ هذه المشاريع والدعوات المشبوهة الى الحوار تجعلنا على دراية بمراميها وابعادها والاهداف التي تسعى الى تحقيقها، وما يستغرب له ويدعو للعجب والريبة في نفس الوقت هو ان هؤلاء وهم يدعون الى الحوار نجدهم فيه يأخذون مساراً آخر باتجاه الدمار والخراب للوطن- وبالطبع لحاضر ومستقبل ابنائه- كيف يمكن ان نصدقهم في دعواهم للحوار وهم من رفض الحوار في اطره وقنواته الشرعية والدستورية. والنتيجة التي نخلص اليها ان هؤلاء يظهرون غير مايبطنون وهم في كل الاحوال ليس غايتهم الحوار والا لما كانوا ذهبوا الى التخريب والحرب والفتن.. ومن جهة نظري فان مايرفعونه من شعارات ودعوات تتنافى كلياً مع ممارساتهم ومع العقل والمنطق، وخلاصة القول: ان دعوتهم للحوار بالصورة التي هم عليها حق يراد به باطل.