صراع على الحياة: النائب احمد حاشد يواجه الحوثيين في معركة من أجل الحرية    شاهد:الحوثيون يرقصون على أنقاض دمت: جريمةٌ لا تُغتفر    ليست السعودية ولا الإمارات.. عيدروس الزبيدي يدعو هذه الدولة للتدخل وإنقاذ عدن    عدن تنتفض ضد انقطاع الكهرباء... وموتى الحر يزدادون    "امتحانات تحت سيف الحرمان": أهالي المخا يطالبون بتوفير الكهرباء لطلابهم    "جريمة إلكترونية تهزّ صنعاء:"الحوثيون يسرقون هوية صحفي يمني بمساعدة شركة اتصالات!"    "الحوثيون يزرعون الجوع في اليمن: اتهامات من الوية العمالقة "    البريمييرليغ: السيتي يستعيد الصدارة من ارسنال    زلزال كروي: مبابي يعتزم الانتقال للدوري السعودي!    الارياني: استنساخ مليشيا الحوثي "الصرخة الخمينية" يؤكد تبعيتها الكاملة لإيران    الوكيل مفتاح يتفقد نقطة الفلج ويؤكد أن كل الطرق من جانب مارب مفتوحة    الرئيس الزُبيدي يثمن الموقف البريطاني الأمريكي من القرصنة الحوثية    مانشستر يونايتد الإنجليزي يعلن رحيل لاعبه الفرنسي رافاييل فاران    الروح الرياضية تهزم الخلافات: الملاكمة المصرية ندى فهيم تعتذر للسعودية هتان السيف    ارتفاع طفيف لمعدل البطالة في بريطانيا خلال الربع الأول من العام الجاري    رئيس انتقالي لحج "الحالمي" يعزي في وفاة الشخصية الوطنية والقيادية محسن هائل السلامي    أمين عام الإصلاح يبحث مع سفير الصين جهود إحلال السلام ودعم الحكومة    كريستيانو رونالدو يسعى لتمديد عقده مع النصر السعودي    في الذكرى ال 76 للنكبة.. اتحاد نضال العمال الفلسطيني يجدد دعوته للوحدة الوطنية وانهاء الانقسام مميز    المنامة تحتضن قمة عربية    وفاة امرأة وطفلها غرقًا في أحد البرك المائية في تعز    الذهب يرتفع قبل بيانات التضخم الأمريكية    سنتكوم تعلن تدمير طائرتين مسيرتين وصاروخ مضاد للسفن فوق البحر الأحمر مميز    بريطانيا تؤكد دخول مئات السفن إلى موانئ الحوثيين دون تفتيش أممي خلال الأشهر الماضية مميز    افتتاح مسجد السيدة زينب يعيد للقاهرة مكانتها التاريخية    الولايات المتحدة: هناك أدلة كثيرة على أن إيران توفر أسلحة متقدمة للمليشيات الحوثية    مجازر دموية لا تتوقف وحصيلة شهداء قطاع غزة تتجاوز ال35 ألفا    اليمن تسعى للاكتفاء الذاتي من الألبان    طعن مواطن حتى الموت على أيدي مدمن مخدرات جنوب غربي اليمن.. وأسرة الجاني تتخذ إجراء عاجل بشأنه    بن عيدان يمنع تدمير أنبوب نفط شبوة وخصخصة قطاع s4 النفطي    وصمة عار في جبين كل مسئول.. اخراج المرضى من أسرتهم إلى ساحات مستشفى الصداقة    بيان عاجل لإدارة أمن عدن بشأن الاحتجاجات الغاضبة والمدرعات تطارد المحتجين (فيديو)    برشلونة يرقص على أنغام سوسيداد ويستعيد وصافة الليغا!    أسرارٌ خفية وراء آية الكرسي قبل النوم تُذهلك!    لاعب منتخب الشباب السابق الدبعي يؤكد تكريم نجوم الرياضة وأجب وأستحقاق وليس هبه !    ليفربول يسقط في فخ التعادل امام استون فيلا    إنجاز يمني تاريخي لطفلة يمنية    استعدادات حوثية للاستيلاء على 4 مليار دولار من ودائع المواطنين في البنوك بصنعاء    ما معنى الانفصال:    جريمة قتل تهز عدن: قوات الأمن تحاصر منزل المتهم    سيف العدالة يرتفع: قصاص القاتل يزلزل حضرموت    مقتل عنصر حوثي بمواجهات مع مواطنين في إب    البوم    الامم المتحدة: 30 ألف حالة كوليرا في اليمن وتوقعات ان تصل الى ربع مليون بحلول سبتمبر مميز    فريق مركز الملك سلمان للإغاثة يتفقد سير العمل في بناء 50 وحدة سكنية بمديرية المسيلة    في افتتاح مسجد السيدة زينب.. السيسي: أهل بيت الرسول وجدوا الأمن والأمان بمصر(صور)    دموع ''صنعاء القديمة''    احذر.. هذه التغيرات في قدميك تدل على مشاكل بالكبد    هل تعاني من الهم والكرب؟ إليك مفتاح الفرج في صلاةٍ مُهملة بالليل!    اشتراكي المضاربة يعقد اجتماعه الدوري    وزير المياه والبيئة يزور محمية خور عميرة بمحافظة لحج مميز    أفضل دعاء يغفر الذنوب ولو كانت كالجبال.. ردده الآن يقضى حوائجك ويرزقك    بالفيديو...باحث : حليب الإبل يوجد به إنسولين ولا يرفع السكر ويغني عن الأطعمة الأخرى لمدة شهرين!    هل استخدام الجوال يُضعف النظر؟.. استشاري سعودي يجيب    قل المهرة والفراغ يدفع السفراء الغربيون للقاءات مع اليمنيين    مثقفون يطالبون سلطتي صنعاء وعدن بتحمل مسؤوليتها تجاه الشاعر الجند    هناك في العرب هشام بن عمرو !    قارورة البيرة اولاً    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



في ضيافة ( بن حمادة ) وشعره
نشر في هنا حضرموت يوم 13 - 12 - 2014


تمكن الأخ بورح سبيتي بن دري المطري
من جمع بعض قصائد ( للشاعر بن حمادة ) وقد وسم هذه المادة الشعرية المجموعة بالاتي
( ديوان صاحب الريادة في الشعر الشعبي الشيخ كرامة بن عمرو بن حمادة ) ويحسب ( لبورح ) هذا الإنجاز الطيب ، واللافت أن هذه القصائد لم تكن موحدة في لغتها ولا شكلها ففيها الكرّام والحفّة والمساجلات المرتبطة بالمناسبات مع الشعراء الآخرين ، ولا يعني ذلك منقصة لها بل تفردها وثراؤها ، وهي علامات غير مباشرة على العمق التاريخي لمنطقة المشقاص وبخاصة المناطق الممتدة في العمق البعيدة عن التأثيرات التاريخية ، وبفضل هذه الخصوصية لم تنقطع عن تاريخها القديم وثقافتها الرمزية والطقوسية وأعرافها وتقاليدها الضابطة لسلوكها وعلاقاتها داخل منظومتها القبلية والعشائرية ، وهذه الضوابط الاجتماعية يطلق عليها ( السوارح ) باللهجة المحلية وهي البديل الذي ارتضى به أهل المنطقة لتسيير حياتهم حينذاك . ومادة ( السوارح ) قد درست انثربولوجيا من قبل بعض البحاثة الأجانب, واستنبطوا منها نتائج كشفت عن هوية هذه المنطقة بالمعنى العلمي وليس بالمعنى الانفعالي والعاطفي, ولكن للأسف هذه الأبحاث لم تترجم للغة العربية. إن الأخ ( بورح ) الجامع المجتهد بتجميعه وتقديمه لبعض من شعر بن (حمادة) جعلنا في ضيافة صوت بن حمادة الشعري قبل أن نلتقي به في بيتهِ في ( ريدة عبد الودؤد ) بشخصه الكريم يوم الجمعة صباحاً بتاريخ 29/11/2014م واستمر اللقاء ما بعد البيت في القعيدة بعد صلاة العصر، وكان للرجل الطيب الصبور سعيد بن سالمين بن صريداح فضل تنظيم هذا اللقاء .
إن ( بورح ) الجامع لم يألو جهداً في عمله الممتاز بأن يتجاوز الجمع ويدلف إلى تصنيف القصائد وشرح الكلمات العصية على الفهم بالنسبة للقارئ غير المتمرس والملم باللهجة المشقاصية، وذكر (بورح ) في تصنيفه ( شعر الكرّآم والحفة ، والمساجلات التي دارت بين ( بن حماده) وشعراء آخرين ومن ضمنهم الشاعر ( المحضار ) وهذه المساجلات مرتبطة بمناسبات . و( بورح ) لم يبخل علينا بصوته حين بادر وألقى على مسامعنا شعراً من لون ( الكرّام ) . وهو الشعر الذي ينشده ويتغنى به ( الجمّالة ) في أثناء سيرهم في الوديان والصحاري وهم على ظهور الجمال ، وكان هذا الشعر الذي يُنشد لا يؤدي وظيفة التخفيف من عناء السفر ومحاولة تهشيم الزمن والتغلب على الملل والضجر حسب، بل يتعدى هذه الوظيفة العملية النفعية مباشرة ويصل إلى تحقيق الشعور الجمالي بالأحداث والأشياء من حوله والتغلب على رتابتها وصهرها بحرارة التدفق والانفعال الشعري وامتصاصها بحاسة التذوق والجمال والقبض على كيان شعوري ومعنوي منفلت من الزمن الفيزيائي ببعده الثقيل وذوبانها في لحظة مركزه وثابتة كل شي مندغم فيها لتحقيق الجمال والتناغم معها ويتغذى عليها المنشد روحياً ويعب منها ويعبر بوساطة هذه اللحظة الجمالية لحظه الشقاء وصلابة الواقع وقساوتة الى لحظه الانعتاق منها والمضي نحو البهجة والجمال والانتصار على الضرورة. إن الأمسية الرائعة في قاعة ( أتحاد الأدباء ) والتي تصدرها ( بورح ) لم تكن باردة ، بل تفاعل معها الحضور على قلتهم ، إذ طرحت أسئلة عن التسمية وعلى أي معايير تم اعتمادها، عندما أطلق الجامع على عنوان المجموع من شعر بن (حمادة ) صاحب الريادة في الشعر الشعبي ( الشيخ كرامة بن عمر بن حمادة ) ومسألة الريادة حين أطلقت لا يرمي منها الجامع التقليل من الشعراء الكبٍار بل حب ( بورح ) لشعر ( بن حمادة ) دفعه إلى أن يعلن عن عنوان على هذا النحو
علماً أن ( بن حمادة ) نفسه حين سألته عن مسالة الريادة لم يتردد وبتواضع جم أن ينكر هذا الحق ويقر أن هناك شعراء كِبار في المشقاص بالمعنى الواسع يستحقون لقب الريادة وليس هو .
إن الأسئلة التي وجهتها ( لبورح ) لم أعد أتذكرها مضامينها وليعذرني ( بورح ) في إعادة إلقاء الأسئلة مرة ثانية بدون أن أدمج أجوبته في هذه المقالة ذات الطابع الصحفي ، وربما زدتُ عليها أسئلة أخرى، وسأترك له حق الرد والتفكير فيها والإجابة عليها إذا أراد أن يجيب، ولا أرمي من هذه الأسئلة سوى إفادة القارئ وان ترسخ تقاليد كتابية رصينة حين ندون الشعر الشعبي ، ويمكن أن يتولى أي طرف الإجابة والفائدة أينما وجدها السائل والباحث عن الأجوبة يتلقفها إذا كانت حاذقة وفي الصميم. إن هذه الأسئلة التي راودتني وألحت علي هي: هل كل هذا الشعر الشعبي الذي جمعه ( بورح ) يعد من الشعر الشعبي وبخاصة شعر الكرّام الذي يستعصى فهمه ليس على العوام من خارج المشقاص، بل على بعض أهل المشقاص أنفسهم؟ وقد قابلت أحد أبناء المشقاص وهو من المهاجرين في الخليج يتشكى وحدثني بمرارة بأن شعر بن (حماده) ليس موجهاً للجميع ويفهمه الجميع بسبب اللهجة التي يكتب بها، وآن الأوان لتغيير لهجته ليشيع شعره إلى خارج الوطن الصغير والوطن الكبير ، ولكن أمنية هذا المتشكي لم تتحقق. أن مسالة تغيير لغة الشاعر وتوجيهه ليست مسألة هينة، ومن الصعب تحديد وتصميم مسارات ومربعات يتحرك بموجبها الشاعر فهو أكبر من كل هذا، فالشاعر لا يصغي إلا لصوته الداخلي والخاص وباللهجة المحلية (لهاجسه)، ومن الصعب تغيير لغته بعد هذا العمر الطويل أطال الله في عمره، وحتى لانكون مبالغين في مسالة عدم فهم شعر بن (حماده) جميعه فإننا يمكن أن نحصر عدم الفهم في شعر الكرّام الذي قرر ( التقديم ) أصالته و فرادته وبوصفه صوتاً عربياً شعرياً قديماً تمكن أن يصل ما انقطع من خصائص ثقافية عربية جنوبية، ومعنى ذلك أن هذا التواصل تحقق في شعر بن (حماده) وربما ليس الوحيد لكن يعد واحداً من هؤلاء، وهذا يحسب في رصيد بن (حماده) بوصفه شاعراً أصيلاً
حافظ من ضمن الذين حافظو على هذا اللون من الشعر وهو الشعر الذي تتبدى فيه شخصية المشقاص أكثر من غيره وشخصية ثقافية كهذه الشخصية تستعصي على التهديد ولا يمكن ابتلاعها .
إن هذه الأفكار الرائعة ستكون أروع إذا ما ذهبنا بها نحو العمق وزدنا من ثقلها المعرفي إذا ما مثلنا عليها وأكثرنا من تقديم النماذج وأشبعنا جوع القارئ عن هذه الحقائق الثقافية والحضارية عن حضرموت وعن المشقاص تحديدا،ً فاللغة بمفرداتها تحمل الكثير من عمق هذه الحقائق وبخاصة في أسماء الأماكن والمعالم وأسماء القبائل وما ينتجونه والأدوات المنتجة وفي أِعرافهم وتقاليدهم المتوارثة, هذه كلها آثار وبيانات غير مباشرة يمكن تقصيها واستنباط حقائق منها، ليس بطرائق مفككه وجزئية بل بطريقة كلية وترابطية, وهذه مسألة ليست هينة وتحتاج لأكثر من فرع من فروع المعرفة والاقتصار على كلمات مستقلة مستله من الشعر لا يكفي وحده، إذ لابد من دفع هذه العملية إلى العمل البنيوي والاشتغال عليه، ومن الأسئلة التي يمكن إثارتها هي قصية ( شعر الكرّام) هل يمكن أن نعدُه من الشعر الشعبي ؟
وبأي معنى نقول عن هذا الكرام أنه شعر شعبي ؟ وما هي المعايير التي تنطبق على الشعر الشعبي؟ ويمكن أن تنطبق على الكرّام .
هل نقبل هذا الشعر وندرجه تحت عنوان الشعر الشعبي بعد أن نسقط عنه معيار الانتشار بين العوام؟ هذه مسالة، أما المسالة الأخرى فهي اللهجة التي ينطق بها ويكتَب بها . هل هي اللهجة نفسها التي ينطقها ويتداولها أبناء ( ريده عبدالودود ) او أنها تختلف . لا أظن أن الإجابة بنعم هي المقبولة عقلاً ومنطقاً لان من ينظر في مشهد اللهجة المتداولة سيجد كم هو الاختلاف واضح وان المسافة بين لغته ولغة اليوم بعيدة ولا تلتقيان إلا نادراً.
إن هذا السؤال لا يطيح بالتعريفات النمطية للشعر بل يكشف عن عدم قدرة التعريفات على استيعاب المعطيات الشعرية التي على هيئه الكرّام، ولان الشعر الشعبي ثرى ومتنوع في أشكاله الإيقاعية وهذه الإشكال حاضرة في شعر بن (حماده) فإن التقديم نوه لهذه المسالة المهمة، وللفائدة كان يمكن أخد القارئ إلى حقيقة هذه الإشكال وعلى أي أساس صنفت، والتمثيل على التصنيف، وهل التصنيف يجري على طريقه الوزن والقافية أو على نبرة الصوت التي تحدد مسبقاً من قبل المنشد أو المؤدي لهذا الشعر؟ فشعر الكرّام أو الحفة كغيره من الشعر الشعبي يتداول شفاهيا والسامع المتمرس يستطيع بحدسه وحسه الإيقاعي الداخلي أن يعرف الخلل الصوتي بطريقة لافته وعجيبة، وهذا الإدراك قد لا يتحقق عند دارس الأوزان وبحور الشعر بالطريقة الأكاديمية ومن ثم فإن أي مقاربات بين هذه الأوزان وهذه الإشكال الإيقاعية لا يتحقق بصورته الكلية, وليس بالغريب أن تُنقل لنا حقيقة من المحضار تقول أن لحنه يسبق شعره في بعض القصائد و بخاصة المُغناة وقد أغدقت عليه هذا المنطقة بالألحان والهواجس الشعرية.
إن التقديم أكد هوية هذا الشعر بل بعضها مثل دان (بيت حسين) والسؤال لماذا هذا التصنيف اتخذ المنحى التحديدي وليس التعميمي؟. وهل اشتهر هذا الدان في هذا البيت أكثر من البيوت الأخرى؟ وهل هذا البيت تصدر هذا الدان أنتاجاً و إنشاداً؟ إن التسويغ لا يريح العقل حسب ، بل يمكن أن يكشف عن حقائق تضئ جوانب من هذا الدان وتكشف عن فرادة خاصة به.
كل هذه الأسئلة والأفكار انطلقت ودارت في ذهني إثناء الأمسية وأثناء تقليبي للديوان. ولم يتوقف اللقاء مع الشاعر بن (حماده) بوساطة ديوانه حسب, بل تطور اللقاء وأصبح مباشرة مع شخصه الكريم والدمث والحكيم وهكذا وجدت نفسي من ضمن المدعوين والمستضافين في ضيافته مع ثلة من الأصدقاء والزملاء في المهنة والإخوان في الجلسات المسائية وتوافرت لي في هذه الضيافة أن أجري معه حوارا ً، وتبين لي كم هي شخصية بن (حماده) بسيطة ونبيهة وذكية ولا تخلو من حكمه وقدرة على امتصاص الأسئلة الحرجة وتجاوزها بلباقة الخبير بالحياة وناسها ويبدو أن مهنه البيع للأقمشة التي زاولها في الكويت سابقاً فضلاً عن تصدّره للمشيخة في قبيلته قد علمته كيفيه التعامل مع الناس.
وقد تحمل الأخ الصبور/ سعيد بن سالمين بن صريداح مهمة إلقاء الأسئلة عليه بصوت عال بعد أن تعذر السمع عند بن (حماده) جنبه الله كل مكروه وأطال في عمره أن شاء الله. وأريد أن أنبه القارئ، إلى أن الجزء الثاني من هذه المقالة سوف يلحق بعد أن يتم تنظيم مادة اللقاء .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.