لم تقتصر الدراسات والبحوث عن الشعر الفصيح فحسب بل امتدت لتشمل الشعر الشعبي اوما يطلق عليه العامي لتغوص في أعماقه مكتشفةً الدر والياقوت والمرجان ومظهرة للعيان نتائج ايجابيه تم الحصول عليها أثناء التنقيب في جوانب الشعر الشعبي الأصيل الذي يعتبر التراث الحقيقي لأمة برزت معالمها وسطر تاريخها الرواة والمؤلفين بعبارات من ذهب على جبين الزمن. وكما هو معروف أن الشعر هو أرقى الفنون وأعلاها وأجل الآداب واسماها فهو حديث النفس ولغة العواطف ونبض القلوب وصدى المشاعر ولقد وقفت كثيرا حول بداية الشعر الشعبي وكيف نشاء ولعل هذا التساؤل كان له العديد من الإجابات من مجموعه من الأدباء من خلال دراساتهم ومؤلفاتهم وعلى راس ألقائمه الأديب الراحل عبد الله البرد وني الذي أكد أن شعبنا اليمني من الشعوب ألشاعره لتنوع الحياة في أرضه وتنوع المناخات فعلى ارض اليمن تنبسط الاوديه وتشمخ الجبال وتمتد السهول والمراتع ويسرح الرعاة والرواعي خلف القطعان يغنون تنفسيا عن النفس وتجاوبا مع خضرة المراعي وطلاقة الجو وهكذا فالشعر الشعبي عند أديبنا الراحل نبت الأرض التي تخضر عليها المراعي وتسيح عليها القطعان. ويشير البرد وني على أن الشعر الشعبي ولد مع الشعر الفصيح وربما قبله مستدلا بقياس تاريخي وزمني وهو أن شعراء المعلقات لابد انه رافقهم شعراء شعبيون عبروا عن أفكارهم بأساليب تختلف عن أسلوب زهير فالشاعر الشعبي عندما يريد أن يقول شعره فهو لايتكىء على قواميس اللغة ومفردات المعاجم فهو يندفع من أعماق مشاعره ويعبر عن ما يجول في خاطره وبأسلوبه الخاص الذي يلقى قبولا منقطع النضير من الجميع . وفي بلادنا تطلق تسميات على الشعر الشعبي مثل (الحميني, الزجلي,) وهي تسميات تطلق على أي شعر غير معرب الذي لالتزم بقواعد اللغة ولكنه يرتبط بالإبداع لوجود غزارة الاحساس وجدارة التعبير وبساطة المعنى حيث ترحب بها القلوب وتنسجم معها الأفكار . وللشعر الشعبي في بلادنا اهيمة كبيره منذ ابد بعيد حيث استطاع الشعر الشعبي من خلال رموزه المشهورين ان يعالج عدة قضايا اجتماعيه واخرى سياسيه وكذلك ثقافيه والكثير من القضايا التي تعترض سير الحياه وقد استطاع هؤلاء الشعراء ان يجعلوا من ابياتهم الشعريه مدافع للذود عن حقوق مجتمعهم التي هضمت من قبل من تولى امورهم وقد كانت الابيات تتناقل بين المجتمع بسرعة الريح ومن خلالها يدرك المتلقي خطر الوضع وضروة الانتباه لكل ما يحاك ويدبر في الخفاء وقد برز كثير من الشعراء كامثال القردعي ويحيى عمر وغزال المقدشي وسحلول وسبيت والعولقي ومسرور واللحجي ومحمد صبر والقعشمي وغيرهم كثير ممن حملوا قضايا الوطن على اعتاقهم ولم يكن حينها صدى اعلامي ومنابر شعريه لكي يصلوا الى كل بيت ولكنه كان يوجد قضايا وآهات تحمل ابداعاتهم الى كل فرد ولقد تفجرت مواهبهم من معاناتهم التي اعتصرهم المها وطاف بهم يأسها في ظلمات الحياه حتى استطاعوا ان يجعلوا من حروفهم شظايا بواسطتها استطاع الشعب ان ينفض غبار الظلم ويستيقظ أمام الطاغوت. ولم يقتصر ذلك عند هؤلاء وإنما ضل الشعر رفيق ملازم لكل ملهم يماني امتطى صهوة الحرف وعانق فضاء الابداع حتى وقتنا المعاصر . ولقد استبشرت انا وكثير بظهور قامات ابداعيه وشخصيات اجتماعيه تهتم بالشعر الشعبي وقد شاركت معهم حتى تم تدشين الملتقى الاول لشعراء اليمن الشعبيين الذي التف كثير من الرجال الاكارم حتى استطاعوا من خلاله ان ينعشوا الحركه الشعريه وقد كان الدور البارز لوزارة الثقافه ممثله بوزيرها الاستاذ محمد المفلحي الذي آزر اللجنه التحضيريه ودعم المشروع من جميع الجهات ورحب بجميع الآراء التي لها اثر في ابراز الشعر الشعبي واضهار نجومه الذين يعيشون مختلف المناطق اليمنيه وكثير من المهاجرين وكذلك بعض الشركات ورجال الاعمال كان لهم دور في ظهور الملتقى الاول للشعر الشعبي. ولكن للاسف الشديد كان خلف كل هذا الانجاز نوايا سيئه لاتحب إلا الظهور والشخصنه التي تقتل الابداع في مهده وتم القضاء على كل الاحلام الراقيه التي كانت تحلق في سماء الشعر الشعبي من خلال انشاء اتحادات وتكوينات منشقه متناسيه كل الجهود التي بذلها الآخرون في دعم ذلك المشروع واصبح الهم الوحيد هو كيف يتم كسب المال مقابل نشر اخبار كاذبه حول مهرجانات وهميه تم تمويلها من جهات حكوميه بملايين ولكنها تبخرت في الهواء وذهبت اجندتها ادراج الرياح واصبحت تلك الكيانات محلك سر تمزقها الاطماع وتنهشها الشكوك. ومن الجانب الآخر انتعشت جمعية الشعراء بعد ضهور الملتقى من خلال مهرجانات صغيره وانتقالات من محافظة الى اخرى وتوثيق البنود التي من شأنها احياء الموروث والحفاظ عليه وكل هذا اصبح حبر على ورق والمصلحه الشخصيه هي الهدف الوحيد لهذا وذاك حب الذات وعنصرية النفوس مزق شعور الشعر وجعل منه بضائع استيراد وتصدير تخدم من يروه بأعينهم وتميل له جيوبهم . في الختام أتمنى ولست الوحيد أن يكون لوزارة الثقافة دور في إزالة كل ما يشوه الشعر الشعبي والمحاولة على الاهتمام به والعمل على تكوين قاعدة يستطيع من خلاله أن يستقبل مبدعيه ورموزه دون حاجز أو حدود وان يتم تنمية المواهب وإبرازها للعيان دون أن تقوم بذلك برامج المسابقات في الدول الأخرى التي كان لها دور في ظهور مبدعين يمنيين شرفونا في كل محفل ولم نتعرف عليهم إلا من خلال تلك المسابقات .