امتد حُكمه تحت الأضواء ثلاثا وثلاثون سنة وزادها خمساً من وراء الستار ، جناياته على الشعب لا تعد ولا تحصى ، الواحده منها تكفي لتجعل اي شخص آخر يذوب خجلا ، لكن هو لم تكن تند منه قطرة حياء . هو صاحب الألف خطيئة ، ولو تتبعناها بحثا لأحتجنا الى مجلدات ، لكننا سنكتفي هنا بإشارتين الأولى تظهر نهم الجشع ، والثانية تكشف عن نزعة الحماقة . الأولى في تقرير لجنة العقوبات التابعة للأمم المتحدة قالوا بصريح العبارة هذا الرجل حرامي ، سرق شعبه الفقير مايتراوح بين 32 – 60 مليار دولار ، "علي بابا " على شهرته التاريخية او حتى المافيا في زماننا لا يمكن ان يصلوا الى هذا المستوى من اللصوصية ، لجنة العقوبات اضافت انه وزع هذه الثروة في اكثر من 20 بلدا ، واتّبع مثل رجل عصابات محترف طرق معقدة لإخفاء بصمته واثره ، ولذلك هم يجدون صعوبه في التتبع لكنهم مستمرون وسيصلون . ومن هو الضحية ؟ هو ليس شعبا غنيا لا تشكل هذه المبالغ عبئا على حياته او تنتقص من ثروته الضخمة ، بل هو شعب فقير طيب مكافح صبور ، منتشر في قارات العالم الخمس ينحت في الصخر ليكسب لقمة عيشه بشرف وكرامة ، فهل يمكن لإنسان عنده نتفه من ضمير ان يفكر بسرقة هذا الشعب ؟ المليار الواحد يشكل فارقا كبيرا في حياة الشعب الفقير فما بالك ب 60 مليار دولار ، جزء من هذا المبلغ فقط كان كافيا لإنهاء معظم مشاكل الشعب المزمنة . مؤخرا انتشر مقطع فيديو لعفاش وهو يخاطب جنرالاته بالقول " يجمعون المال عشان الأولاد ، هل الأولاد سيراسلونك الى قبرك ؟ نشكرك ايها الوالد على ما قدمت لنا من اراضي وممتلكات ومتاجر ، ولا حد يشوفك ، ما يشوفوا الا عملك ، عملك مع ربك ، وعملك مع وطنك " . هذه هي شخصية عفاش الفصامية ، لص يتحدث عن الورع والزهد ، المشكلة ان العالم كله يعرف انه حرامي ، وكل الذين كانوا يستمعون اليه في القاعة يعرفون انه سارق ، ومع ذلك لا يخجل ان يتكلم كما لو كان ورعا وزاهدا . بهذه الثروة الخرافية ينضم عفاش الى قائمة الطغاة سيئي السمعة الذين نهبوا شعوبهم ، من بوكاسا افريقيا الوسطى ، الى موبوتو زائير ، الى كارلوس الفلبين ، فالقذافي .. والقائمة تطول ، جمعتهم في حياتهم صفة الجشع ، وبعد موتهم جمعتهم مزبلة التاريخ . الثانية الحماقة هي الأخرى كانت صفة لصيقة بعفاش ، وما اكثر الحماقات التي ارتكبها ، واحدة من حماقاته الكبرى كان اغتيال ابن الشعب البار ابراهيم الحمدي وهي الجريمة التي لا يقدم عليها الا من كان دنيء النفس ، عديم الضمير ، ضائع الروح ، كذلك كان موقفه في حرب الخليج الأولى عندما ناصر صدام حسين في غزو الكويت في موقف اخرق دفع الشعب ثمنه غاليا ، مرورا بحرب 94 التي اجهز بها على ما تبقى من ميل للوحدة في نفوس الجنوبيين ، أما اكبر حماقاته فكانت التحالف مع الميليشيات المتمردة ، بهدف الإنقلاب على الشرعية وخدمة المشروع الفارسي ، وهذه الحماقة كلفت الشعب ولا يزال الثمن الاغلى عبر تاريخه كله ، لكن هذه المرة لم تكن التكلفة من نصيب الشعب وحده ، فعفاش نفسه ناله منها نصيب مُستحق. هو الآن بين يدي خالقه ، وكما قال بنفسه فإن الأولاد لن يراسلوه ليشكروه على المليارات التي خلفها لهم من المال الحرام ، وعلى اي حال هذا ليس موضوعنا ، الموضوع الآن يتعلق بالعفافيش الصغار الذين لم يكتفوا بإرث المليارات التي نهبها عفاش الأب من الشعب ، بل يحلمون ان يرثونا ويرثوا وطننا وحاضرنا ومستقبلنا معها. طارق الذي يصوره أقنان عفاش كما لو كان " جرانديزر" ، وهو الذي جبُن عن حماية عمّه وفضّل الهرب على الصمود في مترسه ، رغم انه قائد حراسته الخاصه ، خرج بتصريح لم يعلن فيه استعداده الإلتحاق بالشرعية والقتال في صفوفها كما يفترض ان يفعل اي رجل شجاع ، ولو من باب التكفير عن جريمة عمّه ، ومساهمته هو نفسه بتسليم الدولة ، والسلاح ، والشعب ، والجمهورية ، لميليشيا متمردة ، بل دعى فيه بدلا من ذلك الى وقف الحرب في تماهي كامل مع مطلب الميليشيات . هذا التصريح والتصريحات الأخرى التي خرجت من عائلة عفاش ، حملت مضمونا واحدا هو انهم على درب عفاش سائرون ، وهل كان لعفاش درب آخر غير درب الحماقة والنهب ؟ " جرانديزر " لا يرى في تحالف عمه مع الميليشيات وتمرده على الشرعية حماقة تستوجب المراجعة والتصحيح ، بل اكثر من ذلك هو يعتبر ان وصية عمه المقدسة هي الدعوة الى وقف الحرب ، رغم انه يعرف كما كان عمه يعرف ان الدعوة لوقف الحرب الآن تعني تمكين المشروع الفارسي في اليمن الى ماشاء الله . لو ان عند "جرانديزر" واخوته وابناء عمومته ، حماقة وجشع اقل ، وحكمة ووطنية اكبر مما كان لدى عفاش الأب لأعلنوا : اولا : الولاء لشرعية هادي والإستعداد للإلتحاق بالجبهات دون قيد او شرط ، فالمسأله تجاوزت الحساسيات والأحقاد الشخصيه الى وطن مهدد بالضياع ، والمفروض انه امام الوطن تسقط كل الحسابات الشخصية والمناطقية والقبلية والحزبية ، ثم ان راس عفاش الطاير دليل كاف على خطأ النهج الذي سار عليه. ثانيا : استعدادهم لإعادة المليارات المنهوبه من الشعب ، وتعويض الشعب عن المعاناة التي تسبب بها جشع عفاش الأب الذي اختطف لقمة عيش عشرات الملايين من الفقراء والمعدمين ، ليضمن بها حياة الترف والرفاهية لعشرات الأفراد من الأولاد والأحفاد . لكن لأنهم تربوا في بيت عفاش على ان الولاء للعائلة له اسبقية على كل الولاءات ، فان الولاء للوطن بالمعنى الشامل لا وجود له في قاموسهم ، الا بقدر ما يخدم استمرار هيمنة وسيطرة وتسلط العائلة . هم ضد مشروع هادي لأنه يسعى الى تحرير المواطنين من الهيمنة والتسلط ، وجعل الشعب سيدا في وطنه ، ما يعني حرمان العفافيش الصغار من حلم العودة الى بريق السلطة وهيلمانها . ليس ذلك فحسب ، بل هم يعتبرون ان مشروع هادي اخطر بكثير من المشروع السلالي القبلي ، فالمشروع السلالي القبلي اذا سقط يكون استبداله بالمشروع العائلي القبلي امر قابل للتحقيق ولو بعد حين ، لكن اذا تحرر الشعب من الهيمنة والقهر والتسلط وامتلك قراره كما يريد ويطمح هادي ، فمن الذي يقدر على اعادة المارد الى القمقم ؟ النصيحة الثمينة التي يتوجب توجيهها الآن للشرعية والتحالف ، من لم يلتحق من اولاد عفاش وانصاره واتباعه بالشرعية الى الآن فاتركوه على مقاعد المتفرجين ، لا تعطوهم سلاحا ولا تمويلا ، فهؤلاء ضررهم اكبر من نفعهم ، واذا قُيّض لهم لعب دور في هذه المعركة ، فالمرجح ألا يكون دور سند ومدد ، بل دور اعاقة وهدم وتخذيل . ثم مالذي لديهم ليضيفوه الى المعركة ؟ لو كان لديهم امكانية الحشد لفعلوا ذلك ومعهم من السلاح والمال ما يكفي ويزيد دفاعا عن انفسهم وعائلاتهم ، وعن عفاش نفسه عندما هاجمتهم المليشيات الى غرف نومهم وقتلتهم وشردتهم . إبعاد هؤلاء من المشاركة يصب في مصلحة المعركة ويخدم الهدف النهائي لها ، ويكفي انهم فكوا ارتباطهم بالمشروع الفارسي وهو غاية المطلوب منهم ، وما عدا ذلك فالتحالف العربي والجيش الوطني كفيل بانجازه والوصول به الى غاياته المنتصرة .