زهد الكثير من الناس في صنع المعروف ، وكفوا أيديهم عن تقديمه للآخرين ، وحجتهم في ذلك ، الكثير من الروايات والقصص التي تنكر فيها بعض الاشخاص للمعروف ، ولم يقابلوه غير بالجحود والنكران . ولعل أشهر هذه القصص والروايات ، قصة ( أم عامر ) التي دونها التاريخ ، وأطال في عمرها هذا البيت : ومن يصنع المعروف في غير أهله يلاق الذي لاقى مجير أم عامر فقل لذوي المعروف هذا جزاء من يجود بمعروف إلى غير شاكر حجة واهية ، ولكن سحرها الفكري خطير ، ولوقعها في نفوس الناس تأثير ، أيما تأثير ! شعرنا بذلك أم لم نشعر به . نعم فهذه القصة ، وما ماثلها من القصص ، يفهم من احداثها ، أن الإنسان يجب عليه ، أن يتوخى الحيطة والحذر ، قبل أن يصنع معروفا إلى الآخرين ، وعليه قبل ذلك النظر في عاقبة الأمور ، ويسأل نفسه : هل سيشكر لي الناس هذا المعروف ؟ وهل سيحمد لي هذا الصنيع ؟ وهل ؟ وهل ؟ وهل ؟ حتى تصل به هذه التساؤلات في نهاية المطاف إلى ترك المعروف ، والعزوف عنه خوفا من العواقب . وإلا بالله عليك قل لي - على سبيل المثل- : لماذا صاحب أي مركبة اليوم ، لا يصنع معروفا مع شخص استوقفه على ناحية الطريق ، انقطعت به السبل ؟ أتدري لماذا ؟؟ إنها تلك القصص التي يحكيها الناس " شخص ركب مع شخص ، فقتله في الطريق ، وأخذ مركبته ....وشخص ....وشخص...وهكذا دواليك ، وأنت قس على ذلك . أنا لا أقول هذا الكلام اعتباطا وفلسفة ، إنما هو واقع معاش ، عرفه من عرف وجهله من جهل . وقد تنبه لذلك قديما ، رجل عربي أصيل ، وحذر منه ، وذلك أنه وجد شخصا في الصحراء ، لا زاد له ولا ماء ، قد أشرف على الفناء . فهب لنجدته ، ونزل عن جواده ، ودفع إليه بكل زاده ، وجلس بقربه ليأنس وحشته ، حتى إذا ما استعاد ذلك الشخص عافيته ، وثب على صاحب المعروف غدرا ، وشد بالحبل وثاقه ، وامتطى صهوة جواده ، تاركا المعروف وصانعه مرميين على الأرض غير آبه بهما . تنبه العربي الأصيل إلى أمر خطير ! فنادى في الرجل : يا هذا ، إذا انصرفت عني إلى الناس ، فلا تروي لهم هذه القصة ! فأجابه الرجل : ولماذا ؟ أتخشى أن تصير أضحوكة بين الناس ؟ فرد العربي الأصيل : لا لا ليس هذا ما أخشاه ! ولكن لا تحكيها ، حتى لا يضيع المعروف بين الناس ! . لله دره من عربي ، لم يستعطف الغادر للإبقاء على حياته ، فما في النار للظمآن ماء ! ولم يندم على معروف صنعه ، ولكن كان همه بقاء المعروف بين الناس ، فما أعلى همته ، وما أبعد نظرته . وقد أكد رب العزة والجلال ، على مثل هذا المعنى في كتابه ، عند تعريجه على قصة الصديق - رضي الله عنه- مع مسطح . فقد كان مسطح بن اثاثة رجل مسكين ، لا مال له إلا ما أنفقه عليه الصديق رضي الله عنه . خاض مسطح مع من خاض في حديث الإفك ، فما كان من الصديق إلا أن منع معروفه عن مسطح ، وتوقف عن الإنفاق عليه . كيف لا يصنع ذلك ؟ وقد طعنه في عرضه ، ونهش في لحمه ! كيف لا ؟ وقد اوجعه كلام مسطح أكثر من غيره ، لأنه قريبه . وظلم ذوي القربى أشد مضاضة على المرء من وقع الحسام المهند لكن القرآن كان له رأي آخر ، رأي يفوق كلما قد تتصوره العقول ، أو قد يختلج في الأفئدة والصدور ، قال تعالى : " ولا يأتل أولوا الفضل منكم والسعه أن يؤتوا أولي القربى والمساكين والمهاجرين في سبيل الله وليعفوا وليصفحوا ألا تحبون أن يغفر الله لكم والله غفور رحيم " استجاب الصديق لأمر ربه ، وعاد إلى مواصلة معروفه ، ولم يثنيه عن ذلك جحود مسطح ، بل عاد ينفق على مسطح بكل رضى وسرور ، عاد وهويقول : بلى نحب أن يغفر الله لنا . لم يتردد ، لم يقل كما نقول : ومن يصنع المعروف في غير أهله يلاق الذي لاقى مجير أم عامر بل على العكس من ذلك ، وكأني به رادا على البيت السابق ، ولسان حاله يقول : ولست بندمان على صنع مكرم وإن افترى جسمي ناب أم عامر هنا تقف أقزام الكلمات عاجزة عن حمل ضخامة هذا المعنى ، وينكسر القلم خجلا ، فهو لا يستطيع التعليق والمتابعة ، فأرجو أن تكون قد وصلت إليكم الفكرة ، حتى لا يضيع المعروف بين الناس .