يحرص التجمع اليمني للإصلاح من خلال بعض تصرفاته على تفيّد نظام صالح ليس أكثر...، وهو حين يرى كوادر المؤتمر تلتحق بركبه، يشعر بالزهو، إذ يحقق نصر إعادة التوازنات القديمة بمقاييس الحزب القائد، ويغيب عن ذهنه أن إلغاء التوازنات الاجتماعية والسياسية والثقافية، ومن ضمنها المذهبية، سيكون وبالها عظيماً عليه، لأنه سيجعل الآخرين بفعل الخوف يتكتلون ضده... حين تصفحت صحيفة الأهالي، وجدت الصحيفة المعروفة بانتمائها للاخوان المسلمين الليبراليين، القبليين-حتى لا اظلمهم- أجدها تفسح حيزا واضحا وكبيرا للهجوم ضد الصديق القيادي في حزب الحق “حسن زيد” ابتداء من مانشيت الصحيفة، ومرورا بصفحاتها التي تضمنت أكثر من موضوع يستهدف صديقنا العزيز، ذا العقل السياسي المتميز، والمنصف في قراءته للمشهد السياسي في اليمن... في وقت مضى قبل أشهر كان للعزيز حسن زيد حوار في صحيفة “الشارع “من ثلاث صفحات، قدم فيها “حسن” رؤية متميزة للحالة السياسية في اليمن، وبرأ الاصلاح من كثير تحاملات كان البعض يلصقها عليه بالباطل، وطالب عزيزنا من الناس أن يفرقوا بين من هم في اللجنة التنظيمية تابعون لبيت الأحمر، ومن يمثلون علي محسن، ومن يحسبون على الاصلاح، وقتها كانت اشارة ونصيحة مبكرة من حسن زيد للاصلاح، كي يفكوا الارتباط مع حلفائهم، وان تكون علاقتهم بهم علاقة ندية وليست تبعية، لكن الاصلاح لم يلتقطوا النصحية الذكية، ووقتها أشار حسن زيد إلى أن الفرقة الأولى مدرع، هي أحوج بإعادة عقيدتها العسكرية بما يعكس ولاءها للوطن، وليس لمذهب أو حزب، لكن إخواننا وقتها كانوا بحاجة إلى صوت حسن وزيد في سياق التجييش ضد صالح...لهذا صمتوا عن تصريحاته، وانتقوا منها ما شاءوا. اليوم الوضع اختلف، فمنذ التوقيع على التسوية، والمؤتمر الشعبي العام يلتحق في ركب الحكام الجدد، وإخواننا الاصلاح حريصون على أن يرسموا المشهد القادم بلافتات تعددية وهمية، ويكونوا هم الحقيقة الوحيدة! هل أخطأ عزيزنا «حسن زيد»حين نبه من أن بقاء «الفرقة الأولى مدرع» بعقيدتها القتالية، تشكل خطراً على الوطن المتعدد سياسياً وثقافياً ومن ضمنها المذهبية، واجتماعيا؟ هل أخطأ حين نبه إلى أن سقوط التوازن، ومن ضمنها سقوط صالح كعلامة على توازن زمني يشكل انحداراً نحو استبداد أكبر... أن يتوافق تصريح للأستاذ حسن زيد، مع تأكيد لصالح عن إمكانية تحول الفرقة الأولى مسلح إلى طالبان وقاعدة، وفي أحسن الأحوال نظام يماثل حكم «نظام البشير» فلا أعتقد أن هذا يجعل من رأي حسن زيد باطلاً، فالحق يتعزز بمنطق ومجريات الأحداث، وعقيدة الفرقة، واضحة للعيان، ولايدحض بمجرد التوافقات. يتوهم البعض أن هناك تعددية إيجابية داخل التجمع اليمني للاصلاح، والحقيقة أنها تعددية باتجاه اليمين، كما وصفها ذات تعليق العزيز نبيل الصوفي، في رده على صديقي العزيز محمد العلائي، الحريص على زحزحة التعدد من اليمين نحو اليسار. عن عبد الكريم الخيواني ومحمد محمود الزبيري: حين قرأت توضيح الصحفي والصديق «عبد العزيز المجيدي»، بخصوص سرقة مقالات تخصه، عن التوريث، ونشرت في مدونة الخيواني باسم «عبد الكريم الخيواني» تفهمت حقه في الغضب، وتوضيحه المنشوربتاريخ 6 يناير، 2012م بكل مافيه من لغة انفعالية تجعله يصف أقرب الناس إليه بالصحفي «الوهم» وأنه شبيه لعلي عبدالله صالح،ويلعب على الطائفية... أفهم أن يتألم على عمل صحفي يخصه، وأن يعلن للناس أن تلك الحلقات الصحفية هو كاتبها، وهو صاحب الحق الفكري بإبداعها، لكنني لاأستطيع أن أفهم انتقاله من طرف المحب للخيواني، حتى أنه كان أشبه بظله، ثم ينتقل فجأة إلى موقع المطالبين والعاملين على إعدام الخيواني كصحفي وكمثقف، ليصبح حسب حكمه وحكم «الثوار الجدد»مجرد «وهم»! ما أحوج أخي العزيز «عبد العزيز المجيدي»لأن يتشبه بموقف الشاعر والأديب وأحد رجالات 48م التنويريين «أحمد عبد الرحمن المعلمي» حين قيل له أن الشاعر «محمد محمود الزبيري» قرأ قصيدته التي أرسلها من سجن حجة، إلى الزبيري ..قرأها باعتبارها قصيدة من تأليف الزبيري، وقام بتغيير اسمها، بل وتم نشرها في ديوان الزبيري، كواحدة من الزبيريات الوطنية! ومع ذلك كان رد «المعلمي» هي له لو أراد، وفخر لي أن قصيدتي تلقى إعجاب شاعر اليمن، وتصبح أحد نصوص ديوانه ..أنا هنا أنقل معنى قوله من ذاكرتي..، لكن الشامي أوردها في كتاب له عن الأدب اليمني، ورد فيها على البردوني الذي نشر موضوع القصيدة وقائلها في كتابه «رحلة في الأدب اليمني»... لقد كان توضيح الكاتب «محمد عبده العبسي»جامعاً للحق والإنصاف حين قال:«الزميل المجيدي فعلاً هو كاتب الحلقتين الأولى والثانية، وأنا كتبت وأعددت الحلقة الثالثة وقد قام الزميل الخيواني بإيضاح ذلك في المدونة مشكوراً وأصدقه شخصياً في أن المدونة قام بإنشائها أحد محبيه. أنا مستاء جداً من وصول الأمر إلى هذا الحد وأرجو أن يلتئم بين زميلين عزيزين بينهما عيش وملح وصحبة طويلة»... أشعر ببؤس «الثوار الجدد»الذين حولتهم الثورة المشهورة «بثورة الشباب» تمييزاً لها عن الثورة السبتمبرية المشهورة ب«المباركة».. وإذا كانت «المباركة»قد أتت أكلها، فإن ثورة الشباب تأتي وستأتي بأكلها كل حي! فبينهما من شبه الحصاد الشئ الكثير. «الثوار الجدد»الذين حولتهم «رافعة الثورة الشبابية»إلى مقصلة للقيم والثقافة! فبكل خفة واستسهال يعلنون وفاة المثقف، ويحوقلون ويسبحون ويلعنون، بل يصل ببعضهم أن يتحدث عن بركات الثورة وطول زمنها، وهي تسقط الكبار! مشكلة الثورة البلشفية أنها أعدمت الثقافة الإنسانية، لتستبدلها بتروس ثقافية! مع الفارق بين ثورة قامت ضد الاستغلال واتكأت على صراع الطبقات، و«ثورة» تتكئ على صراع القبيلة والعسكر ورجال الدين والمال! ان يخطئ المرء بقصد أو بغير قصد، فالعدل يقتضي محاسبته بمقدار خطئه، لكن أن يتوهم الثوار الجدد أنهم قادرون بجهلم إعلان موت المثقف، فهذا وهم لن ينالوه! أنا معني بصديقي عبدالكريم الخيواني، الذي أعرف مدى حبه للمعرفة، وعشقه للقراءة... تعرض لأكثر من محنة، وكان أصدقاؤه وقتها وأعداؤه حالياً هم من يتضامنون معه، وأكتفي أنا بالتضامن القلبي، حتى أنه في سجنه الأول أرسل لي رسالة شفوية مع أحد الكتاب المميزين بالضجيج الثوري، يعاتبني على صمتي، وصمت مكتفياً بالقلب. إما أن نحترم الخيواني والزبيري باعتبار الأول صحفي مهم وحداثي أهم، والثاني يعد الأب الروحي للاخوان المسلمين، أو ننتقد فعلهما وتساهلهما معاً... شخصياً أجدالأول عميقاً، ويمكنني أن أتناقش معه عن الأفكار والشخصيات، والكتب لمدة ساعات، ودون أن أشعر بملل، وأجد الثاني جباناً في 1948م يخاف الموت، وفي الستينيات شجاعاً في مواجهة قبح القيادات المصرية في اليمن، التي كانت تتحكم بالقرار اليمني، ودون أن يكون لعبدالناصر فهماً لخطورة ذلك السلوك وتلك الهيمنة... أقصد بذلك الدور الطائفي الذي عززه السادات سواء مع البيضاني، أم مع عبدالقوي حاميم وإبراهيم حاميم، وأستثني من ذلك «عبد الغني مطهر» الذي ظلمه عبد الملك الطيب، ووصفه بالطائفي، في كتابه «الثورة والنفق المظلم»، فعبدالغني مطهر عندي شجاع وكريم وحالم لقي جزاء سنمار على دوره قبل ثورة سبتمبر وما بعدها. وأما بالنسبة لشجاعة الزبيري وإخلاصه فيكفي أنه ضحى بنفسه واستشهد، وكان قتلته هم الملكيون، رغم أن البعض أراد أن يلصق تهمة قتله بالسلال والمصريين، مع معرفة «الشيخ عبدالله بن حسين الأحمر» بالقتلة وهويتهم منذ البداية، حين كانوا في سجنه بخارف، لكنه ترك الاتهام يتجه نحو السلال والمصريين والملكيين دون أن يتحدث سوى في مذكراته التي نشرت قبل وفاته. مع العلم أن صاحب كتاب «مهمة في الجزيرة العربية» ديفيد اسمايلي، كان قد أشار إلى ذلك، وحدد القتلة بوضوح.. ليس القمع الذي تعرض له الخيواني هو رأسماله، رصيده كتاباته، وجرأته وثقافته.