أن يكون ركوب الدين هو الوسيلة، يكون الإثم هو الصمت على ما يحاك باسمه. تحت عدسة مجهر للعميان، يجب علينا فحص وتمحيص سطحية ذلك الاعتقاد الساذج بأن المتأسلم سياسياً سوف يخاف الله في الشعب. ليس لأن إطلاق عصمة زائفة على طوائف سياسية معينة برفع أفرادها إلى مافوق المستوى البشري هو استغلال سيئ للدين واستهتار به فحسب، بل أيضاً لأن في ذلك ضرباً من ضروب الكفر بسنن الله وشأنه في خلقه. - وبذلك فإن كشف سوءة هذه الفتنة التي رمت بثوبها الأسود على هذه الأمة يصبح فرض عين. فإذا كان التدافع الدنيوي يتوقف على لازمة “الإيمان”، فالإيمان بالله هنا ليس حكراً على من يطلقون اللحى فقط، بل لايوجد أدنى مجال للجدال بأن “إبليس” كذلك كان ولايزال مؤمناً بالله وبوحدانيته، ولم يعكر صفو علاقته بالخالق سوى تعاليه واستكباره المقيت. - وهو نفس خطاب الاستكبار عند الجهاديين وأهل الإسلام السياسي، الذين لم ولن ينتهوا من ترديد مُنكر قول إبليس: أنا خير منه. فسلفي حزب النور بمصر أنور البكليمي، بعد “تمثيل بدعة” إقامة الأذان من على الكرسي داخل أروقة المجلس، بدأ عهده بفضيحة كذب كبرى، وذلك بافترائه الادعاء بأن بلاطجة كسروا له أنفه وسلبوا منه امواله، أو أموال الناخبين. والحقيقة أني لا أدري لمن يعود المال المسلوب، ومن قال لا أعلم فقد أفتى. وكل القصة أنه أجرى باختياره الحر عملية تجميل للأنف ودفع الفاتورة عداً ونقداً. ولم يقف عضو مجلس الشعب المؤمن عند الكذبة الأولى، بل أيضاً هدد أحد ناخبيه وهو الطبيب “الجراح” حتى لايقول الصدق، ولولا أن محامي حزبه أكد أن براهين الطب الشرعي سهلة ومحسومة لعمل حزبه الإسلامي على منع ذلك الطبيب من الإدلاء بشهادة وجدها معلقة في ذمته. إذا ما قلنا إن السلفي هو آخر من سيكذب، فالنائب السلفي وقع في ورطة المنهج. فاختار غواية الناس وآثر العزة بالإثم بالكذب على الله والناس، وأبى أن يعترف بعملية تجميل لاعوجاج الأنف، إذ كيف له وهو السلفي، أن يقول إنها عملية تجميلية !. الإيمان من المفترض أن يكون مناجاة مباشرة وتعاملاً سرياً بين العبد وربه، وإذا كان لابد من وضع شرط الإيمان ضمن قائمة المؤهلات للترشيح السياسي، فالأولى بذلك الترشيح هو طاووس الملائكة السابق الشيخ “إبليس”، من باب أنه أصدق السياسيين على الإطلاق. فعلى الأقل “سعادته” لم يستكثر الصدق علينا وعلى ربه، فقد تفضل مشكوراً بإعلان برنامجه بكل وضوح وحدد لنا أهدافه السياسية بكل شفافية: لأغوينهم أجمعين إلاّ عبادك منهم المخلصين... الآية. وبما أن جموع “المُستغفَلين” في الأرض كثر، وهي مجاميع طاردة للأشخاص “المخلصين” لجنسهم “الإنساني” من تصفيات دوري الانتخابات، فمن المنطقي اعتبار انتخاب إبليس “مفسدة صغرى” من مبدأ “نصف الشر ولا كله”، فيصبح هو الذي يستحق الترشيح والانتخاب بجدارة. ولأن الأمر لا يحتاج إلى إجتهاد عظيم، فعدم اختيار “إبليس” المؤمن كمرشح سياسي، من شأنه أن يوقعنا في حماقة إحالة إبليس ورهط إبليس للتحالف مع أمثال ذلك السياسي السلفي، فنقع تحت “غواية” الجن والإنس معاً. “غطيني ياصفية زغلول مافيش فايدة”، وتصبحون على خير ! [email protected]