الرئيس: مليشيا الحوثي تستخدم "قميص غزة" لخدمة إيران ودعم الحكومة سيوقف تهديداتها    بمناسبة الذكرى (63) على تأسيس العلاقات الدبلوماسية بين اليمن والأردن: مسارات نحو المستقبل و السلام    إسقاط طائرة تجسس حوثية في شقرة بمحافظة أبين    قبل قيام بن مبارك بزيارة مفاجئة لمؤسسة الكهرباء عليه القيام بزيارة لنفسه أولآ    تأجيل مباريات الخميس في بطولة كرة السلة لأندية حضرموت    القوات المسلحة الجنوبية تحبط هجوما للقاعدة في أبين    دراسة: اقتصاد العالم سيخسر 20% بسبب التغيرات المناخية    عن العلامة اليماني الذي أسس مدرسة الحديث النبوي في الأندلس - قصص رائعة وتفاصيل مدهشة    وفاة مواطن وجرف سيارات وطرقات جراء المنخفض الجوي في حضرموت    المهندس صعتر و جهاد الكلمة    أضرار مادية وخسائر بشرية بسبب الفيضانات شرقي اليمن وإغلاق مدينة بالكامل    ترحيل آلاف اليمنيين من السعودية    ريال مدريد يثأر من مانشستر سيتي ويتأهل إلى نصف نهائي أبطال أوروبا    ركلات الترجيح تحمل ريال مدريد لنصف نهائي الأبطال على حساب السيتي    ليلة للتاريخ من لونين.. وخيبة أمل كبيرة لهالاند    نعيبُ جمهوريتنا والعيبُ فينا    أهلي جدة: قرار رابطة الدوري السعودي تعسفي    حراس الجمهورية تجبر ميليشيا الحوثي التراجع عن استهداف مطار المخا    الكشف عن استحواذ جماعة الحوثي على هذه الإيرادات المالية المخصصة لصرف رواتب الموظفين المنقطعة    الحوثيون يضربون سمعة "القات" المحلي وإنهيار في اسعاره (تفاصيل)    آية تقرأها قبل النوم يأتيك خيرها في الصباح.. يغفل عنها كثيرون فاغتنمها    فضيحة قناة الحدث: تستضيف محافظ حضرموت وتكتب تعريفه "أسامة الشرمي"    غرق شاب في مياه خور المكلا وانتشال جثمانه    بن بريك يدعو لتدخل إغاثي لمواجهة كارثة السيول بحضرموت والمهرة    "استيراد القات من اليمن والحبشة".. مرحبآ بالقات الحبشي    حضرموت تستعد للاحتفاء بذكرى نصرها المؤزر ضد تنظيم القاعدة    "ليست صواريخ فرط صوتية"...مليشيات الحوثي تستعد لتدشين اقوى واخطر سلاح لديها    ثلاث مساوئ حوثية أكدتها عشرية الإنقلاب    فيديو اللقاء الهام للرئيس العليمي مع عدد من كبار الصحفيين المصريين    دوري ابطال اوروبا ... ريال مدريد يطيح بمانشستر سيتي ويتأهل لنصف النهائي    مأساة إنسانية: صاعقة رعدية تُفجع عائلتين في تعز    اليمن: الكوارث الطبيعية تُصبح ظاهرة دورية في بعض المحافظات الساحلية، ووزير سابق يدعو لإنشاء صندوق طوارئ    على رأسهم مهدي المشاط ...ناشطة حوثية تدعو إلى كسر الصمت حول قضية السموم الزراعية في اليمن    دراسة حديثة تحذر من مسكن آلام شائع يمكن أن يلحق الضرر بالقلب    انس جابر تعبر الى ثمن نهائي دورة شتوتغارت الالمانية    استقرار أسعار الذهب عند 2381.68 دولار للأوقية    مفاجأة صادمة ....الفنانة بلقيس فتحي ترغب بالعودة إلى اليمن والعيش فيه    محافظ المهرة يوجه برفع الجاهزية واتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية تحسبا للمنخفض الجوي    وفاة وإصابة 162 مواطنا بحوادث سير خلال إجازة عيد الفطر    أبناء الجنوب يدفعون للحوثي سنويا 800 مليون دولار ثمنا للقات اليمني    تصحيح التراث الشرعي (24).. ماذا فعلت المذاهب الفقهية وأتباعها؟    10 أشخاص ينزحون من اليمن إلى الفضاء في رواية    مصير الأردن على المحك وليس مصير غزة    من هم الذين لا يدخلون النار؟.. انقذ نفسك قبل فوات الأوان    باريس سان جيرمان يرد ريمونتادا برشلونة التاريخية ويتأهل لنصف نهائى دورى الأبطال    نيابة استئناف الامانة تتهم 40 من تجار المبيدات والأسمدة بارتكاب جرائم بيئية وتعريض حياة الناس للمخاطر    الكشف عن آخر تطورات الحالة الصحية للفنان عبدالله الرويشد    ارنولد: انا مدين بكل شيء ل كلوب    خطة تشيع جديدة في صنعاء.. مزارات على أنقاض أماكن تاريخية    وللعيد برامجه التافهة    السيد الحبيب ابوبكر بن شهاب... ايقونة الحضارم بالشرق الأقصى والهند    ظهر بطريقة مثيرة.. الوباء القاتل يجتاح اليمن والأمم المتحدة تدق ناقوس الخطر.. ومطالبات بتدخل عاجل    أبناء المهرة أصبحوا غرباء في أرضهم التي احتلها المستوطنين اليمنيين    وزارة الأوقاف تعلن صدور أول تأشيرة لحجاج اليمن لموسم 1445ه    تراث الجنوب وفنه يواجه.. لصوصية وخساسة يمنية وجهل وغباء جنوبي    تأتأة بن مبارك في الكلام وتقاطع الذراعين تعكس عقد ومرض نفسي (صور)    تخيل أنك قادر على تناول 4 أطعمة فقط؟.. شابة مصابة بمرض حيّر الأطباء!    النائب حاشد: التغييرات الجذرية فقدت بريقها والصبر وصل منتهاه    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الكلاسيكية وأزمات الشعر العربي
نشر في الجمهورية يوم 19 - 11 - 2012


حفريات بيضاء.. في دفترٍ أصفر
تحفل الأوساط النقدية والثقافية المعاصرة بكثير من الآراء والأحكام المتسرعة، والانطباعات الذاتية السلبية حول الكلاسيكية العربية، من ذلك اعتبارها مدرسة متحجرة، عاشت فنيا وفكريا خارج العصر، فقدست التراث، وتوقفت في حدود القديم، وكرست التخلف والتقليد والاحتذاء، وقصرت حتى في احتذاء هذا القديم، وشكلت عائقا دون التجديد، كما أنها سلطة فنية وتذوقية أعاقت مسيرة الشعر العربي في توجهاته التحديثية..
وفي الواقع فإن هذه الأحكام وغيرها، أُطلقت، وبلغة أكثر استفزازا، من قِبل قامات نقدية كبيرة، أمثال العقاد وطه حسين وزكي مبارك.. في سياق الحملة الرومانسية الشرسة على الكلاسيكية، منذ مطلع القرن الماضي، ويمكن تفهّم الدوافع النقدية وربما الشخصية التي صدرت بموجبها هذه الآراء حينها، لكن ما لا يمكن فهمه أن نظل ننظر للكلاسيكية من خلال العين الرومانسية الغاضبة، والتعاطي معها خارج الشروط الزمنية والمكانية والثقافية والفنية والفكرية.. التي تبلورت وانبثقت رؤيتها ونتاجاتها الشعرية في سياقها، وبالتالي مطالبة الكلاسيكية بما لا تسمح به هذه الشروط، أو التركيز على سلبيات هذه المدرسة، أو افتعال سلبيات لها، وتجاهل إيجابياتها، ودورها الخلاق في نقل الشعر العربي من سباته الطويل خلال قرون الانحطاط، ووضع الأسس الضرورية الصلبة للتحديث الشعري، وممارسة التجديد والدعوة إليه..
مثلت المدرسة الإحيائية “الكلاسيكية” استجابة شعرية بارزة، لحاجة الأمة العربية - المنهكة في تلك المرحلة الاستلابية الصعبة، بين سندان التقاليد القرسطية المتحجرة، ومطرقة الهيمنة الاستعمارية، والتفوق الغربي - إلى تحقيق شخصيتها الحضارية المميزة، من خلال العودة إلى مقومات أصالتها في ماضيها المجيد..، لتكون لها كينونتها الخاصة، ومن خلال الانفتاح على مستجدات العصر، والاستفادة من مقدرات الحضارة الغربية..، ليكون لها موطئ قدم بين القوى الأممية المتدافعة في عالم العصر.
في سياق ذلك كانت شعرية البارودي، وهو ، وإن لم يضف جديدا مهماً، لكنه على الأقل نفض غبار الانحطاط عن القديم، وعاد بالشعر إلى عصر قوته في عصره الذهبي، كما تطرق بشعره إلى بعض هموم الأمة في عصره، وكانت تجربة شوقي وحافظ إبراهيم أكثر نضجا وقوة، في علاقتهما بالفن والحياة، بل يمكن اعتبار تجربة البارودي إرهاصا بالكلاسيكية، أو كلاسيكية قديمة، مقارنة بكلاسيكيتهما الجديدة.
مع بداية القرن العشرين أدرك شعراء الكلاسيكية، أن دور الإحياء قد انتهى بنجاح، وأن عليهم التوجه إلى التجديد والابتكار، والخلق، والاستفادة من الآداب الغربية، لرفع قدرات الشعر العربي، وقابليته للمعاصرة والتفاعل الخلاق مع الآداب الأخرى، وبقدر اعتزاز شوقي وحافظ بالأصالة، وتنافسهما في احتذاء الشعر العربي القديم بوعي وتمكن وجدارة، بقدر كانا يدركان خطورة أن يقتصر الشعر الجديد على رافد الشعر العربي القديم، ويدركان تفوق الآداب الغربية، وحاجة الشعر العربي، إلى النهل من مناهلها والتأثر بها، ليكون أكثر ثراء بطرق التعبير وأشكاله، وأكثر قدرة على المعاصرة والتواشج مع الحياة، يقول حافظ إبراهيم:
آن يا شعر أن تفك قيودا
قيدتنا بها دعاة المحالِ
فارفعوا هذه الكمائم عنا
ودعونا نشم ريح الشمال
امتلك الشاعران شوقي وحافظ رؤية جديدة متقدمة حول الشعر ، ماهيته ووظائفه، وحول أزمات الشعر العربي حينها، والآفاق الشعرية التي يرجوانها له، فجددا في الألفاظ والأغراض والأساليب والتراكيب الشعرية، ومن الواضح أن الرؤية الشعرية لهما كانت أكثر تقدمية وطموحا مما تعكسه كتابتهما الشعرية، وكان أحمد شوقي - بحكم ثقافته الفنية، واطلاعه على الأدب الغربي مباشرة، وتأثره بالمبادئ الرومانسية - أكثر قدرة على تمثّل الجديد الشعري، والدعوة إليه، والكتابة بأشكال شعرية جديدة، كالشعر المسرحي، والدعوة إلى كتابة شعرية مختلفة تتوجه إلى جمهور شعري مختلف كالمرأة والطفل.
أحمد شوقي، وأزمات الشعر العربي:
يمثل شعر “أحمد شوقي” النموذج الأبرز لنتاجات الكلاسيكية الجديدة، كما توفر مقدمة ديوانه الأول (الشوقيات) 1898م، وثيقة بالغة الأهمية عن توجهات الشعر العربي، وقضاياه وهمومه.. في تلك المرحلة التأسيسية للشعر العربي الحديث.
في مقدمته الطويلة تلك التي تغلب عليها الأساليب التقليدية للنثر العربي، ولا تخلو من السجع، تطرق أحمد شوقي إلى قضايا الشعرية العربية، آنذاك، وبما يعبر بشكل مسئول عن الرؤية الإحيائية للشعر والشاعر والبيئة والجمهور الشعري، ودعواتها للتجديد في الشكل والمضمون والوظيفة الشعرية(1).. وتضمنت المقدمة دعوات مبكرة لقيم شعرية جديدة برزت بوضوح لاحقا لدي الرومانسية، كالعودة إلى الذات، والتعبير بصدق عنها، والتركيز على الخيال، والتوجه إلى الطبيعة، وابتكار مواضيع جديدة، والتجديد في المضمون والشكل الشعري.. فيما لا ينسى شوقي الإشارة إلى تأثره بالقيم الرومانسية، والتعبير عن امتنانه للشاعر الرومانسي الرائد خليل مطران.
حسب المقدمة، التي تعترف ضمنا بفداحة ما وصل إليه الشعر العربي، مقارنة بما كان عليه في عصره الذهبي، وقصوره عن الآداب الغربية الراهنة، وغربته عن الحياة والعصر.. يقف الشعر العربي ضحية لجناية جهتين: التقليد والمحاكاة السيئة، كجدار يحول بين الشعر العربي والتجديد والتقدم والحياة المعاصرة، والتغريب الذي ينتقص جهلا من الشعر العربي انبهارا بالآداب الغربية..، وردا على دعاة التغريب، استهل شوقي مقدمته بالحديث عن تميز الشعر العربي منذ الجاهلية بروعة البيان وبراعة التعبير والتصوير والسهولة والإيجاز والإعجاز .. موضحا تميز الشعر العربي عن الآداب الأخرى في ذلك.!
وبشكل أوسع، يوجه سياط نقده اللاذع نحو التقليديين، في جنايتهم على الشعر العربي، بعجزهم عن الجديد ، وتقصيرهم عن القديم، وهو بقدر ما ينتقد الممارسة التقليدية ينتقد بشدة الرؤية التقليدية الرافدة لها، كالتوقف عند مقولات القدماء، مثل تفضيل القديم لقدمه، ومثل مقولة(أعذب الشعر أكذبه)، فتوهم الشعراء أن البعد عن الحقيقة مطية الشعر، وابتعدوا عن الصدق في التعبير عن أنفسهم وعن الحياة، والقضايا التي يعيشونها ويعبرون عنها..
و للخروج بالشعر العربي من قبوه القرسطي، تشخص المقدمة مشكلات الشعر العربي، على جوانب ومستويات عديدة، وفي المقابل تطرح المقدمة الجديد الإحيائي على كل هذه الجوانب والمستويات، في الشكل والمضمون والنوع والوظيفة والجمهور الشعري.. في سياق رؤية عامة قائمة على المزاوجة الواعية المبدعة بين الأصالة والمعاصرة، والإفادة قدر الإمكان من مستجدات العصر والآداب الأجنبية.
من حيث الشكل تنقد المقدمة اللغة التقليدية والتقعر والتعقيد اللفظي، واحتذاء الأساليب القديمة في التعبير، واستقاء صور الشعر وتشبيهاته من البيئة البدوية القديمة.. وفي المقابل تدعو إلى الوضوح والسهولة والبيان والإيجاز .. مما تميز به الشعر العربي في عصر الازدهار، كما تدعو إلى ارتباط الشاعر بحياته المعاصرة في تشبيهاته وتعبيراته.
وباستعراضه لتجربة التجديد لديه في كتابة الشعر المسرحي والرواية وترجمة الشعر الغربي، وكتابة شعر للأطفال.. يدعو شوقي إلى التجديد في النوع الشعري، وإثراء الشعر بكيفيات نوعية جديدة، وهي كذلك دعوة لعدم توقف الشاعر بموهبته في حدود الشعر، ومحاولة الكتابة نثرا، والتوجه بشعره لشرائح قرائية جديدة وجمهور مختلف، كالطفل والمرأة..بما يترتب عن التوجه لجمهور غير تقليدي ومختلف من ابتكار أساليب وأشكال شعرية غير تقليدية ومختلفة..
على جانب المضمون ينتقد شوقي التوقف عند أغراض القدماء، خاصة غرض المديح، داعيا إلى الخروج بالشعر إلى فضاءات الفكر والخيال الرحبة كالكون، فالشاعر شاهد على الكون وأشيائه، وعليه أن يكتب في الحب والشكوى والفرح والحزن .. فوظيفة الشاعر والشعر الجديد لم تعد المدح السلطاني والمحافظة على القديم، واجتراره ببلاده،وتقليده بشكل سيء، بل تتمثل بالتخلي عن كل ذلك للتعبير عن الذات أمام أشياء الكون، والتحدث بلغة جديدة ملائمة لحياة جديدة.
شوقي .. ومديح السلطان:
بمفارقة، سيحل إشكالها لاحقا، تطرق شوقي إلى حرفة الأدب، منتقدا بشدة اعتبار الشعر حرفة، و(تجارة، إذا شاء الملوك ربحت، وإن شاءوا خسرت)، واستهدف شوقي من انتقاده اللاذع لها الفصل بين الشاعر العربي، والسلطان، وتحريره من الاعتماد على الدخل السلطاني، وبالتالي تحرير الشعر من تبعات هذا الدخل ، والتوجه به إلى الحياة والجدة، والإبداع الحقيقي، متأسفا على (الفائدة الضائعة بضياع الشعر مديحا للملوك والأمراء)..مستثنيا “المتنبي” كعبقرية فنية استثنائية في الشعر العربي، لم يحد المديح من إبداعها، ومع ذلك يرى شوقي أن المتنبي لم يترك للناس إلا القليل، في صحيفة شعر (تسعة أعشارها لممدوحه، والعشر الباقي ، وهو الحكمة والوصف، للناس).
الشاعر، في الرؤية الإحيائية :
الشاعر ليس موظفا عند السلطان، متفرغاً لمدحه، كما أنه ليس مجرد ظل باهت للموتى، بهذا المعنى تؤسس الإحيائية ضمناً للشاعر العربي، مفهوماً ووظيفة جديدتين عنهما في السياق التقليدي، وهي دعوة مبكرة لتحرير الشاعر العربي اقتصاديا وثقافيا وفنيا.. من استلاب التراث والجهات السلطانية، لصالح كونه شخصية عصامية مستقلة، لها شخصيتها الفنية والفكرية، وتمثل في إبداعها لسان حال ذات الشاعر في معايشته للحياة والواقع والعصر، ومزاوجته بشكل خلاق بين الأصالة والمعاصرة..
إلى ذلك يرى شوقي أن الشاعر الحقيقي عملة نادرة، بين كثرة الشعراء المقلدين، فالشعر موهبة، وليس نتاجاً للتعليم والصنعة، في سياق شكواه من كثرة المتطفلين على الشعر، الظاهرة التي شكا منها أدونيس فيما بعد، من كثرة المتطفلين على كتابة قصيدة النثر، بدون موهبة حقيقية ولا ثقافة مناسبة، ولإسناد الأمر لأهله وضع شوقي شروطا معينة للشاعر حتى يكون شاعراً حقيقياً مبدعاً، ولعل من الطريف أن هذه الشروط تكاد تتطابق مع الشروط التي وضعها أدونيس، في إحدى مقدماته،لشاعر قصيدة النثر، رغم الفوارق الجذرية بين شوقي وأدونيس:
1 -الموهبة: (وهذا هو الشرط الأوجب)، فالشعر موهبة، لا يمكن تلقيها بالتلقين والتعليم، داعيا القائمين على شئون تعليم الأدب، التخلي عن تعليم الشعر لمن يفتقد الموهبة، بل ربما يتوجب عليهم تبغيض الشعر لمن يفتقد هذه الموهبة الشعرية.
2 -العلم والخبرة، لإثراء ثقافة الشاعر، وارتباط الشعر لديه بالتجارب التي عاشها.
3 -عدم التوقف عند حرفة الشعر: وهي نصيحة أكثر منها شرطا، وترتبط بقضايا الشعرية الكلاسيكية في مجالها الواسع.
الإحياء، والوسط والجمهور الشعري:
يعاني الشعر العربي أيضا أزمة في البيئة الشعرية والجمهور الشعري، فالشعر العربي تقليدي ومتخلف؛ لأن البيئة التعليمية والثقافية للشعر تقليدية ومتخلفة، وجمهوره تقليدي، والشاعر دائما ابن بيئته، ونتاج ذوقها وتفضيلاتها الجمالية، إنها تصنع شاعرا على شاكلتها، وبقدر ما تفرض البيئة والجمهور الشعري على الفن والفنان أولوياتهما الشكلية والمضمونية، بقدر ما يكافحان حتى بالتجاهل أي عناصر تجديدية خارجه عن قيمهما التذوقية.. يرى شوقي هذا، ويعترف أنه كان نتاج بيئة تقليدية صنعت منه شاعرا تقليديا مداحا، كما يذكر أنه خلال بعثته الدراسية في فرنسا، عندما حاول التجديد والتجويد في الشكل والمضمون الشعري، بكتابة قصائد أو ترجمة قصائد، أو كتابة الشعر بأشكال أخرى، كالمسرح الشعري، أو بمضامين أخرى، كشعر للأطفال.. لم يقابل تجديده كما ينبغي، بل إن بعض الأعمال التي أرسلها إلى مصر ، وال( مملوءة من جديد المعاني، وحديث الأساليب) حسب قوله، ضاعت أو لم تنشر!! ، وهي رسالة فهمها الشاعر، فهو يعرف جيدا موقف الأوساط التقليدية من التجديد، وردود أفعالها من الجديد، فاحترس دائماً من مفاجأتها به، يقول: ( ولم يزدني علما بأن احتراسي من المفاجأة بالشعر الجديد دفعة واحدة إنما كان في مجاله، وأن الزلل معي إذا أنا استعجلت).
يتحدث شوقي عن ذلك، كمشكلة عامة في الشعر التقليدي، وهو إذ يشعر ربما بالخيبة والإحباط، من هذا الجمهور ، يستبشر بتحولات حضارية في المجتمع العربي ستخلق جمهورا وشرائح قرائية جديدة للشعر، كالمرأة المتعلمة، وينصح الشعراء والكتاب أن يتوجهوا لهذه الشرائح القرائية الجديدة، فالجمهور المختلف يتطلب قيما شعرية مختلفة، بل ربما يفرضها فرضا..
رابط المقال على الفيس بوك:
http://www.facebook.com/photo.php?fbid=465969070108840&set=a.188622457843504.38279.100000872529833&type=1&theater


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.