هكذا ألحقنا نحن المسلمون بديننا سُحنات القتامة و نلون حياتنا نحن النساء مكرهات بلون قاتم بإيعاز من المرجعيات الدينية تدعمها القبلية في إطار هيمنة ذكورية تضع المرأة في إطار السوداوية.. وكما هو معروف أنه لون الحزن والجهل ولون عارٍ، كون البشرية في مراحل زمنية ارتضت استرقاق البشر أصحاب البشرة السوداء.. وتكرس ذلك وفي المقابل فالنساء في الريف لا يلبسن ذلك السواد مما يدل بُعد الهيمنة التسلطية للقيادات الدينية كما أن الأسود يبرزها يقع عليه وهو أيضاً مثير للفتنة!!! في نظرة أخرى ولكن إن فكرت الريفية في الذهاب إلى المدينة فعليها أن تلبس لبس نسائها لذا تتشح هي الأخرى بالسواد والعكس يحدث إن فكرت المرأة المتشحة بالسواد بالسفر إلى الخارج وفي الغالب تخلع عنها ذلك الاتشاح السوداوي وتتزين بأزياء المدن الذاهبة إليها بألوان منفتحة وتنزع النقاب في الغالب ولسان حالها يقول في “بلاد العور إعور عينك” كم ظلمنا ديننا ولعل ظلم الآخرين من غيرنا يتضاءل أمام ظلمنا وهكذا عسى أن نكون قلة قليلة قدمناه إلى العالم سوداوي مقزم لدور النساء مقيد لحركة النساء طامسين لدورها الاقتصادي المستغل فالسيدة خديجة رضي الله عنها زوج الرسول “ص” عملت بالتجارة وعمل هو عندها وقليل ما يستشهد بذلك الناس ونكاية في النساء وخوف من تمردهن في زمن انتشار العلم والمعلومة والمعرفة بما فيها الإسلامية وحدس أولئك من إقدام وتربع النساء على مواقع متقدمة في تاريخنا القديم حيث لا يشار إلى مكانة المرأة هذه في الإسلام ولا أعرف لماذا تناصب العداء وفي جانب آخر يشكك في بعض موقف الإسلام منها من خلال الأحداث والأحاديث النبوية غير الصحيحة غير المؤكدة وبلغ ذلك أحداث في القرآن!! بل وجعل البعض اللون الأسود زياً إسلامياً رمزياً فإن قلت لهم أن الرسول “ص” إهتم بالنساء وخص في بيعة العقبة قضايا للنساء وفي الهجرات بالدين إلى الحبشة والمدينة عبر عدد وحجم المهاجرات لا يتم التسليط على ذلك ولعله دفاع وصرف النظر تجاه ممارسات أقلها تشجيع الرجل على تزويج ابنته وهي صغيرة في بلدان أخرى ذكورية الوظيفة وفي الغالب معظم المعاملات عبر الرجال!!! ينبغي أن ننتقد من حجَّر المفاهيم والمعاني الإسلامية ومن لم يجعل الإسلام طريقاً للعلم والتعلم ومن لم يبصر المجتمع بدور النساء في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم والخلفاء الراشدين ودول الخلافة الإسلامية ومن عتم أسمائهن وكادت الأجيال المعاصرة من النساء والرجال لا تعرف عن النساء المسلمات شيئاً وأوعز أن النساء مكانهن في البيوت وكاد يسود مفهوم أن المرأة لا لها إلا البيت أو القبر وغاب عنهم أننا بحاجة لطبيبات وممرضات ومعلمات ومن أين تأتي بهن وكيف نسمح للأجنبيات للقيام بهذا الدور وكيف نسمح لكافرات حسب فهم هؤلاء ليقدمن الخدمة وماذا عن الفقيرات المسلمات وهم يتفرجون عليهن في سوق الشحاتة والجريمة المنظمة.أم أنه ديني طبقي تمييزي يخص نساء معينات وفي الأخير حالة من الاستعباد والتسلط الذكوري المغلف بالدين دون إدراك أن الشعوب تثور على تلك السيطرات وتدرك حقيقة تلك الإسقاطات وما التجارب في دول عربية وإسلامية إلا نماذج مشرفة للنموذج الإسلامي للرجال والنساء القائم على التدين وممارسة العبادات والقيم الأخلاقية فهي ليست عائقاً بل معيناً وإطاراً مرجعياً وأخلاقياً لتعامل المسلم والمسلمة وعلى علمائنا أن يقرأوا التجارب المعاصرة لمكانة النساء المسلمات في ماليزيا وإندونيسيا وتركيا والباكستان فهي نماذج لمجتمعات تعيش تعدديات ثقافية وعرقية ولغوية كماهي لبلدان عربية ومنها اليمن وخاصة مع تجربة الثورة الشعبية السلمية والحوار الوطني الذي اضطره الأحزاب لتقديم النساء ولم تتخل هؤلاء النسوة على قيمهن الإسلامية بل كانت مرجعاً ومرجعية في الاسترشاد في كل القضايا الحوارية والتي شهدت تنوعاً معرفياً وأخلاقياً ولونياً مناطقياً، قبلياً وحزبياً قبلتا العيون والصقور وسيان إن كان الزي النسوي أسود أبيض متعدد الألوان المهم لا يقسر النساء شكلاً أو مضموناً لعلها صحوة أرفدت المجتمع بقدرات مواطناته من النساء الكفوءات القادرات المستوعبات لتاريخهن الإسلامي واليمني بما فيه دور اليمنيات قديماً وحديثاً.