اريانا غامبيرازي: زخارف قبة الصخرة زجاجية لا تماثل فنون المدرسة الأشرفية في انبساط شغفها الفني وولعها الإنساني والحضاري مدت السيدة اريانا غامبيرازي علومها كخبيرة دولية لترميم الآثار طوعاً لمدرسة الأشرفية دون تحفظ، وذلك حين رأت ذلك الفن النادر في جدارية القباب والأعمدة والخشبيات يعلن عن مدرسة فنون إسلامية نادرة لا تمتلكها ديور فينيسيا ومعالم الدنيا في الغرب ولا تماثلها كما تقول حتى نقوش وزخارف قبة الصخرة في القدس الشريف.العنصر الكيماوي في ترميم النقوش اريانا غامبيرازي الخبيرة الايطالية ضمن فريق مؤسسة فينيتو الذي يقوم حالياً بإعادة ترميم الرسوم والزخارف الجدارية والخشبية لجامع الأشرفية تحدثت ل«الجمهورية» عن هذا الانبهار الفني، حيث استهلت بداية حديثها عن نوعية التدريب للآثاريين في جامع الأشرفية حيث قالت: يهدف مشروع التدريب لتحقيق ثلاث مراحل تأهيلية لترميم مدرسة الأشرفية، ويقوم بنوعية هذا التدريب فريق علمي متخصص من مؤسسة فينيتو الايطالية الشهيرة بحفظ التراث الإنساني العالمي، وبهدف التدريب للدارسين والمتدربين وهم من الأثاريين اليمنيين العاملين في مكاتب الآثار والهيئات اليمنية المعنية بالحفاظ على التراث الحضاري لرفع مستواهم وأداءهم في كيفية التعامل مع هذا التراث وترميمه، خاصة أن هناك خاصية لمدرسة الأشرفية من حيث فنون زخارفها الجدارية والخشبية، وهناك فن إسلامي يجب أن يتعامل معه بدقة وقاعدة علمية لإعادته كما كان على طبيعته. المادة التي أقدمها للمتدربين هي علم الكيمياء لأن مادة الكيمياء تشمل في عناصرها هذه المواد التي تمت فيها زخرفة وكتابة هذه اللوحات الجدارية، ولهذا تشمل المرحلة الأولى من التدريب والتعريف على العنصر الكيميائي في مركبات المواد النباتية التي تمت فيها تركيبات الأحبار والألوان، وبهذا يتم معرفة العناصر الكيميائية التي سيتم من خلالها إزالة القشور والأتربة ومواد الطلاء التي تعرضت لها النقوش والزخارف الجدارية نتيجة التجديد والترميم العشوائي والتدخل الارتجالي طوال الفترات الماضية.. وفي هذا الاتجاه يقوم هذا التدريب في اتجاهين الأول نظري يتعلمه المتدربون والدارسون في الفصل وهناك ملزمة في هذا الجانب توضح العلاقة الكيماوية الفيزيائية بعملية الترميم، والآخر تطبيقي يشمل مواقع الترميم داخل مدرسة الأشرفية.. وقد طرحنا للمدرسين أنموذجاً على الكيفية التي يتعامل بها خبير الآثار في إعادة النقوش الجدارية إلى طبيعتها من خلال استخدامه المواد الكيميائية الفيزيائية. وهناك تقنية لابد أن يتعلمها هؤلاء الدارسون من اليمنيين، هذه التقنية هي التي ندرّسها لهم في هذه الدورة التدريبية، وكما تعرف أن الكيمياء هي المادة الأساسية لنوعية مثل هذا التدريب لمعرفة تركيب المادة ومعرفة خواصها.. وفي الكيمياء معادلات لخلط المواد المستخدمة مثل الاستون الكحول + الماء وكيف تخلط هذه المواد لتكون مفيدة لهذه النقوش وليست ضارة بها. مؤسسة فينيتو لترميم التراث ما خبرة مؤسسة فينيتو بتقديم هذا النوع من التدريب؟ مؤسسة فينيتو لترميم التراث الايطالية مؤسسة عريقة ولديها كوادر أكاديمية من حملات الدكتوراه وفي مستويات عالية ذات خبرة دولية تعاملوا في ترميم التراث العالمي على مستوى العالم، وهم من أعادوا أجمل اللوحات الجدارية في معلم فينيسيا وروما وقبة الصخرة وفي ايطاليا تنظم مؤسسة فينيتو دورات خاصة للدارسين الإيطاليين في فنون ترميم التراث الحضاري وبعد حصولهم على هذه الدورات يمنح لهم شهادات تكسب المتدرب صفة مرمم آثار.. وناتج هذه الخبرة والمكانة العلمية كان اختيار مؤسستنا لتتولى ترميم التراث في اليمن، وقد بدأنا بمشروع قبل مشروع ترميم الأشرفية في صنعاء بالتعاون مع الصندوق الاجتماعي للتنمية وهذا المشروع تم في الجامع الكبير بصنعاء. ونحن عندما نرمم شيئاً في المدرسة الإسلامية كالأشرفية ليس كل شيء هنا أجزاء ثابتة وهنا تقييم الرؤية لعملية الترميم في جامع الأشرفية.. ونحن ندرس وندرب الدارسين معنا في جامع الأشرفية نفس التقنية الذي يتعلمها الدارس الإيطالي للمستقبل البعيد ليكون بهذا المستوى الذي يحمله كمرمم تراث وهذه فرصة للدارسين معنا من الآثاريين اليمنيين للحصول على مثل هذا النوع من التدريب ليخدموا تراثهم العريق على مدى سنين طويلة، وهذا ما نتمناه وتتمناه مؤسسة فينيتو أن يكون اليمنيون هم من يرمموا ويصونوا تراثهم.. ومؤسسة فينيتو لا تحتكر التدريب على أحد لأنها قامت من أجل الحفاظ على هذا التراث أينما كان وعليها جملة من الواجبات وأولها أن تعلم وتدرب اليمنيين وغيرهم من أصحاب هذا التراث للحفاظ علىه كونه ملك الإنسانية جمعاء. ابتعاث وخبرة دولية كخبيرة دولية في ترميم التراث هل شاركتِ في ترميم التراث في دولة غير اليمن؟ إنني من المشاركات أو الخبيرات التي تولى ترميم معالم القرن ال15 في فينيسيا بإيطاليا، وكما ابتعثت إلى فلسطين لترميم زخارف قبة الصخرة، وأيضاً إلى صنعاء لترميم زخارف الجامع الكبير، وحالياً تنفيذ مشرع ترميم جدارية جامع الأشرفية. فنون زخرفية عريقة ما هو الاختلاف في الزخرفة بين قبة الصخرة بالقدس وجداريات مدرسة الأشرفية في اليمن؟ فن الزخارف في مدرسة الأشرفية يختلف اختلافاً كلياً عن زخارف قبة الصخرة في بيت المقدس، واللوحات الجدارية التي وجدناها بالأشرفية في تعز تحتوي على زخرفات فنية رائعة استخدمت فيها الألوان بدقة ولها مدرستها الجدارية وهي قد تكون فريدة، وهذا هو الجمال والفن الزخرفي النادر للمدرسة الإسلامية عبر العصور، ويجب التعامل معه بهذه القاعدة العلمية مثل هذا النوع من التدريب الذي تقوم به، أما أشكال الزخرفة في قبة الصخرة ببيت المقدس فهو زخرفات أو رسومات زجاجية وهذا هو الاختلاف بين قبة الصخرة وجامع الأشرفية.. وكما قلت في قبة الصخرة يوجد نقوش زجاجية، لكن في جامع الأشرفية توجد زخارف ونقوش جدارية إلى جانب رسوم في الخشب.