ارتدت رضية ثياب الخروج بما في ذلك الشرشف باستثناء «العردة»، وهي قطعة قماش تشد بها المرأة الصنعانية المتزوجة رأسها. خلّفت رضية «العردة» وراءها لأنها ذاهبة إلى «الكوافيرة» أو مصففة الشعر، ما يفرض التخفف مما يمكن أن يؤدي إلى «نكش التسريحة». ولم تمنع العلاقة الوطيدة التي باتت تربط بين رضية والكوافيرة إجراء اتصال للحجز وتحديد موعد. يمنيات كثيرات، ممن يعشن في المدن، بتن يلجأن لمصففة الشعر خصوصاً في أيام الخميس الذي تكثر فيه إقامة حفلات الزواج، حيث تستعرض النسوة زينتهنّ ومنها شكل التسريحة. وشهدت السنوات الأخيرة انتشاراً لافتاً لمحلات «الكوافير» النسائية. وأخذ بعض النساء والرجال يستثمر في هذا المجال، من خلال إنشاء مراكز كبيرة متخصصة في الحلاقة والتزيين النسائيين. وينتمي معظم زبائن هذه المراكز إلى الأسر الميسورة وعائلات كبار المسؤولين في اليمن. وفي حين لا يتعدى سعر التسريحة في المحال العادية 500 ريال، تصل أسعار الحلاقة في المحلات الحديثة الى 2000 ريال (ما يعادل 10 دولارات أميركية). وتذكر نور التي سبق وعملت في أحد هذه المراكز قبل أن تفتح محلها الخاص في صنعاء، أن عراقيات وأثيوبيات وفيلبينيات يعملن في هذه المراكز إلى جانب يمنيات. وتوضح أنه على رغم ارتفاع الأسعار في هذه المراكز قياساً بمحال الكوافير العادية، يظل الإقبال عليها كبيراً وشبه يومي تقريباً، في حين يقتصر الإقبال على العادية على الأيام والمواسم التي تكثر فيها الأعراس. ويبدو أن ارتفاع نسبة إقبال اليمنيات على محال الحلاقة النسائية يتزامن مع انحسار الإشاعات حولها، «على أنها أماكن لتلاقي النساء والرجال في خلوة غير شرعية»، بيد أن بعض الأسر «المحافظة» لا تزال تمنع نساءها من الذهاب إلى الكوافيرة. ولذلك يلجأ بعضهن إلى استدعاء الحلاقة إلى المنزل ولو بأجر مضاعف. وكانت صالونات التزيين النسائية دخلت باب المكايدات السياسية. ويرشح من أحاديث بعض النساء أن الصالونات النسائية لم ترقَ بعد إلى المستوى الذي عليه محلات المخصصة للرجال، خصوصاً لجهة تلقائية الأحاديث بين الزبونات من جهة، وبينهن وبين «الحلّاقة» من جهة أخرى. وتلمّح بعض الحلاّقات إلى أسرار تبيح بها زبونات لهن. وتقول نور ان خلال مدة عملها الطويلة، كونت صداقات مع زبونات، مشيرة إلى أن بين الزبونات من يبدين خجلاً لا سيما أولئك اللواتي لا يتمتعن بشعر جميل وسلس. وتضيف: «تعلّمت أصول المهنة على يد خبيرة أجنبية في عدن، وقد علمتني أن عمل الكوافيرة كعمل الاختصاصية النفسية وان عليها الانتباه للحاجات النفسية للزبونة». وتفضل اليمنيات قصد مواطناتهن في هذا المجال، وتشير نادية إلى أن «الحلاقات الأجنبيات يبقين في الغالب صامتات». ولا تزال مهنة «الحلاقة» تصنّف من المهن الوضيعة، بحسب الثقافة الاجتماعية ويطلق على العاملين فيها اسم مزين أو مزينة. وعلى رغم ما يتمتع به كثيرون من شباب وشابات هذه الفئة من جمال ووسامة، يندر أن عقدت زيجات بين أفرادها والفئات الاجتماعية العليا. وتنفي نادية احتمال وجود نساء يعمدن إلى تخريب تسريحة شعورهن «لا سيما في ظل الضائقة الاقتصادية الراهنة». وتشير إلى أن كثيرات منهن يحاولن المحافظة على تسريحة شعورهن لأطول مدة وان تطلب الأمر عدم الاغتسال. وإن كانت نادية تقصد الكوافيرة في المناسبات مثل الأعراس، فإنّ أروى تعتمد كلياً على نفسها ولم يحدث أن ذهبت إلى الحلاقة. وتقول نور أن بعض الزبونات يجلبن أدواتهن من المنزل كالمشط، تخوفاً من انتقال عدوى ما إليهن.