خبير اقتصادي بارز يطالب الحكومة الشرعية " بإعادة النظر في هذا القرار !    الرئيس العليمي يوجه بالتدخل العاجل للتخفيف من آثار المتغير المناخي في المهرة    بدء دورة للمدربين في لعبة كرة السلة بوادي وصحراء حضرموت    أبطال المغرب يعلنون التحدي: ألقاب بطولة المقاتلين المحترفين لنا    منظمة: الصحافة باليمن تمر بمرحلة حرجة والصحفيون يعملون في ظروف بالغة الخطورة    تعز مدينة الدهشة والبرود والفرح الحزين    وفاة فتاة وأمها وإصابة فتيات أخرى في حادث مروري بشع في صنعاء    مصادر مصرفية تحذر من كارثة وشيكة في مناطق سيطرة الحوثيين    ماذا يجرى داخل المراكز الصيفية الحوثية الطائفية - المغلقة ؟ الممولة بالمليارات (الحلقة الأولى)    الحوثيون يعتقلون فنان شعبي وأعضاء فرقته في عمران بتهمة تجريم الغناء    المخا الشرعية تُكرم عمّال النظافة بشرف و وإب الحوثية تُهينهم بفعل صادم!    اسقاط اسماء الطلاب الأوائل باختبار القبول في كلية الطب بجامعة صنعاء لصالح ابناء السلالة (أسماء)    مارب تغرق في ظلام دامس.. ومصدر يكشف السبب    ترتيبات الداخل وإشارات الخارج ترعب الحوثي.. حرب أم تكهنات؟    لماذا إعلان عدن "تاريخي" !؟    مأرب قلب الشرعية النابض    تن هاغ يعترف بمحاولةا التعاقد مع هاري كاين    الهلال السعودي يهزم التعاون ويقترب من ملامسة لقب الدوري    "اليمن ستكون مسرحاً لحرب استنزاف قبل تلك الحرب الكبرى"..خبير استراتيجي يكشف السيناريوهات القادمة    اخر تطورات الانقلاب المزعوم الذي كاد يحدث في صنعاء (صدمة)    معركة مع النيران: إخماد حريق ضخم في قاعة افراح بمدينة عدن    الكشف بالصور عن تحركات عسكرية خطيرة للحوثيين على الحدود مع السعودية    أفضل 15 صيغة للصلاة على النبي لزيادة الرزق وقضاء الحاجة.. اغتنمها الآن    تتقدمهم قيادات الحزب.. حشود غفيرة تشيع جثمان أمين إصلاح وادي حضرموت باشغيوان    وكلاء وزارة الشؤون الاجتماعية "أبوسهيل والصماتي" يشاركان في انعقاد منتدى التتسيق لشركاء العمل الإنساني    بالفيديو.. داعية مصري : الحجامة تخريف وليست سنة نبوية    د. صدام عبدالله: إعلان عدن التاريخي شعلة أمل انارت دورب شعب الجنوب    فالكاو يقترب من مزاملة ميسي في إنتر ميامي    الوزير البكري يعزي الاعلامي الكبير رائد عابد في وفاة والده    أمين عام الإصلاح يعزي في وفاة أمين مكتب الحزب بوادي حضرموت «باشغيوان»    بعد منع الامارات استخدام أراضيها: الولايات المتحدة تنقل أصولها الجوية إلى قطر وجيبوتي    مارب.. وقفة تضامنية مع سكان غزة الذين يتعرضون لحرب إبادة من قبل الاحتلال الصهيوني    البنتاجون: القوات الروسية تتمركز في نفس القاعدة الامريكية في النيجر    صحيح العقيدة اهم من سن القوانين.. قيادة السيارة ومبايض المرأة    دوري المؤتمر الاوروبي ...اوليمبياكوس يسقط استون فيلا الانجليزي برباعية    لماذا يُدمّر الحوثيون المقابر الأثرية في إب؟    بعد إثارة الجدل.. بالفيديو: داعية يرد على عالم الآثار زاهي حواس بشأن عدم وجود دليل لوجود الأنبياء في مصر    أيهما أفضل: يوم الجمعة الصلاة على النبي أم قيام الليل؟    طقم ليفربول الجديد لموسم 2024-2025.. محمد صلاح باق مع النادي    ناشط من عدن ينتقد تضليل الهيئة العليا للأدوية بشأن حاويات الأدوية    دربي مدينة سيئون ينتهي بالتعادل في بطولة كأس حضرموت الثامنة    الارياني: مليشيا الحوثي استغلت أحداث غزه لصرف الأنظار عن نهبها للإيرادات والمرتبات    إعتراف أمريكا.. انفجار حرب يمنية جديدة "واقع يتبلور وسيطرق الأبواب"    أثر جانبي خطير لأدوية حرقة المعدة    الصين تجدد دعمها للشرعية ومساندة الجهود الأممية والإقليمية لإنهاء الحرب في اليمن    ضلت تقاوم وتصرخ طوال أسابيع ولا مجيب .. كهرباء عدن تحتضر    الخميني والتصوف    تقرير: تدمير كلي وجزئي ل4,798 مأوى للنازحين في 8 محافظات خلال أبريل الماضي    جماعة الحوثي تعيد فتح المتحفين الوطني والموروث الشعبي بصنعاء بعد أن افرغوه من محتواه وكل ما يتعلق بثورة 26 سبتمبر    انتقالي لحج يستعيد مقر اتحاد أدباء وكتاب الجنوب بعد إن كان مقتحما منذ حرب 2015    مياه الصرف الصحي تغرق شوارع مدينة القاعدة وتحذيرات من كارثة صحية    إبن وزير العدل سارق المنح الدراسية يعين في منصب رفيع بتليمن (وثائق)    كيف تسبب الحوثي بتحويل عمال اليمن إلى فقراء؟    المخا ستفوج لاول مرة بينما صنعاء تعتبر الثالثة لمطاري جدة والمدينة المنورة    النخب اليمنية و"أشرف"... (قصة حقيقية)    عودة تفشي وباء الكوليرا في إب    - نورا الفرح مذيعة قناة اليمن اليوم بصنعاء التي ابكت ضيوفها    من كتب يلُبج.. قاعدة تعامل حكام صنعاء مع قادة الفكر الجنوبي ومثقفيه    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



فن المنمنمات بين التراث والحداثة 2-2
نشر في الجمهورية يوم 25 - 11 - 2011

لقد راق لبعض باحثي الفن، ولاسيما المستشرقين منهم، أن ينسبوا فن المنمنمات الى جذور هيلينية (يونانية) وبيزنطية، وحفز ذلك رهط من الجماليين والباحثين العرب، ومنهم د. زكي محمد حسن ود. ثروت عكاشه وجبرا إبراهيم جبرا وبلند الحيدري، وعفيف بهنسي وزينات بيطار أن يحثوا البحث فيه ويسبروا غوره، وأرجعه جلهم الى الفنون الإسلامية، بينما ذهب آخرون الى أنه استرسال في الزمان يشرئب الى حاضنته الأولى من فنون أهل الرافدين.
في الجانب الاجتماعي للطراز المعماري فقد كرست جل المنمنمات من خلال أجواء المقامة الانتماء الطبقي لها، فمثلا حاول الواسطي إظهارها في بهرج البناء أو زهده منعكساً على المعالجات الزخرفية وطراز الأثاث ومستلزمات المنزل ناهيك عن طبيعة مواد البناء المستعملة .ومن خلال وفرة المنمنمات وحذلقتها يمكن رصد الحالة الحضارية للدول والمجتمعات الإسلامية، حتى أصبح اضمحلالها دليلا ملموسا على اضمحلال الدفق الحضاري لها.
وقد توسعت دائرة تنفيذ المنمنمات في العالم الإسلامي وظهرت مدارس فنية مختلفة، بحسب الأذواق، ومصادر التأثيرات والموروث المحلي. وعلى العموم فأننا نقع على عشر مدارس إقليمية أساسية تعاملت مع المنمنمات وتركت بصماتها عليها، وهي:
المدرسة العراقية أو مدرسة بغداد (القرن السابع الهجري- الثالث عشر الميلادي)، وحدث أن استمرت حتى بعيد سقوط بغداد عام 1258 وهذه المدرسة رائدة وهي الأكثر دلالة في فنون المنمنمات، ويمكن اعتبارها اصل كل المدارس التالية. وأكثر ما ورد منها كان في تمثيل قصص كليلة ودمنة وكتب الطب والنبات والطبيعة وكذلك المقامات كالحريري ومؤلفات موسوعية كعجائب المخلوقات للقزويني. وأقدمها الموجودة اليوم في القاهرة كتب في البيطرة 605ه-1209م رسمه علي بن حسن هبة الله ورود اسم عبدالله بن الفصل في مخطوطة تعود للعام 1222م، وأهمها وأكثرها شهرة مقامات الحريري ليحيى الواسطي عام 1237م.
وقد استقرت تسميتها على مدرسة بغداد على اساس ما كان لبغداد من قيمه حضارية في تلك المرحلة من التاريخ التي تمتد ما بين القرنين السادس والثامن للهجرة 1200-1400 م وما يزال بعض المؤرخين من المستشرقين ميالين الى تسميتها بمدرسة ما بين النهرين او المدرسة السلجوقية او المدرسة العباسية ولكل منهم يقيم الحجة على تسميته. ومنهم من يقول بأن اصول هذه المدرسة تعود الى إيران أو الصين. إلا ان ما يرد لديهم من حجج لايمكن إعتماده دليلا كافيا على ذلك ويرد الدكتور زكي محمد حسن في كتابه «مدرسة بغداد في التصوير الاسلامي علي م. ساكسيان» بقوله: «ولكن ليس ثمة دليل على أن ايران عرفت في العصر اسلوبا فنيا في التصوير يخالف ما عرف في بغداد فضلا عن أن المجموعة المحفوظة في استانبول والتي احتج بها ساكسيان لايمكن نسبتها الى ما قبل العصر المغولي بل انه يؤكد في ذات الدراسة على »ان تزويق المخطوطات بالتصاوير وتزيينها بالاصباغ البراقة فن حملت بغداد لواءه في القرنين السادس والسابع الهجريين ولكنه ازدهر في مراكز اخرى من ديار الاسلام فعرفته الموصل والكوفة وواسط وغيرها من بلاد الرافدين، كما امتد الى ايران ومصر والشام بل امتد تأثيره الى الرسوم الحائطية الاسلامية في، البرطل بقصر الحمراء في غرناطة والى بعض المخطوطات العربية في الاندلس«. ويمكن تلمس قدم تلك المدرسة من تشابه ملامح الرسومات الجدارية الأولى في قصر عمره وقصور سامراء، وربما يعود الى أقدم من ذلك من جذور بابلية، درست، أو سوف تكشف الأيام عنها لاحقا.
ومن ابرز خصائص مدرسة بغداد في التصوير جنوح فنانيها الى عدم ايلاء اهتمام بالطبيعة على الشكل الذي برزت فيه في الصور التي رسمها فنانو الشرق الاقصى وعدم عنايتهم بالنزعة التشريحية او التقيد بالنسب الخارجية للاشكال المرسومة كالتي سعى الى تأكيدها الفنان الاغريقي. كما ان رسوم مدرسة بغداد ذات ميل الى التسطيح ولم يول فنانوها أهمية لغير بعدين من ابعاد الصورة هما طولها وعرضها اما العمق او المنظور العمقي فلم يبرز اهتمام به إلا ابان القرن التاسع الهجري وبشكل لايؤكد تحولا اليه. وقد اضمحلت تلك المدرسة ثم درست خلال عهود الترك في القرون الاربعة الأخيرة، وانقطع ذكرها. وقد جرت محاولات لإحيائها في القرن العشرين على يد الفنان العراقي جواد سليم.
المدرسة المصرية وهي مدرسة شملت مصر والشام وتصاعد دفقها الإبداعي حتى أجهضت على يد الايوبيين بعد تبنيهم خطا فقهيا سلفيا متشددا في التعامل مع الفنون . وانتقلت الحذلقة المصرية من المنمنمات الى الخزف، الذي نقل لنا امكانيات بعض معلميه ممن تركوا أسماءهم على الاطباق مثل مسلم وسعد وغيبي بن التبريزي وشرف الأبواني، وكلها باقية تتوزع على متاحف العالم وتشهد لنا اليوم على مهارة فريدة. وربما كان مصيرهم مثل إخوانهم في بغداد بعد تردي أحوالهم بأن شدوا الرحال الى بلدان أخرى في الشرق واستقروا في مدن بدأ يلمع بريقها مثل تبريز وسمرقند وهيرات وبخاري في آسيا الوسطى، ثم دلهي وأكرا وحيدرأباد في الهند والتي شهدت على ولادة مدارس جديدة واستمراراً لفن المنمنمات .
المدرسة الإيرانية المغولية (القرن 8 ه -14م) التي ورثت مدرسة بغداد واستفادت من هروب الفنانين أو هجرتهم بعد خراب بغداد، ولاسيما في العهود الجلائرية والإيلخانية والتيمورية والصفوية .ومن خصوصياتها أنها شملت بعض التأثيرات الواقعية في المناظر الواردة من الرسم الصيني، وأقدمها نسخة من منافع الحيوان لإبن بختيشوع موجودة في نيويورك، وكذلك جوامع التاريخ للوزير رشيد الدين أقدمها يعود لعام 707ه-1307م موجودة في لندن، والمتضمنة تاريخ السلاطين المغول والإيلخانيين في تبريز وسمرقند.
المدرسة التيمورية في آسيا الوسطى (القرن 9ه-15م)، وتطورت إبان فترة تيمورلنك في مدن تبريز وسمرقند وهيرات، بعد أن حمل معه قسرا الرسامين من الشام والعراق عام 1403م. ومن أهم مصوريها أمير شاهي وغياث الدين، وأكثر إنتاجهم كان في تصوير الشاهنامة وشعر الغزل والصوفي لمشاهير فارس كنظامي وسعدي والخيام.
المدرسة الإيرانية الصفوية وهي الأكثر شهرة لدى الأوروبيين، واعتقدوها ردحا من الزمان أنها الأساس واستمرت تمارس حتى يومنا هذا، حيث أضفت عليها الحداثة تأثيرات نوعية لم تلغ نفحات رومانسية ميزتها عن المدارس الاخرى. حين تذكر أخبار الشاه عباس الثاني أنه أرسل فنانه الخاص محمد زمان في بعثة دراسية إلى إيطاليا، فدرس الفن على أيدي الإيطاليين والهولنديين وعاد ليغير في قواعد المنمنمات الإسلامية تغييرا طفيفا، وأهم بقاياها تصوير الشاهنامة للفردوسي.
المدرسة الأفغانية وتسمى كذلك مدرسة بهزاد وتنتسب الى كمال الدين بهزاد الذي لقب بمعجزة العصر الفنية في مدينة هيرات، بما ادخله على رسم المنمنمات من جزيل التطوير ولاسيما في التعبير النفسي والإنطباعي والتقني ولاسيما في خلط الألوان.
مدرسة بخاري (القرن 10ه-16م) وقد تأثرت بالمدرسة التيمورية وتأثرت من بهزاد وتلاميذه، وكثرت بها الموضوعات العاطفية والشاعرية.
المدرسة التركية، وقد استمدت بداياتها من الشرق الإسلامي وسمت خلال عهد سليمان القانوني في القرن السادس عشر ونجد من أهم ما تركته المنمنمات التي رافقت كتاب زبدة التواريخ لمؤلفها سيد لقمان عاشوري وهذا الكتاب يطنب في التّأريخِ العالميِ السّياسيِ متضمنا اساطير توراتيةِ ومرفقا بقصص الأنبياءِ وأحداث الماضيِ، وردت من مصادر متفرقة، يسهب خلالها بالتّأريخ التّركي خاصة حتى ورود السّلطانِ مراد الثالث، بعد حقبة السلاطين العُثمانيين الإثني عشرَ الأوائل ِ. وقد كرست للحديث عن مناقب السلطان مراد الثالث، وكتبت عام 1583 واحتوى الكتاب على أربعين رسما، موجودة اليوم في متحف الفنون الإسلامية في أسطنبول. ثم حدث ان انقلبت هذه المدرسة متأثرة بفناني عصر النهضة الإيطالي، من الذين أغرتهم عطايا السلاطين، كما في صور السلطان محمد الفاتح للمصور جنتيلي بلليني عام 1480م. وشملت كذلك بعض نتاجات الفنانين الأتراك، وتطورت متأثرة بفنون الرسم الاوربية. واختفت لاحقا، ولم تستمر تباعا.
المدرسة المغولية الهندية :وعاصرت صعود نجم المغول في الهند. وسبق للهند أن عرفت المنمنمات والرسم على الورق بدلا من أوراق سعف النخيل مع ورود الإسلام الى تلك البلاد، وخاصة منذ القرن العاشر الميلادي. وتطور هذا الفن تصاعديا حتى ورده الدفق الكبير خلال ورود المغول عام 1523 على يد بابر، حاملا معه كثير من فنون آسيا الوسطى. وقد اهتم الهنود خلال تلك الفترة بتصوير المتصوفين والنساك الهنود وهم يحاورون الملوك وخاصة القوم. وقد استمد جذوره من الشرق، ولاسيما من هيرات وآسيا الوسطى نظرا لإنحدار بابر أول سلاطينهم من تلك الأصقاع، وبقي حنينا الى فنونها، كما يرد في كتابه (بابر نامه) التي شرح به موقفه من العمارة والفنون. ومن أجمل آثارهم المخطوطة التي تصور قصة حمزة عم النبي صلى الله عليه وسلم، بشكل مبالغ فيه عن القصة الحقيقية واقترنت ببعض الاساطير الشرقية. وتقع تلك في مخطوطة احتوت على 1400 صورة واستغرق رسمها حوالى 20 سنة، (1556 -1575 م)، وقام برسم معظم لوحاتها اثنان من كبار الفنانين الهنود هما «سيد عل« و»عبدالصمد». وهنا لا بد من ذكر أن فن التصوير الهندي الإسلامي بالمحصلة كان متأثرا بفن مدرسة بغداد، مسترسلة حتى مدرسة بهزاد.وفي العهود المتأخرة تأثرت ببعض الإستعارات الأوروبية المستمدة من صور النهضة التي جلبها البرتغاليون وبعدهم الهولنديون والانكليز .وقد اثرت تباعا في فنون أوربا ولاسيما من خلال التجارة، ونجد آثارها في لوحات الهولندي رمبرانت (1606-1669)، الذي استوحى منها بعض موضوعاته، واتصف وحده دون سائر المصورين الذي طرقوا مواضيع إستشراقية، بميزة الإحساس الدفين بتوقير الشرق وإجلاله. ولقد مهدت أسباب سياسية واقتصادية لأوربا أن تقع على التصاوير المغولية بالهند، وتنال إعجابها. وكان رمبرانت أول من أعجب بهذا الفن، وإذا هو يقتني بعض تلك المنمنمات، ثم أخذ ينقلها بيده ما بين عامي 1654 و1656، وتحتفظ المتاحف الآن بعشرين منها، هذا إلى أنه ضمّن بعض عناصرها لوحاته بعد أن مزجها بأسلوبه. ورسم رمبرانت المنمنمات مضيفا من عنده تقنة الإشراق والعتمة »كياروسكورو« التي أثرت عنه والتي خلت منها الأصول المغولية، فإذا الشخصيات فيها وكأنها في أصولها. واستمرت المدرسة الهندية ولكنها بترنح مكنها من الاحتفاظ ببعض ملامحها الاصلية حتى يومنا هذا، على عكس بقية المدارس التي درست مع تقادم الزمن..


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.