في كل المجتمعات وبلا استثناء يتفق الزوجان على أنَّ الحياة الزوجيَّة رحلة تشاركية كل طرف يقدم ما يسهم في استقرار حياتهما وحياة أبنائهما، بل وإن تطلب الأمر التضحية بكل ما يملك، لكن المشكلة تأتي في نظرة كل من المرأة والرجل تجاه بعضهما بعضاً وحياتهما، فمثلاً المرأة ترى أنَّ إشراك زوجها لها مع امرأة ثانية يعدّ خيانة وتنكراً لتضحياتها، بينما يرى الرجل أنَّه حق شرعي ولا علاقة له بعدم حبِّه لزوجته وأم عياله أو تقصيرها التقت مجموعة من النساء اللاتي تزوج عليهنَّ أزواجهنَّ، لمعرفة وجهة نظرهنَّ، وهل ما أقدم عليه هؤلاء الأزواج يعدُّ انتقاصاً لحقهنَّ ومكانتهنَّ ووقفتهنَّ مع أزواجهنَّ وخيانة، خاصة أنَّ بعضهم كان فقيراً أو معدماً، طوال سنين مضت. تزوج صديقتي .. جميلة م تقول: تعرفت على إحداهن وتوطدت علاقتنا بشكل كبير وكنت من ثقتي بها وبزوجي أترك زوجي يوصلها بالسيارة ويأتي بها إلى بيتنا بعد فترة بدأت أشك بأن شيئاً ما يحدث وكان شكي في محله ولكن جاء متأخراً جداً حيث كان زوجي وصديقتي قد تزوجا وأصبح لديهم بيت خاص كرهت زوجي ليس لأنه تزوج أخرى لكنه أيضاً تزوج بأعز صديقة حاولت تجاوز ما حدث من أجل أطفالي لكني لم استطع لذا طلبت الطلاق وتركته ثقة ساذجة (سميرة .ب)، معلمة تروي قصتها مع زوجها الذي دام زواجهما نحو عشرين عاماً، أنجبا خلالها خمسة أبناء، قائلة: في بداية حياتنا كنَّا نعيش في سكن إيجار، حتى تمكنت من إيجاد أرض وقام زوجي بتعميرها، لكنَّه أقنعني بأن يكتب الأرض باسمه من أجل تسهيل الإجراءات، ففعلت، لكن لم يخطر ببالي أنَّه سوف يخون العشرة ويتزوج من فتاة في عمر بناته، ويسكنها معنا، فضاعت حقوقي نتيجة ثقتي الكبيرة الساذجة به، وأخذ كل شيء ونسي كل معروف وإحسان إسألي نفسك أما سفانة فكان لها رأي منطقي فشرحت قائلة: الخيانة برأيي هي نتيجة وقد تقع من أي من الزوجين. فهي مؤلمة، لكن قبل أن أغضب وأصرخ وأنهار يجب أن أسأل نفسي أولاً؛ ما الذي جعله ينظر لغيري؟ هل قصرت في واجب من واجباتي، هل قصرت في العناية به أو بنفسي أو بأطفالي؟ هل اهتماماتي الجانبيَّة كعمل أو صديقات أو جمعيات أو حتى الاهتمام الزائد بالنفس كان سبباً في أن يبتعد عني ويلجأ لأخرى. وعادة الرجل يلجأ لأخرى لأنَّ لديه احتياجات يريد أن يلبيها؛ كالاهتمام به شخصياً، بملبسه ومأكله. فالرجل كالطفل الصغير يريد من ينبهر بأعماله ويحب التشجيع الدائم والاهتمام الزائد به. يحق له لكن وترى الشابة آمنة أنَّ هناك أسبابا كثيرة لخيانة العشرة مثل إحساس الزوج بالنقص وعدم الاهتمام به، وهنالك نوع من الرجال غير مبالٍ ولا يتحمل المسؤوليَّة ، ودائماً ما يلقي اللوم على الزوجة وإيهام نفسه بأنَّه الضحيَّة في محاولة للهروب من الواقع وإنكاره. لكن من وجهة نظري فإنَّ العامل الأساسي المؤثر ينبع من البيئة التي نشأ فيها الزوج، فالرجل ومنذ صغره إذا نشأ في بيت لم يلمس فيه الاحترام في التعامل بين والديه، فسينعكس ذلك حتماً على تعاملاته مع زوجته ففاقد الشيء لا يعطيه. وهنالك حالات تكون فيها الأم مسيطرة، فيحاول ولدها الهروب من ذلك الواقع وإثبات رجولته بإهانة زوجته وجرحها أما بالنسبة لزواج الرجل على زوجته فيحق له ذلك، لكن إذا اضطر، وإن حدث فعليه أن يتصرف كرجل ويواجه زوجته ويخبرها ويراعي العشرة ويعاملها بما يرضي الله نزوة سرعان ما تنتهي أما الشابة رنا فاستنكرت زواج الرجل من ثانية وترى أنَّ ذلك أصبح ظاهرة في مجتمعنا، وأضافت: بحق هي مشكلة تتسبب في هدم العائلة وتفككها خاصة عندما لا يوجد سبب مقنع تتفهمه الزوجة حتى تتقبل الفكرة، وبرأيي فإنَّ الزواج الثاني ما هو إلا نزوة سرعان ما تنتهي، ورغم ذلك فإنَّ الزوجة الأولى هي الرابحة، لأنَّه خسرها وخسر راحته معها، وواهم من يعتقد من الرجال أنَّ الزواج الثاني سيوفر له الأمان والاستقرار. الزواج الثاني في نظر الرجال ؟ المهندس محمد إسماعيل يرى أنَّ زواج الرجل من أخرى حق أقره الشرع له مبررات كثيرة، منها مثلا عقلاني كالرغبة بالإنجاب والذريَّة إذا كانت الزوجة الأولى لا تنجب، لكن في مجتمعنا الشرقي نجد أنَّ نظريَّة «سي السيد» هي المسيطرة على عقل الرجل، وتمنحه مبرراً أحياناً للتصرف بشكل غير عقلاني مع الطرف الآخر كونه يرى نفسه هو الطرف المسيطر وبالتالي قد يتخذ إجراءاتٍ ظالمة في حق الطرف الآخر، وبعض الرجال يرى أنَّ الارتباط بأخرى وسيلةً لمعاقبة زوجته الأولى التي قد يراها متمرِّدةً عليه، والبعض الآخر يتزوج نتيجة تأثيرات خارجيَّة من قبل الأصدقاء وأصحاب التجارب في هذا الأمر وهنالك بعض المجتمعات ترى أنَّ الزواج بأخرى دليل على الحياة المترفة كنوع من الترف والبهرجة الاجتماعيَّة. هدم للثقة ونسيان للعشرة ويرى أحمد (صاحب محل ملابس ) أنَّ ما يكدِّر الخاطر ,يهدم بناء الثِّقة، بل ويُمحي آثار معنى الترابط والصِّلة، هو نسيان العشرة التي دامت لسنوات وتخللتها أحداث فرحٍ وحُزنٍ ومِزاحٍ وضحك، وكأنَّه لم يكن هناك شيء .. نعم نحن نتَّفق بأنَّ الشرع حلل للرجل مثنى وثُلاث ورُباع، لكن كذلك العشرة لها في الشرع الشريف موضع وإلا لما تغنَّى سيدنا ومولانا رسول الله، صلى الله عليه وسلم، بالسيدة خديجة إلى أن قُبضت روحه الشريفة، وقد تزوَّج بعدها عشر زوجات بأمر ربانيٍّ شريف فحفظ العِشْرة من نبالة الأخلاق وكمال الأفعال، ومخسوف الصِّفات مُسودِّ الفعال مذموم الوجود في كل حال هو خائن العشرة.