سنرحل مجدداً مع شاعر المهجر الأكبر إيليا أبو ماضي في واحدة من روائعه الشعرية الجميلة وهي “في القفر” وقبل إيراد أبيات القصيدة أود أن أشير إلى أن هناك ميزة تميز بها الشعراء الرومانسيون دون غيرهم وهي أنهم يلوذون بالطبيعة كلما استبدّ بهم الشجن وعصف بهم الملل.. في الطبيعة يسقطون أحلامهم ورؤاهم ويشيدون ما شاءوا من الأماني، يستلهمون ما بالطبيعة من جمال ويفصلونه على ما يتناسب من رؤاهم الشعرية وحالاتهم الوجدانية.. ولذلك كانوا - وكان إيليا أولهم- يتنقلون في كل بقاع الجمال ويعبّون ما فيه من سحر ومتعة.. دعونا نرحل في أعماق قصيدته موضوع حديثنا اليوم لنرى كيف فرّ الشاعر من صخب الحياة وضجيجها ومن كذب الناس وملقهم إلى مكان مقفر لعله يجد السلوى التي ينشدها ويتمناها، وكيف استطاع في هذا المكان المقفر أن يجسد ما يعتمل في داخله من شفافية وصدق وأمل في أبهى صورة.. المقطع الأول من القصيدة يقول: سئمت نفسي الحياة مع الناس وملّت حتى من الأحباب وتمشّت فيها الملالة حتى ضجرت من طعامهم والشرابِ ومن الكذب لابساً بردة الصدق وهذا مسربلاً بالكذابِ ومن القُبح في نقاب جميل ومن الحسن تحت ألف نقابِ من قراءة المقطع السابق يتضح لنا أن خروج الشاعر من المدينة إلى الخلاء لم يكن فقط بسبب الصخب والضوضاء التي تعكر مزاج الشاعر ذي الإحساس المرهف ولكن هناك أسباباً أخرى فنّدها الشاعر في المقطع السابق وهي أن العلاقة التي تربط الناس في المجتمع أصبحت علاقة تطغى عليها المصالح والأنانية.. اختفت مساحة الصدق بين الناس واتسعت مساحة الغش والكذب وذابت من جراء ذلك الكثير من القيم النبيلة التي ينشدها كل إنسان سوي.. مجتمع اختفت فيه الفضائل وانفرطت فيه عُرى الحب والإيثار لا يغري الشاعر على البقاء فيه.. حتى لو كلفه ذلك فراق أحبابه وأهله.. ويبدو أن الملل قد طوّق الشاعر بطوق حديدي يصعب الفكاك منه .. يتضح ذلك من الصورة الجميلة التي تتبدى في صدر البيت الثاني وهي “وتمشت فيها الملالة” بمعنى أن السأم قد احتل كل مساحات نفسه ولم يعد هناك متسع للفرح.. فالمجتمع الذي لا تبرز فيه إلا صور القبح، وتختفي فيه صور الحسن والجمال مجتمع مشوّه في نظر الشاعر ولا يساعد مطلقاً على البقاء في محيطه والتعايش مع ناسه .. ولذلك لم يجد بداً من الخروج. ففيه النجاة من أوصابي وليكُ الليل راهبي، وشموعي الشهب، والأرض كلها محرابي وكتابي الفضاء أقرأ فيه سوراً ما قرأتها في كتابِ وصلاتي التي تقول السوافي وغنائي صوت الصبا في الغابِ وكؤوسي الأوراق ألقت عليها الشمس ذوب النضار عند الغيابِ ورحيقي ما سال من مقله الفجر على العشب كاللُجين المذابِ ولتكحل يد المساء جفوني ولتعانق أحلامه أهدابي وليقبّل فمُ الصباح جبيني وليعطّر أريجه جلبابي ولأكن كالغراب رزقي في الحقل وفي السفح مجثمي واضطرابي ساعة في الخلاء خير من الأعوام تقضى في القصر والأحقابِ الوقوف عند المقطع السابق يجعلنا نتأمل لوحة طبيعية نحتتها قريحة الشاعر بعبقرية فذّة.. خرج إلى القفر وحطّ ما كان جاثماً على نفسه من هم وسأم وهناك خلق الجو الذي يتناسب معه وتستريح إليه نفسه.. في الخلاء كان هناك جمال حقيقي يتبدّى أمام ناظريه, لا زيف فيه ولا كذب، هذه هي الحياة الحقيقة التي يجب أن أعيشها وتهنأ بها نفسي التوّاقة إلى الجمال.. سأطلق ناظريّ إلى صفحة السماء التي تأتلق بالنجوم والشُهب .. لتكن النجوم شموعي التي تضيء ليلى بالبهجة والمتعة .. والأرض كلها لي أنثر فيها أمنياتي كما أشاء.. سأتأمل الفضاء الفسيح وفي الآفاق البعيدة سأقرأ سور الجمال والحب والأمل، لن أغنّي ولن أشدو فهناك من سيقوم بهذه المهمة نيابة عني.. ما عليّ إلا أن أصيخ السمع وأستريح في أحضان الطبيعة لأسمع حفيف الأشجار التي تداعبها الرياح بلطف ورقة وتستجيب لمداعبتها.. الجمال يحفُّ بي من كل الجهات.. الشروق والغروب والليل والنهار والفجر والنسيم والأوراق والنجوم والزهور و ..و.. إنها جنة من الجمال الذي يتبدّى في صور عديدة تُريح القلب وتُبهج النفس وترعش في الخاطر أجمل الأحاسيس وألذّ المشاعر.. حياة حقيقية تُبرز عظمة الخالق سبحانه وتعالى، وما علينا إلا أن نعبّ منها ، ولعل البيت الأخير يلخّص حكمة أراد الشاعر أن يوصلها إلى الناس والتي تختزل المعنى الأوسع الذي وقفنا عنده في رحلتنا هذه والذي يقول: ساعة في الخلاء خير من الأعوام تُقضى في القصر والأحقابِ