من جماليات استخدامنا للتقنية توظيفها في نشر الوعي وتداول النصائح والتواصي على فعل الخيرات والتذكير بالمناسبات الدينية لمن يغفل عنها والحض على الفضائل والحث على كسب الحسنات، بما للتقنية والرسائل الخلوية من قدرة على محاورة العقل ومخاطبة الوجدان ومجالسة الناس في خلواتهم حين تزيد فرص التأمل ومراجعة الذات وإعادة برمجتها، من ذلك ما نتداوله كل جمعة من تذكير بفضل سورة الكهف التي جاء في فضلها أكثر من حديث نبوي منها ما روي عن أبي الدرداء أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «من حفظ عشر آيات من أول سورة الكهف عُصم من الدجال» -وفي رواية من آخر سورة الكهف- وقوله عليه الصلاة والسلام: «من قرأ سورة الكهف كما أنزلت كانت له نورًا يوم القيامة، من مقامه إلى مكة، ومن قرأ عشر آيات من آخرها ثم خرج الدجال لم يضره، ومن توضأ فقال: سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت، أستغفرك وأتوب إليك، كتب في رق، ثم جعل في طابع، فلم يكسر إلى يوم القيامة»، وقوله صلى الله عليه وسلم: «من قرأ سورة الكهف ليلة الجمعة أضاء له من النور ما بينه وبين البيت العتيق». وقوله عليه الصلاة والسلام: «من قرأ سورة الكهف في يوم الجمعة أضاء له من النور ما بين الجمعتين». وبحجم انتشار التواصي الخلوي غير المحدود بقراءة هذه السورة العظيمة بما لها من فضل كبير وجزاء لا يفوّته عاقل، فإن كثيرًا منا يقدم على قراءتها كل جمعة، ويبقى الأهم وهو تأمل قصصها واستخلاص عبرها، وتسليم الوجدان لخطابها، حتى ختام السورة الكريمة حين يستوقفنا سؤال بمثابة «قضية الحياة» و»جوهر العبادة» (قُلْ هَلْ نُنَبِّئُكُمْ بِالْأَخْسَرِينَ أَعْمَالًا؟!)، ثم لا يلبث السياق القرآني الكريم أن يجيب: (الَّذِينَ ضَلَّ سَعْيُهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَهُمْ يَحْسَبُونَ أَنَّهُمْ يُحْسِنُونَ صُنْعًا)! (يحسبون أنهم يحسنون صنعا)، لا يمر هذا الوصف على ضمير دون أن يقذف به في أتون التهم ليسأل هل أنا منهم؟! وليحرث تاريخه بحثًا عن أدلة براءته، وهل يملك تبرئة نفسه أصلا؟! طالما هؤلاء يضل سعيهم وهم يستحسنون أعمالهم، فمن المقيم للأعمال الذي من حقه تصنيفها؟! ليعود بنا السؤال لقول الحق تبارك وتعالى: (الَّذِينَ يَجْتَنِبُونَ كَبَائِرَ الإِثْمِ وَالْفَوَاحِشَ إِلاَّ اللَّمَمَ إِنَّ رَبَّكَ وَاسِعُ الْمَغْفِرَةِ هُوَ أَعْلَمُ بِكُمْ إِذْ أَنشَأَكُم مِّنَ الأَرْضِ وَإِذْ أَنتُمْ أَجِنَّةٌ فِي بُطُونِ أُمَّهَاتِكُمْ فَلا تُزَكُّوا أَنفُسَكُمْ هُوَ أَعْلَمُ بِمَنِ اتَّقَى). فهل يجرؤ مسلم بحق على تزكية نفسه أو أن يستحسن سعيه مخالفًا قول الله جل وعلا ومنازعا الله في علمه وقدرته وسلطانه، لو أدركنا أن الله وحده أعلم بمن اتقى، وهو وحده أعلم بمن سيضل سعيه رغم اطمئنانه لحسنه، لسلم المسلمون من التنازع والتحزب والتصنيف، ولأحسنوا الظن ببعضهم ولاستمتعوا بدينهم الحق. @511_QaharYazeed [email protected] للتواصل مع الكاتب ارسل رسالة SMS تبدأ بالرمز (71) ثم مسافة ثم نص الرسالة إلى 88591 - Stc 635031 - Mobily 737221 - Zain