إبراهيم اليوسف إذا كان النص الأدبي قادراً على حمل عدد لامتناه من الشيفرات التي من شأنها استفزاز المتلقي، عبر تناول الرؤى والدلالات، وتفاعلها مع جملة العناصر التي لابد منها في أي عمل إبداعي، كل بحسب شروطه الخاصة، فإن المحمولات النصية تستطيع تحقيق وظيفتها، من دون معالجتها ضمن سياق شكلي معين، حيث اللغة، والزمان، والمكان، من بين العناصر التي لا غنى عنها، حتى في مجال القصيدة التي تعتمد على ثيمة المضمون، واعتباره عاملاً مهماً، لاسيما من قبل مَن يشترط اقتران جمالية الإبداع، ومتعته، بأدائه الوظيفة المعولة عليه، تلك التي انطلق بها النص الأول في تاريخ الإبداع الإنساني . ومن المعروف أن اللغة، وهي اللبنة، الرئيسية، في أية مدونة إبداعية، تؤدي دوراً ما بعد، أو فوق معجمي في النص الإبداعي، لأن الشرط اللغوي- هنا- مقرون بالنأي عما هو متداول، مكرر، بل لتكتسب المفردة دلالات جديدة وفق السياق، بما يحمل روح الناص، ورؤاه، ونبضه، وكأنه يعيد خلقها، بما يجعلها تشبه أعماقه، ناهيك عن خصيصة أخرى وهي أن المفردة- رغم وجود سبق دلالي لها معجمياً- إلا أنها تأخذ معانيها وفق استخداماتها الجديدة في النص الإبداعي، لتتراوح بين السلب والإيجاب، وعبر محيط دائري، بثلاثمئة وستين درجة، أي أنها هنا مفتوحة، على حقل هائل، من الرموز والمعاني . وإذا كان للزمن حضور متنوع، في النص الإبداعي، ينوس بين زمن الكتابة، وزمن النص، وزمن القراءة، فإن الزمن الذي يشكل فضاء أي حدث، لا علاقة له البتة بهذا الحدث، فهو حيادي إزاءه، لأن ما يجري من حولنا إنما يخضع لمجمل ظروف لا علاقة للحاضنة الزمنية . وما يطبق على الزمن- كجزء من الفضاء العام- يطبق في الوقت نفسه على جزئه الآخر، أي المكان، حيث إنه هو الآخر يحمل صفة الحيادية نفسها، تجاه ما يجري عليه من أحداث، سواء أكانت هي الأخرى سعيدة أم أليمة، ومن هنا، فإن المكان الذي يحتضن مناسبة سعيدة، لا علاقة له بهذه السعادة، كما أن المكان الذي يشهد مناسبة حزينة، لا علاقة له أيضاً، بهذه المناسبة، حيث للمكان منطقه المحايد، وقانونه المستقل، بما يكفل براءته تجاه كل ما يجري عليه، لاسيما أنه- وبعكس الزمن- قد يحتضن أحداثاً متناقضة الوقع، في الكائن البشري نفسه، إلى حد المبالغة، وهو ما لا يتكرر مع الزمن، بالنسبة للكائن الواحد . وإذا كان الناص، يتعامل مع معادلة النص الفنية- هو الآخر بحيادية- فإن رؤيته العامة تجعله متفاعلاً مع ما يقدمه من رؤى وأفكار، عبر مهمته المضنية، والشاقة، في إيجاد النص، لاسيما فيما إذا كان ينتمي إلى هؤلاء المبدعين الذين لا يفصلون بين الفن والحياة، حيث يستلهم أولهما من الثاني، من دون أن يستنسخ عنه، أو يكرره، بسذاجة، وبتقريرية، وحرفية، وهو ما نبهت إليه الأشكال الراقية من المذهب الواقعي، عبر فهم عال، يربط بين الجمالي والدلالي في آن . [email protected]