قيادي حوثي يسطو على منزل مواطن بقوة السلاح.. ومواطنون يتصدون لحملة سطو مماثلة    وباء يجتاح اليمن وإصابة 40 ألف شخص ووفاة المئات.. الأمم المتحدة تدق ناقوس الخطر    مأساة في ذمار .. انهيار منزل على رؤوس ساكنيه بسبب الأمطار ووفاة أم وطفليها    أول جهة تتبنى إسقاط طائرة أمريكية في سماء مارب    تهريب 73 مليون ريال سعودي عبر طيران اليمنية إلى مدينة جدة السعودية    تدشيين بازار تسويقي لمنتجات معيلات الأسر ضمن برنامج "استلحاق تعليم الفتاة"0    شاب يمني يساعد على دعم عملية السلام في السودان    الليغا ... برشلونة يقترب من حسم الوصافة    أعظم صيغ الصلاة على النبي يوم الجمعة وليلتها.. كررها 500 مرة تكن من السعداء    الخليج يُقارع الاتحاد ويخطف نقطة ثمينة في الدوري السعودي!    "هل تصبح مصر وجهة صعبة المنال لليمنيين؟ ارتفاع أسعار موافقات الدخول"    "عبدالملك الحوثي هبة آلهية لليمن"..."الحوثيون يثيرون غضب الطلاب في جامعة إب"    شاهد.. أول ظهور للفنان الكويتي عبد الله الرويشد في ألمانيا بعد تماثله للشفاء    خلية حوثية إرهابية في قفص الاتهام في عدن.    اختتام التدريب المشترك على مستوى المحافظة لأعضاء اللجان المجتمعية بالعاصمة عدن    مأرب تحدد مهلة 72 ساعة لإغلاق محطات الغاز غير القانونية    مبابي عرض تمثاله الشمعي في باريس    عودة الثنائي الذهبي: كانتي ومبابي يقودان فرنسا لحصد لقب يورو 2024    لا صافرة بعد الأذان: أوامر ملكية سعودية تُنظم مباريات كرة القدم وفقاً لأوقات الصلاة    اللجنة العليا للاختبارات بوزارة التربية تناقش إجراءات الاعداد والتهيئة لاختبارات شهادة الثانوية العامة    قيادي حوثي يسطو على منزل مواطن في محافظة إب    لحج.. محكمة الحوطة الابتدائية تبدأ جلسات محاكمة المتهمين بقتل الشيخ محسن الرشيدي ورفاقه    العليمي يؤكد موقف اليمن بشأن القضية الفلسطينية ويحذر من الخطر الإيراني على المنطقة مميز    انكماش اقتصاد اليابان في الربع الأول من العام الجاري 2024    يوفنتوس يتوج بكأس إيطاليا لكرة القدم للمرة ال15 في تاريخه    النقد الدولي: الذكاء الاصطناعي يضرب سوق العمل وسيؤثر على 60 % من الوظائف    تحذيرات أُممية من مخاطر الأعاصير في خليج عدن والبحر العربي خلال الأيام القادمة مميز    رئيس مجلس القيادة يدعو القادة العرب الى التصدي لمشروع استهداف الدولة الوطنية    اليونسكو تطلق دعوة لجمع البيانات بشأن الممتلكات الثقافية اليمنية المنهوبة والمهربة الى الخارج مميز    وعود الهلآّس بن مبارك ستلحق بصيف بن دغر البارد إن لم يقرنها بالعمل الجاد    600 ألف دولار تسرق يوميا من وقود كهرباء عدن تساوي = 220 مليون سنويا(وثائق)    تغاريد حرة.. عن الانتظار الذي يستنزف الروح    انطلاق أسبوع النزال لبطولة "أبوظبي إكستريم" (ADXC 4) في باريس    قيادي حوثي يسطو على منزل مواطن في محافظة إب    المملكة المتحدة تعلن عن تعزيز تمويل المساعدات الغذائية لليمن    ترحيل أكثر من 16 ألف مغترب يمني من السعودية    وفاة طفل غرقا في إب بعد يومين من وفاة أربع فتيات بحادثة مماثلة    سرّ السعادة الأبدية: مفتاح الجنة بانتظارك في 30 ثانية فقط!    نهاية مأساوية لطبيبة سعودية بعد مناوبة في عملها لمدة 24 ساعة (الاسم والصور)    شاهد: مفاجأة من العصر الذهبي! رئيس يمني سابق كان ممثلا في المسرح وبدور إمراة    البريمييرليغ: اليونايتد يتفوق على نيوكاسل    600 ألف فلسطيني نزحوا من رفح منذ تكثيف الهجوم الإسرائيلي    ظلام دامس يلف عدن: مشروع الكهرباء التجارية يلفظ أنفاسه الأخيرة تحت وطأة الأزمة!    وصول دفعة الأمل العاشرة من مرضى سرطان الغدة الدرقية الى مصر للعلاج    ياراعيات الغنم ..في زمن الانتر نت و بالخير!.    استقرار اسعار الذهب مع ترقب بيانات التضخم الأميركية    صحة غزة: ارتفاع حصيلة الشهداء إلى 35 ألفا و233 منذ 7 أكتوبر    تسجيل مئات الحالات يومياً بالكوليرا وتوقعات أممية بإصابة ربع مليون يمني    لماذا منعت مسرحيات الكاتب المصري الشرقاوي "الحسين ثائرآ"    هل الشاعرُ شاعرٌ دائما؟ وهل غيرُ الشاعرِ شاعر أحيانا؟    قصص مدهشة وخواطر عجيبة تسر الخاطر وتسعد الناظر    وداعاً للمعاصي! خطوات سهلة وبسيطة تُقربك من الله.    افتتاح مسجد السيدة زينب يعيد للقاهرة مكانتها التاريخية    الامم المتحدة: 30 ألف حالة كوليرا في اليمن وتوقعات ان تصل الى ربع مليون بحلول سبتمبر مميز    في افتتاح مسجد السيدة زينب.. السيسي: أهل بيت الرسول وجدوا الأمن والأمان بمصر(صور)    احذر.. هذه التغيرات في قدميك تدل على مشاكل بالكبد    دموع "صنعاء القديمة"    هناك في العرب هشام بن عمرو !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



" سقف من فراشات " ديوان جديد للشاعرالمغربي نزار كربوط
نشر في الجنوب ميديا يوم 27 - 01 - 2014


سقف من فراشات
جديد الشاعر نزار كربوط
عن دار مرسم بالرباط صدر للشاعر نزار كربوط مجموعة شعرية تحت عنوان " سقف من فراشات " و هي المجموعة الثالثة في مسيرة الشاعر بعد " رماد عاشق " و " أحمري يبتلعه السواد " المجموعة من الحجم المتوسط و لوحة الغلاف للفنان المغربي نبيلي إضافة إلى أن العنوان مرسوم كليغرافيا بخط عربي أصيل. في الفهرس نجد ستة عناوين أساسية هي كأنه شاعر، غياب صفر كالوري، مقص يلاحق معطفي، لماذا ترسمها عارية هكذا؟، للضوء حكمة أخرى و دانتيل. تتميز هذه المجموعة بنفس شعري خاص عند الشاعر نزار كربوط و معظم القصائد ذات إيقاع شذري تتناول اليومي في حياة الإنسان و مركزية الأنا الشعرية و شعرنة المشهديات و التقاط التفاصيل و المفارقات إضافة أيضا إلى ذلك الشغف بالمتعة و الحياة.
القصيدة عند الشاعر نزار كربوط ، بمثابة ساعة ملازمة ، لها سيرها الخاص، أو مرآة صغيرة تمتص الأشياء وبالأخص الحالات والهواجس ، وتعيدها مهندسة العمق . بهذا قدمت الأنا المتكلمة في النصوص مسارات الذات المنغمسة تأملا في التفاصيل . وهي بذلك تداري التشابك، وبالتالي قلب وظائف الأشياء ؛ لأن هذه الذات لا تجد نفسها إلا خارج النظافة المحروسة والضوابط القاتلة . كأن القصيدة في مواجهة دائمة ولو من خلال النقط الصغيرة الحميمية مع النمط والأنساق . ولأن هذه الملاذات على حميمية عميقة وعلى اتساع . فالأمر يقتضي بلاغات شعرية مركزة كومضات إشارية، يبدو أن الشاعر نزار كربوط كثف نصه الشعري وركزه كإناء يرشح بهندسات شعرية طاوية على التفاصيل المحيطة بالذات ، وبقدر ما ترصد هذه القصائد فإنها تلامس تلك القيم الجوهرية التي تجعل القصيدة على الدوام كقيم مرتعشة وناضحة بأسئلة الكينونة والوجود.
من قصائد المجموعة :
كَأنهُ شَاعرٌ
يَرحَلُ بِعَينَيهِ
فِي وَجَعِ المَسَاءِ
يَغِيبُ في سَاعَتِهِ اليَدَوِيةِ
التِي تُثْقِلُ عَلَى سَاعِدِهِ النَحِيلِ
كَأَنهُ شَاعِرٌ ضَلَّ طَرِيقَهُ
إلَى حَانَةٍ صَدِيقَةٍ
تُشَارِكُهُ لََحَظَاتِ الهَذَيَانِ
و فُصُول الوَحْدَةِ المَاطِرَةِ
لَمْ يَعُدْ يَتَذَكرُ مَلامِح الكَراسِي
التِي جَالَسَ فِيهَا أحْزَانَهُ الوَفِية
يَستَرْجِعُ آخِرَ مَرةٍ نَسِيَ فِيهَا مَوْعِدَهُ
مَعَ قَصِيدَةٍ صَغِيرَةٍ
تُقَلِّدُ مِشْيَةَ المُتنبي
و صَوتَ مجَازٍ جَريحٍ
لمْ تَلتَئِم كَلِمَاته بعد
يُرَدد عَلَى مَسَامِعِ قِنينَةِ نَبِيذٍ وَحِيدَةٍ
مَا يَحْفَظُهُ مِنْ صَرَخَاتٍ
و عناوينَ جرائدٍ منسِيَّةٍ
عَلى طَريقِ العَودَةِ إلَى الزُقَاقِ الأَولِ
بَعدَ الصَمْتِ
الإصْبَعُ الذِي وَضَعَهُ في مَطْفَأةِ السجَائِرِ
لم يَعُدْ يَنْبِضُ كَمَا عَودَتْهُ
لَيالِي الشِتَاءِ
لم يَعُدْ يَسْتَدْرِجُ الجَمِيلاتِ
إلَى شُقَّتِهِ
فِي الطَّابَقِ الأرضِي
بَاتَ يُشْبِهُ الرمَادَ هُوَ أَيْضًا
يَقْضِي يَومَهُ
بَاحِثًا عَنْ لَونِهِ
الذِي تُغَطيهِ جُمُوعُ المَارةِ
فِي شَوَارِعِ الرِبَاطْ
غِيَابْ صِفْر كَالُورِي
1 /
تفاحةُ نيُوتُنْ لَمْ تَسقُط بعدُ
إنَّها لا تَزَالُ تبحثُ عنْ ضِلعهَا الغائِبِ
بَين ظِلالِ الأشْجَار
2 /
دخانُ السِيجارةِ يَتََحرَّشُ بالكَلماتِ
يبْحثُ عَن مكَانٍ فارِغٍ في رأْسي
يُطفئُ فيه الغياب
3 /
ارجعْ أَيُّها الغيابُ لكَي أطيلَ النَظَرَ في وَجْهِكَ
و أشْعِلَ سِيجَارَتِي في هُدوءٍ يَلِيقُ بالفِرَاقِ
4 /
حِينَ يَبدَأ النَادِلُ فِي جَمْعِ الكَرَاسِي
تَغيبُ صُورَتُهُ فِي فِنْجَانِي
و تَتَكَسَّرُ فِي يَدِي الكَلِمَات
5 /
غَرِيبٌ أَمرُ البَيَاضِ، كُلَّمَا أَمْطَرتُه حبرًا
صَارَ الغِيابُ مَنفَاهْ.
6 /
تَأَخَّرْ قَليلا أَيهَا الغيابُ
إنَّني أكتُبُ وصِيَّةَ السَمَاء
¬7 /
غِيَابٌ كَثِيفٌ يَرْسُمُ وَجهِي عَلَى لوحتكَ الرَمَادية
صَديقِي الفَنَّان:
لا تَقلقْ عَلى ألوانِكَ منَ الضَياعِ
مَصيرُهَا بينَ يَدَيكَ
و مَصِيرُكَ قِنْديلٌ فِي السَّمَاء
8 /
أطفَالٌ يَغِيبُونَ فِي السَّوَادِ
يَستَنجِدُونَ بِغَيمةٍ نَسيتْ أَن تَحمِلَ مَعَهَا
قَلِيلا مِنَ الشُوكُولاته
9 /
غِيَابُ الشَّاعرِ أَمْرُهُ سَهلٌ جدًا
لا يَحتَاجُ إلا لقَلَم رَصَاصٍ
و مُسَدَّس 14 مليمتر
10 /
مَسَاءُ الغِيَابِ أَيُّهَا العَالَمُ
أصبحتَ تتنكَرُ للعصافيرِ
و تبيعُ الصمتَ في Wall Street
11 /
زجَاجَاتُ النَّبِيذِ
تَستَنجِدُ بشَاعِر مَمْنُوعٍ مِنَ الصَّرْفِ
يَغيبُ في كَأسِهِ الوحِيدَة
و يُسَجِّلُ في هاتفه المحمولِ
آخرَ مكالمةٍ لهُ معَ السَّفرْ
12 /
غَرِيبٌ أَمرُ هذَا الإنسَان
ينسَى أشياءَ بعدَ تذكُّرهَا
و يتذكَّرُها ذَاتَ غياب
13 /
صَبَاحُ الخَيرِ أيها الليلُ
غيابُ الفراشَةِ
لن يبطِلَ مَفْعُولَ الظِّل
14 /
الغِيَابُ الَّذِي يرسُمُنِي مَارْكَة مُسَجَّلة
يُمْنَعُ التَّقْلِيد.
15 /
أنَا مُجَرَّدُ كَلِمَة في قَامُوسِ الغِيَاب
لا أحْتَاجُ إلَى مُحَركِ بَحثٍ يُفتِّش في أغْرَاضِي الشَّخْصِيَّة
16 /
بَعْدَ لَحْظَةٍ سينطَلِقُ العَدُّ التنَازُلي
سِيجَارَةٌ أخيرةٌ هذا المساء
و يغيبُ الدخانُ معَ الصفر
دنيا الوطن


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.